×


الجهاز اللمفاوي الذي حباك الله به (2)

4953



هل سمعت به من قبل؟ الجزء الثاني

عندما تصاب بخدشٍ في جلدك تتمكن البكتريا -كالبكتريا الموجودة على جلد الإنسان- من الدخول عبره؛ فهل تساءلت يومًا ما الطريق الذي تسلكه البكتريا عند دخولها؟
لتعلم هذا عليك أن تكمل معنا الحديث عن الجهاز اللمفاوي في هذا المقال لكن ليس قبل قراءة الجزء الأول (إن لم تكن قد قرأته) تجد الرابط في نهاية المقال

تدخل البكتريا عبر هذه الثغرة من الجلد لتصل إلى الأنسجة الموجودة تحت الجلد حيث تسبح في السائل الخلاليّ بين الخلايا؛ ونظرًا لكبر حجمها لا تستطيع الدخول إلى الشعيرات الدمويّة لكنها تدخل إلى الجهاز اللمفاوي (كما جزيئات البروتين التي شرحنا عنها في المقال السابق)؛ وبدخول السائل إلى الشعيرات اللمفاويّة يطلق عليه اللمف، لتبدأ رحلة الفحص والتنظيف للمف في الأوعية اللمفاويّة.
ولو كان دخول البكتريا إلى الدم مباشرة؛ لكان الخدش الصغير للجلد يسبب خطرًا كبيرًا وربما يودي بحياة الإنسان.
والشعيرات اللمفاوية موجودة بكل أنسجة الجسم تقريبًا، فحتى المناطق التي تغيب عنها تحتوي على قنوات دقيقة جدًا تنقل الزيادة من السائل الخلالي، كما في العظام والمخ.

ولكن كيف يتحرك اللمف خلال الأوعية؟
بالطبع لا يحتوي الجهاز اللمفاوي على قلبٍ نابضٍ كما في جهاز الدوران، لكن خلق الله به آلية فريدة مختلفة عن جهاز الدوران، وهي أنَّ جُدُر الأوعية مزودةٌ بعضلاتٍ ملساءَ تنقبض وتنبسط في حركةٍ دوديّةٍ تنقل اللمف خلالها، كما تحتوي الأوعية اللمفاوية على صماماتٍ تمنع رجوع اللمف للخلف. تتجمع الأوعية اللمفاويّة مع بعضها في أوعية أكبر فأكبر انتهاءً بوعائين كبيرين يصبان في دم الأوردة بالقرب من القلب.

والسؤال الآن: ألا يحتاج هذا السائل للتنظيف أيضًا؟
حقيقة يحدث فحص وتنظيف سائل اللمف بواسطة (العقد اللمفاوية)، فما العقد اللمفاوية؟
هي من أعقد الأجزاء اللمفاويّة بالجسم وهي صغيرة الحجم، وهناك حوالي (600) عقدةٍ لمفاويّةٍ منتشرةٌ على طول شبكة الأوعية اللمفاويّة بالجسم، ويمكن الإحساس بالعقد على جانبي العنق حيث يكون لها ملمس كروي بارز.

ممَّ تتكون؟ وماذا يحدث فيها؟
تتكون العقدة اللمفاويّة من الداخل من عدة جيوب ممتلئة بالخلايا الدفاعية، يرشح اللمف خلالها لتنظيفه من الأجسام الغريبة والكائنات الممرضة كالبكتريا.
أما إن تمكنت مسببات الأمراض من التفوق على العقدة، فإنها تلتهب وتقوم بتنبيه باقي الجهاز المناعي في الجسم للقيام بآلياته الدفاعية لمواجهة الغزاة.
ويوجد بالجهاز اللمفاوي عدة أعضاء أخرى تقوم بوظيفة الفحص والتنظيف غير العقد اللمفاوية، وهذا ما سنتعرف عليه في الجزء القادم بإذن الله.
ثم يقولون لك صدفة!

دمتم بصحة وعافية، وزادكم الله من علمه 

المراجع :
John E. Hall, Guyton and Hall, 13th edition, Mississippi
Center for Obesity Research University of Mississippi Medical Center Jackson, Mississippi, ELSEVIER, PP. 188, 198-201,458, 459.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0072579/?report=reader#!po=1.42857

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/swollen-lymph-nodes?view=print

مصدر الصورة :

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/swollen-lymph-nodes/multimedia/lymphatic-system/img-20007995

رابط المقال الأول

https://muslims-res.com/?p=21915



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد