×


الصيادلةُ، كما لم تعرفهم من قبل

15541295_712638478898009_3576579460003910387_n.pngoha12ab0f4d2f00e63573393cc23d9c5efoe58EA8065



يظن معظمنا أنّ مجال الصّيدلاني هو فتح صيدليته الخاصّة والعمل فيها أو العمل في معملٍ للأدويّة، وانتهت قصة الصيدلي.
لكن ذلك ليس صحيحًا تمامًا، حيث يوجد بالإضافة لهذا كثيرٌ من المجالات المتنوعة الخاصّة بالصّيدلاني، خياراتٌ متعددةٌ تؤمّن فرصًا جديدةً للصيادلة وطلاب علم الصيدلة، وتلبي تنوع شخصياتهم المختلفة.

نورد لكم في هذه المقالة -وطبقًا لشركة فيزر -بعضًا من مجالات عمل الصيدليّ عالميًا، والتي يمكن للصيدلاني العمل فيها إن لم يرغب بالعمل في صيدليةٍ تقليديةٍ أو كانت له طبيعةٌ مختلفةٌ، وقد صنفناها لخمس فئاتٍ لسهولةِ الطرح، وذلك لا يعني أنَّ الصيدلي الذي ينتمي لفئةٍ معينةٍ بعيدٌ عن باقي الفئات، إنما هو أقرب لهذه الفئة، ألا وهي:

الفئة الأولى: فئة الجانب النظريّ والمكتبيّ، وهم:

1- دكتورٌ جامعيٌّ، 2- الصيدلاني المكتبي، 3-الصيدلي التنظيمي، 4- صيدلي الأمراض المعدية. 5- صيدليٌّ اختصاصيُّ معلومات الأدوية.

الفئة الثانية: فئة الصيدليّ الإنسانيّ، وهم:

6-صيدلي الرعاية المنزلية، 7- صيدلي المسنين، 8- صيدلي العناية المطولة، 9- صيدلي التغذية، 10- صيدلي علم الأورام، 11- صيدلي الأطفال، 12- صيدلي الرعاية الصحية الأولية، 13- صيدلي الأمراض النفسية، 14- صيدلي خدمات الصحة العامة.

الفئة الثالثة: فئة الصيادلة في صيدلياتٍ متنوعةٍ:

15- صيدليّ مستشفى، 16- في صيدلية المجتمع، 17- صيدليّ العناية المركّزة، 18- صيدليٌّ في المجال العسكري، 19- في مخزن أدويةٍ، 20- صيدليٌّ بيطريّ.

الفئة الرابعة: صيادلةٌ عمليّون:

21- صيدلي العلم النووي، 22- صيدلي ضبط السّموم، 23- صيدلي العمليات الجراحية،24- صيدليٌّ يعمل بتركيبٍ يدويٍّ للأدوية، 25- صيدليٌّ في مجال الصناعة الدوائية (أي المعامل).

الفئة الخامسة: صيادلةٌ غير تقليديين  :

26- الصيدلي المحامي، 27- الصيدلي في الصناعة المالية، 28- صيدليٌّ في وكالة إعلاناتٍ.

نتابع معكم مهن الصيادلة تبعًا لشخصياتهم 🙂 وانظر أخي القارئ أي مهنةٍ من مهن الصيادلة هي الأقرب لشخصيتك ^_^ :

#فئة الجانب النظري والمكتبي:

1- دكتورٌ جامعيٌّ [academic pharmacist] (مدرّس علم الصيدلة): يستمتع بهذا من يجد متعةً في التّدريس والبحث، ومبدعٌ في البرامج التفاعليّة.

2- الصيدلانيُّ المكتبيُّ [The Office Based Pharmacist]: يحب تقديم استشاراتٍ طبيةٍ وصيدلانيّةٍ.

3- الصيدليّ التنظيميّ [regulatory pharmacist]: يستمتع بالقيام بمهامٍ متعدّدةٍ، ويستطيع تحليل قضيّةٍ ما بسرعةٍ وبشكلٍ كاملٍ، يتكلّم بوضوحٍ ويتحدث بعدّة قضايا مختلفةٍ.

4- صيدليّ الأمراض المُعديّة [infectious disease pharmacist]: متدربٌ على أو لديه الاستعداد للتدرب للعمل لساعاتٍ طويلةٍ في ظروفٍ صعبةٍ.

5- صيدليٌّ اختصاصيُّ معلومات الأدوية [drug information specialist]: يختص بهذه المهنة عادةً صيدليٌّ وهبه الله ذاكرةً قويّةً، شخصٌ صبورٌ، ولديه حماسٌ لاستخراج المعلومة مما يقارب (5-10) مراجع، ويؤمن بحقيقة أنَّ عليه البحث دومًا لإيجاد الجواب.

والآن #فئة الصيادلة الإنسانيين :

6- صيدلي الرعاية المنزلية [home care pharmacist]: منَّ الله عليه بمهارات استقصاء المعلومات، والقدرة على إصلاح الأمور والأخطاء بسرعةٍ، وعنده استعدادٌ للعمل في منازل المرضى.
ً
7- صيدليُّ المسنين [hospice pharmacist] (دار العجزة): إحساسه بالشفقة والتعاطف عالٍ ولديه مهارات جديّة للتعامل بإخلاصٍ، يركز على الشخص ذاته، ولديه الجرأة والشجاعة للتعامل مع مريضٍ على وشك الموت ومع عائلته.

8- صيدليّ العناية المطوّلة [long-term care pharmacist]: يتمتّع بشخصيّة منفتحة ولديه الصبر للتّعامل مع كبار السّن، يستمتع بالحديث مع النّاس من أطباء وممرّضين و عامّةٍ ومرضى.

9- صيدليّ التغذية [nutrition support pharmacist]: مهتمٌ بالتّغذية، مهتمٌ بالعمل بفريقٍ متعدّد التخصّصات، متعمّقٌ بالاستقلاب والكيمياء الحيوية والسوائل والناقلية الكهربائية.

10- صيدليّ علم الأورام[oncology pharmacist]: عطوفٌ، وفي الوقت نفسه يمكنه مشاهدة الألم والمعاناة بدون أن يفقد السيطرة على عاطفته ومشاعره، نشيطٌ بما فيه الكفاية للاستمرار بالتعلّم بما يناسب المتغيرات السريعة.

11- صيدليٌّ في طب الأطفال[pediatric pharmacist]: جريءٌ، وليس لديه مخاوفٌ من التّعامل مع المرضى الأطفال، يتعامل بسهولةٍ مع حسابات الجرعات ومتطلبات طب الأطفال، يرحّب بكل حالةٍ متنوعةٍ وجديدةٍ مطروحةٍ عليه.

12- صيدليُّ الرعاية الصحية الأوّلية [primary care pharmacist]: لا يجد صعوبةً بتنوّع رؤية وتقييم طيفٍ واسعٍ من المرضى، مهتمٌ بتقديم الخدمات أكثر من المنتجات الدوائية.

13- صيدليُّ الأمراض النفسيّة [psychiatric pharmacist]: يمتلك القدرة على التعامل مع مرضى الأمراض العقليّة ومتعاطفٌ مع مشاكلهم، لديه الصّبر لشرح المعالجة الدوائية بطريقةٍ ممتازةٍ.

14- صيدليُّ خدمات الصحة العامّة [public health service pharmacist]: يثق بنفسه لامتلاكه معلوماتٍ متنوعةٍ وواسعةٍ، لا تنحصر فقط في علم الصيدلة، مستعدٌّ لتحمّل المسؤولية خارج الوصف الوظيفيّ الضيق.

#فئة الصيادلة في صيدلياتٍ متنوعةٍ:

15- صيدليُّ مستشفى [hospital staff pharmacist]: نشيطٌ، يستطيع التأقلم بأريحيةٍ مع التّغيرات ومستعدٌ لاتخاذ القرارات، يمتلك مهاراتٍ قياديّةٍ للعمل مع عددٍ من اللجان والبرامج المختلفة.

16- صيدليٌّ في صيدلية المجتمع [community pharmacist]: تناسب هذه المهنة من لديه الصّبر والتوجه لمساعدة الناس وتدقيق بطاقات التأمين، والرّغبة في العمل على نحوٍ واسعٍ مع الناس وتفقد صحتهم.

17- صيدليُّ العناية المركزة [critical care pharmacist]: هي الأنسب لمن هو قادرٌ على التعامل مع المرضى في المستشفى وخصيصًا من هم في حالة غيبوبةٍ، وكذلك مع عائلاتهم، ويستطيع التحكم بعدة مهامٍ بسهولةٍ، حيث أظهرت دراسةٌ حديثةٌ أن وجود الصيادلة ضمن فريق عمل وحدة الرعاية المركزة يخفض التأثيرات الضّارة للأدوية بنسبة 66% ويتلقى المرضى رعايةً أفضل ^_^

18- صيدليٌّ في المجال العسكريّ [military pharmacist]: وطنيٌّ ولديه القدرة على الانضباط بالقواعد، مستعدّ للسّفر، ويتمتع بصحةٍ جيدةٍ.

19- مدير مخزن أدويةٍ [chain drug store pharmacist]: يميل للجانب التّجاري للصيدلة، ويحب إدارة أعماله الشخصيّة.

20- صيدليٌّ بيطريٌّ [veterinary pharmacist]: يحب التعامل مع الحيوانات، ماهرٌ ومتحمسٌ لتوسّعَ معرفتك في علم الصيدلة لمختلف الأصناف الحيوانيّة.

#فئة الصيادلة العمليين:

21- صيدليُّ العلم النووي [nuclear pharmacist]: يستطيع التّركيز لمدةٍ طويلةٍ من الزمن، والتعامل بحذرٍ وراحةٍ بنفس الوقت مع المواد المشعّة والراديوية.

22- صيدليُّ ضبط السّموم.[poison control pharmacist]: عنده القدرة على التفكير بسرعةٍ في الحالات السّريريّة، ومعرفةٌ عميقةٌ في الأدوية، يمكنه التعامل مع الحالات الطارئة.

23- صيدليُّ العمليات الجراحيّة [operating room pharmacist]: يستطيع تحمل الضّغوط وإعطاء الأولوية بفعاليةٍ، لديه مهارة استرجاع معلومات الأدوية بشكلٍ جيدٍ.

24- صيدليٌّ يعمل بتركيبٍ يدويٍّ للأدوية |compounding pharmacist|: ترى فيها صيدليًّا لديه الفضول والصّبر لتجربة أمورٍ مختلفةٍ، لديه معرفةٌ بما يريده الناس، ومهاراتٌ قويةٌ لشرح ما يمكن إفادة الناس به وبيعه للمرضى وأطباء الرعاية الصحيّة.

25- صيدليٌّ في مجال الصناعة الدوائية[industry-based pharmacist]: يستمتع بالعمل في المجال الماليّ، مستعدٌّ للعمل لساعاتٍ طويلةٍ في البورصة، لديه أو مستعدٌ للحصول على شهادةٍ في التّجارة.

#فئة الصيادلة غير التقليديين:

26- الصيدليُّ المحامي [The Pharmacist Attorney]
تقول الدكتورة Diane Darvey الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم الصيدلة وفي القانون: <<وجود شهادةٍ (درجة) مزدوجةٍ تساعدني على فهم الدور المشترك بن القانون والرّعاية الصّحية، وهذا مهمٌّ جدًا مع ظهور أدويةٍ جديدةٍ قويةٍ>>.
27- الصيدلي في الصناعة المالية [The Pharmacist in Financial Industry]
28- صيدليٌّ في وكالة إعلاناتٍ [The Pharmacist in an Advertising Agency]

 


إذا رغبتَ بالتوسع في كيفية عمل إحدى هذه المجالات ومعرفة تجارب مَن عَمِل بهذا المجال، إليك المصادر:
كتاب the pfizer guide to careers in pharmacy
ورابط: هنا
واستندنا في هذا التصنيف على هذا الكتاب، لكن مازال هنالك بعض المجالات العالمية لعمل الصيادلة أيضًا، ومنها مدير مستشفى ومنها الترجمة الطبية وغيرها.


رابط المنشور على صفحتنا

.

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x