×


الخَدَماتُ الصِّحِّيَّةُ الوَطَنِيَّة البريطانية: رمضان فرصة كبيرة للإقلاع عن التدخين




الخَدَماتُ الصِّحِّيَّةُ الوَطَنِيَّة البريطانية: رمضان فرصة كبيرة للإقلاع عن التدخين .. و دراسات علمية تدعم ذلك

المقالة الصوتية بصوت ” بلابل الباحثون المسلمون ” أختنا أميرة فؤاد

نشر موقع مستشفى جورج اليوت التابع للـ NHS (الخَدَماتُ الصِّحِّيَّةُ الوَطَنِيَّة البريطانية) في موقعهم مقالًا يتحدث فيه .. أنّ صوم المسلمين المدخنين في رمضان فرصة للإقلاع عن العادة السيئة الضارة وهي التدخين.
ويقول أحد منسقي حملات الإقلاع عن التدخين في بريطانيا سو ويستون Sue Weston أنه عندما يصوم المسلم فإنه يتوقف عن التدخين 15 ساعة تقريبًا، وبهذه الفترة يبدأ المدخن بالشعور بمنافع تعود على جسده، منها للضغط والنبض والأوكسجين، حيث يعود معدلها للمعدل الطبيعي، وكذلك يقل النيكوتين وأول أوكسيد الكربون للنصف في دم المسلم المدخن الذي صام رمضان ممتنعًا عن التدخين.
ويقول سو ويستون Sue Weston أنَّ مجرد الامتناع عن التدخين لمدة 15 ساعة يعدٌ إنجازًا لأي مدخن. ويدعو إلى استغلال ذلك بإقناع المسلمين المدخنين لاتخاذ خطوة إضافية والإقلاع التّام عن التدخين.

المصدر:
Help available to smokers during Ramadan

وقد نُشر ورقة علمية حديثة عام 2017 في المجلة البريطانية للممارسة العامة British Journal of General Practic ذُكر فيها ضرورة استغلال المسلمين المدخنين لفرصة رمضان للإقلاع عن التدخين.
واستدل بدراسة علمية ماليزية توصلت إلى أنَّه يمكن للمسلم المدخن الاستفادة من رمضان كعامل مُحفز للإقلاع عن التدخين.
وقال الباحث في الورقة أنَّ صوم رمضان وسيلة فعالة للإقلاع عن التدخين
المصدر:
Smoking reduction during Ramadan

وكل ماذُكر يُعتبر أدلة علمية على أنّ رمضان مدرسة كبيرة للتقوى ومن ضمن التقوى الإقلاع عن العادات الضارة فلا ضرر ولا ضرار. ولابد من المسلم المدخن أن يأخذ خطوة أخرى ويقلع نهائيًا. ولا تنسى النية لله لتتحصل على الأجر يوم القيامة.
لطالما كانت الأوراق العلمية أكثر إنصافًا، وكثيرًا ما تفضح العلمانيين العرب الذين يحقدون على شهر رمضان حتي لو اضطروا للكذب. مخالفين كل الدرسات العلمية.

إعداد: كمال رضا كانون.
مراجعة علمية: يُسر الشام.
تدقيق لغوي: Nassr jaafar Abbara

#الفريق_الطبي

#الباحثون_المسلمون



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد