×


الحيوانات الأكثر تعميرًا

16142876_734965339998656_5734652783619756275_n.jpgohb89fe41638be7c4de458426e1c70c8edoe58FD660B



نادرًا ما تصل الحيوانات التي تعيش ظروفًا طبيعية إلى أقصى سن ممكن لها، سواءً بسبب ارتفاع معدل الوفيات الناجم عن موت الرضع، أو انتشارالأمراض، أو وجود الحيوانات المفترسة، أو الطقس السيئ، أو تدمير الموائل (إما من تصحر أو قطع أشجار … الخ)، أو تنازع الحيوانات فيما بينها على الطعام والمأوى، وإليكم بعض الأمثلة عن الحيوانات المعمرة:

(قنديل البحر المتجدد Immortal Jellyfish)

هو قنديل بحر فريد من نوعه، فعند تعرضه لإجهاد أو إصابة، يستطيع العودة لمرحلة عدم النضوج مرة أخرى أي أنه لا يصل لمرحلة الشيخوخة أبداََ، ويعني ذلك أنه معمَر من الناحية البيولوجية فقط، أما هو فلا يعيش إلى الأبد، كما يمكن افتراسه مثله مثل الحيوانات الأخرى.

(قوقع المحيط Ocean Quahog)

حُسب عُمر بعض العينات التي جمعت من قوقع المحيط، فوُجد بأنه يعمًر أكثر من 400 سنة. تُظهر هذه الحيوانات طول عمر استثنائي، وأعلى عُمر مسجل كان من فصيلة “مينج”، والذي وصل إلى 507 سنة.

(قرش جرينلاند Greenland Shark)

تستطيع هذه القروش العيش حتى 200 عام، على الرغم من اكتشاف أحد أفراده بعمر الـ400 عام، مما يجعلها أقدم الفقاريات في العالم. تعيش هذه القروش طويلًا لأنها تنمو ببطئ، فهي تنمو واحد سنتيميتر كل عام! كما تنضج عند بلوغها الـ100 عام، مما يعني أنها تعيش طفولة طويلة.

(حوت مقوس الرأس Bowhead Whale)

متوسط عمره 200 عام، ويمكن أن يبقى حيًا كل هذا الوقت؛ لأنه يتمتع بدرجة حرارة جسم منخفضة جدًا، وكلما انخفضت درجة حرارة جسم الحيوان، كلما عاش أطول.

(سلحفاة جالاباجوس العملاقة Galapagos Giant Tortoise)

أكبر فصيلة حية من السلاحف، يمكن أن تعيش لأكثر من مائة عام، وقد سُجِّل منها أفرادٌ عاشوا 170 عامًا. يرجع أصل السلحفاة إلى الجزر السبع في أرخبيل غالاباغوس غرب سواحل الإكوادور بأمريكا الجنوبية، حيث عثر عليها المستكشفون الإسبان وأطلقوا عليها galápago وهي كلمة إسبانية تعني سلحفاة.

(ببغاء المكاو Macaw)

موطنه الأصلي الغابات المطيرة، وأشجار المانغروف والسافانا في أمريكا الجنوبية، ويمكن أن يصل عمر الببغاوات إلى 80 عامًا، في حين يتراوح سن تكاثرها بين الـ30-35 عام. للأسف غالبية ببغاوات المكاو في البرية مهددة بالانقراض الآن، والقليل منها انقرض بالفعل، بسبب تدهور الموائل، وتجارة الحيوانات الأليفة غير المشروعة.

(الفيل الإفريقي African Elephant)

الفيل الإفريقي هو أطول الحيوانات البرية عمرًا! حيث يبلغ متوسط عمره 70 عامًا،
ووجدت دراسة زيمبابوية حديثة أن الفيلة الإفريقية الإناث يمكن أن تظل خصبة حتى موتها.

(الأنقليس ذو الزعانف الطويلة Long Finned Eel)

موطنه الأصلي نيوزيلندا وأستراليا، وهو نوع من الأسماك، غالبًا ما تعيش حتى 60 عامًا، وقد سجلت أفراد منه عاشت 106 أعوام. هذه الأسماك تشبه قروش جرين لاند وتنمو ببطء شديد مما يجعلها تعيش حياة طويلة أيضًا.

(سمك كوي Koi Fish)

تعيش أسماك كوي عادة ما بين 25-30 عامًا، لكن هناك تقارير في عام 1977م عن أسماك كوي وصلت أعمارها بين 100-200 سنة. توفيت سمكة كوي شهيرة في اليابان اسمها “هانكو”، وذكرت دراسة لحلقات النمو الخاصة بها أن عمرها وصل 226 عامًا. وهذا يجعلها أكبر سنًا من الولايات المتحدة الأمريكية!


المصدر: هنا


رابط المنشور على صفحتنا



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد