×


البديل الرسمي لبروتوكول IPV4 ..

223132132313



لماذا نحن بحاجة إلى بروتوكول بديل عن [ Ip v4 ] ؟ هذه الجملة التي ستقودنا إلى كثيرٍ من التساؤلات!
إذا كنَا فعلاً سنستبدل هذا البروتوكول فمتى سيتم ذلك ؟
وما الذي سيحدث بالضبط عندها ؟ وما هو الاختلاف بينهما ؟

في الأربعين سنة الماضية تقريباً، أخذت شبكة الانترنت بالنمو بشكل هائل, وبدأت تأخذ دورها بوصفها أحد أهمّ العوامل المُسيطرة على حياتنا بشكل عام . بدءًا من الأغراض العلمية والدراسات البحثية والمواقع الخاصة بأغراض تجارية وصناعية وانتهاءً بمواقع التواصل الاجتماعي، التي ساهمت من غير قصد بانتشار شبكة الانترنت وجعلها بمتناول الجميع .
تصور مثلاً أنّك بحاجة حقيقية لعنوان انترنت خاص بك لكلّ جهاز تستخدمه للوصول إلى الشبكة : موبايل , لا بتوب أوكاميرا .

-هذا الانتشار الكبير دفعنا للحصول على عناوين انترنت بعدد كبير ومتزايد جداً مع تقدم الزمن .
في عام 1990 بدأت تظهر المشكلة بقرب انتهاء العناوين المتاحة لربط المواقع الجديدة على الشبكة العنكبوتية العالمية، وبدأت عملية البحث عن حلول لهذه المشكلة قبل وقوعها بشكل حتمي .
قامت [ Internet Engineering Task Force. IETF ] بعدة حلول مبدئية قصيرة الأمد ولكن بإمكانها تفادي وقوع المشكلة عن طريق [ NAT/PAT, CIDR] وقد أوفت هذه الحلول المبدئية بالغرض وبشكل رائع غير متوقع، مما أدى إلى تأجيل نفاد العناوين عدة سنوات من الزمن.

في عام 2001 قامت – [ Internet Assigned Numbers Authority. IANA ] وهو الفريق الذي يقوم بتخصيص العناوين – بتخصيص آخر كتلة من عناوين الانترنت المتاحة.
بطريقة أخرى يمكننا القول إنَّه وفي القريب جداً سوف لن تتمكن شركة معينة من الوصول إلى الانترنت؛ بسبب عدم وجود عنوان انترنت لها .
وبينما ساعدتنا تلك الحلول المبدئية على إيجاد طريقة سريعة لتأخير هذا النفاد؛ فإن بروتوكول [Ip v6] سيقوم بذلك الحل الجذري وسيؤمن لنا عناوين جديدة متاحة لعدة عقود من الزمن .
وبينما كانت[ Ipv4] تستخدم عناوين بطول [ 32 بت ] كان العدد الكلي للعناوين المتاحة هو بضعة بيليونات فقط . وبالرغم من أن بضعة بيليونات هو عدد هائل، إلا أنَّه عدد قليل جداً بالنسبة لعدد العناوين متاحة.
ولذلك كانت ضرورة الانتقال إلى [Ipv6] .

وبما أنَّ[ Ipv6] يحتوي على عناوين بطول [128 بت] سيكون ذلك كفيلاً بتأمين ما يزيد على
[ 10 000 000 000 000 000 000 000 000 000 ] ضعف من عناوين Ipv4 ] ] .
وفي الحقيقة إنَّ بروتوكول[ Ipv6 ] سيكون بطول عناوين مختلفة وبقواعد عنونة مختلفة أيضاً عن سابقه .
وبوصف [ Ipv6] كبروتوكول أساسي للطبقة الثالثة L3 ] ] فإنَّ هذا التغيير سيؤدي بدوره إلى تغييرات كبيرة في باقي البروتوكولات والوظائف . وليس مجرد تغيير في بروتوكول وحيد .
من الجدير بالذكر، أنَّه سيتم كتابة هذه العناوين بطريقة العد الست عشري [hexadecimal] وذلك لاستحالة كتابتها وحفظها بالعد الثنائي أو العشري , مما سيستغرق [ 32 بت] أو أقل .
العناوين التالية كمثال على طريقة كتابة عناوين [ Ipv6] :
2345:1111:2222:3333:4444:5555:6666:AAAA
2000:1:2:3:4:5:6:A
« آملين أن هذا الحل سيكون كافياً عدة عقود أخرى » .

  • المصدر :ICND 100-101 officCert guide book


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد