.





الحكمة والإتقان في جهاز المناعة لدى الإنسان (4)

الحكمة والإتقان في جهاز المناعة لدى الإنسان

#الحكمة_والإتقان_في_جهاز_المناعة_لدى_الإنسان | الحلقة الرابعة

تابعنا في الحلقة السابقة الدور الدفاعي الذي يلعبه الجهاز الهضمي والدَمع واليوم نتابع، خرج صاحبنا من السوق والجو ملوث ومليء بالغبار عند مواقف السيارات، هاتشو…..ترى ماذا وراء هذه العطسة؟

يعتبر العُطاس رد فعل طبيعي من الجسم لطرد الأجسام الغريبة التي تحاول الدخول إلى مجرى التنفس كالغبار وغيره من الأجسام العالقة في الهواء، وتبلغ سرعة العطسة (sneeze) حوالي 100 ميل/ساعة أي مايعادل 160 كم/ساعة !

والعُطاس هو حلقة في سلسلة إجراءات مُصممة لحماية الجهاز التنفسي، إذ تُشكِل الشعيرات الصغيرة في فتحتي الأنف مع الإفرازات المخاطية (Mucus) حاجزاً يعيق الغبار والأجسام الغريبة من الدخول، ومِصيدةً للجراثيم؛ إذ تحتوي مُخاطية الأنف على مواد مثل (Lactoferrin) و (Transferrin) تقاوم البكتيريا الموجودة في الهواء وتقضي عليها.

وإذا نجح جسمٌ بالتسلل إلى الرُغامى (القصبة الهوائية Trachea)، ستقاومه إفرازاتها بما تحتويه من مواد مقاومة للبكتيريا (ذكرناها سابقاً) وتقوم مواد مثل (Fibronectin) بجلّيها، وتقوم أهداب (cilia) مُصممة لِطرده بلطف مع الإفرازات المخاطية إلى الخارج على شكل (بلغم).

لكن إن وصل إلى الرئتين سيكون بانتظاره: إفرازات مخاطية، ومواد مثل (Lysozyme) الذي يدمر البكتيريا، والأجسام المضادة، وأخيراً الشخصية الأشهر في جهازنا المناعي: كريات الدم البيضاء من نوع المُبَلعِمة (Phagocytes).

إذاً العطاس و السعال هي ردات فعل طبيعية مُبرمَجَة لِطرد الأجسام الغريبة من جهازنا التنفسي.
في المرة القادمة عندما تعطس أو تسعل تذكر أن تستخدم المنديل ‏‎smile‎‏ رمز تعبيري

يتبع

المصادر:

https://textbookofbacteriology.net/innate_3.html

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D8%A8%D8%A9_%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9

https://health.howstuffworks.com/human-body/parts/16-unusual-facts-about-the-human-body9.htm


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟