×


الباكليتاكسل دواء نباتي يحارب السرطان




الباكليتاكسل
دواء نباتي يحارب السرطان

الورم الخبيث أو السرطان: هو حالة صحيّة تنتج عندما تبدأ مجموعة من الخلايا انقساماتٍ غير منسقة وغير لازمة، وتخرج عن طوع الجسم المصاب في الاستجابة الى المؤثرات الداخلية والخارجية للتوقف. يحتلّ مرض السرطان المركز الثاني -بالنسبة- في الأسباب المؤدية للوفاة حسب منظمة الصحة العالمية.

من أشهر علاجات السرطان المتعارف عليها هو #العلاج_الكيماوي، فنادرًا ما يتم علاج مرضى السرطان بالعلاج الإشعاعي أو التدخل الجراحي وحده. في 10٪‏ فقط من الحالات يتم شفاء مرضى السرطان بالعلاج الكيماوي وحده، وفي معظم الحالات ينجح العلاج الكيماوي في السيطرة على المرض وتراجعه فقط، ومن الممكن حدوث الانتكاسات. والآن ما هو الباكليتاكسل؟ وكيف يعمل؟ وهل له مخاطر؟ تابعوا معنا:

__#الباكليتاكسل:
يعتبر الباكليتاكسل (Paclitaxel) أحد أدوية السرطان التي تأتي من مصدر نباتي، وينتمى إلى عائلة القلويدات (Alkaloids)، وهي من أشهر العائلات الكيميائية للأدوية النباتاتيّة.

_#كيفيعمل؟
– كما تعلم، فالسرطان عبارة عن تضاعف للخلية، والذي يتطلب انقسامها. فخلال عملية الانقسام الخلوي، تقوم الخلية الأُم بمضاعفة كامل محتوايتها بالتدريج خلال الخطوات المختلفة في دورة الخلية، ثم تقوم بانقسام “متساوي” لتكوِّن خلية جديدة، فتصبح الخلية خليتان والخليتان أربعة وهكذا.

  • خلال إحدى الخطوات، في طور الصعود (Anaphase) تحديدًا، تقوم الخلية بنقل الكروموسومات إلى طرفيها بالتساوي بعد مضاعفة عددها، ليتبعها بعد ذلك انقسام الغشاء الخلوي من المنتصف، ليتكوَّنَ بعد ذلك خليتان تحويان نفس العدد من الصبغيات.

  • يُساعد على عملية النقل هذه بروتينات تُسمى النُبيبات (Microtubule)، وهو نوع مميز من البروتينات تقوم بعمل شبكية تنتقل عبرها الصبغيات (المادة الوراثية للخليتين الجديدتين). ويتطلب الأمر أن تمتلك هذه البروتينات القدرة على التفكك الى أجزاء صغيرة، ثم إعادة بناء نفسها.

✅ وهنا يأتي دور “الباكليتاكسل”، حيث يمنع الدواء عملية تفكك النبيبات إلى أجزاء صغيرة، ليتسبب بذلك في فقدان الوظيفة الرئيسية للنبيبات؛ وهي: الحركة. ينتج عن ذلك عدم قدرة الخلية على الانقسام وموتها في النهاية.

دواء مأخوذ من النبات، #فهل له من مخاطر؟
– أدوية السرطان تُعرَف بتأثيرها القاتل على الخلايا، فأغلب الأدوية تعمل مباشرةً على الحمضِ النووي للخلية السرطانية، أو تتداخل في العمليات الحيوية للخلية. ولكن أدوية السرطان -رغم قوتها- لا تكون عادة موجهة نحو الخلايا السرطانية فقط، وغالبًا ما تتضرر الخلايا السليمة أثناء رحلة العلاج، حيث تؤثر أغلب أدوية السرطان على كل الخلايا التي تتكاثر سريعًا في جسم الانسان.

  • لذلك، فقد يتسبب “الباكليتاكسل” في انخفاض في عدد كرات الدم البيضاء، وكذلك قد يُسببُ فقر الدم للمريض، لذا يُطلَب من المريض تحليل صورة دم كاملة قبل البدء بالعلاج وفي أثنائِه. كما قد يسبب ألمًا عضليًا، وأعراضًا أخرى.

_#الإحتياطاتوالأمان:
– نظرًا للحساسية الشديدة التي يسببها الدواء، يُعطى معه: Corticosteroids ،Diphenhydramine ،H2 Blocker. و هي أدوية تَحِدُّ من حساسية الشخص اتجاه الدواء.

ودمتم بصحةٍ وأمان.

المصدر :

كتاب
1- Lippincott Pharmacology – Anticancer Drugs.
‏2- Drugs.com



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد