×


الطريق إلى تصميم المواقع الالكترونية. الجزء السابع.( الأخير )

14470660_669853956509795_7636703859474841293_n.pngoh8707f485d8fe6d58cce36df544220e4doe5869C5CF



في هذا الجزء: سنتحدث عن بعض المكتبات وبيئات العمل والتي لا غنىً عنها لأيّ مصمم للمواقع الإلكترونية ؛ فأهميتها تكمن في توفير كثير من الوقت والجهد للمصمم ، وتمكينه خصائص أخرى رائعة سوف نتعرف عليها أيضا .

أولاً : مكتبة [ Jquery ] : وهي مكتبة للغة (جافا سكريبت) والتي تحدثنا عنها في الجزء السابق؛ تعمل هذه المكتبة على جعل (جافا سكريبت) أكثر سهولةً، وتُقلل من عدد أسطر الأكواد المكتوبة وبالتالي؛ توفر الكثير من الوقت. ولكن، يجب ملاحظة أنَّها لا تختلف في الكود المكتوب، بمعنى : أنَّك تقوم بكتابة (جافا سكريبت) ولكن بطريقة أبسط قليلًا. فمؤسس تلك المكتبة هو : (جون ريسج John Resig ) وصدرت أول نسخة مستقرة في عام 2006.

ثانياً : بيئة العمل الرائعة [ BootStrap ] :
بيئة عمل تُسهّل على المصممين الكثير، وتوفر مزيداً من الوقت. أسسها اثنان من المبرمجين الموهوبين في تويتر، وأُطلقت في فبراير عام 2011. ولكن، ما فكرة عمل هذه المكتبة ؟ : إنّها توفر لك أدوات جاهزة في الموقع، وقد تمَّ العمل عليها وكتابة الكود الخاص بها من قبل مطوري اللغة أنفسهم، فكل ما عليك هو: وضع [ كلاس، [ class الخاص بتلك الخاصية أو الأداة مثل : شريط العنوان الذي يظهر في أعلى الصفحة أو بعض الأعمدة التي تظهر في جانب الموقع ،.. الخ، كما أنَّها رائعة أيضاً في عمل المواقع المتجاوبة [ Responsive ] . ومعنى ذلك : جعل الموقع يظهر بنفس التصميم، أو بنفس اللًّمسة الجمالية للمصمم على جميع مساحات الشاشات: الكبيرة ، اللاب توب، التابلت والموبايل.

وتوجد مكتبات تؤدي نفس الفكرة أيضا مثل: المكتبة المشهورة [ Foundation] . ولكنَّ الأفضل والتي أنصح بها هي مكتبة [ BootStrap] .

ثالثاً : نُظم إدارة المحتوى ومن أشهرها (WordPress (2003-2016 :
فقبل البداية؛ لابدَّ من التنويه إلى: إنَّ كلَّ ما شرحناه – حتى الآن وفي الأجزاء السابقة – يؤدي إلى تصميم الموقع بطريقة [static] أي أنَّه : لا يكون هناك تفاعل بينك وبين المستخدم، فهو في النهاية مجرد تصميم. فمثلاً : إذا أراد المستخدم عمل عضوية والتسجيل في موقعك، أو إضافة مقالة أو خبر داخل الموقع ؛ فلا يُمكنه عمل ذلك – كما درسناه في الأجزاء السابقة – وهذا يسمى بــ [ Back End ] ،التحكم الخلفي أو تطوير الموقع وبرمجته لجعله ديناميكياً؛ فالورد برس [WordPress] يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه ؛فيوفر لك لوحة تحكم في الموقع كاملاً، ويربط الموقع بقاعدة البيانات؛ فمثلاً : إذا كنت تمتلك مدونة شخصية وأردت أنْ تضيف خبراً أو مقالة كلَّ يوم على موقعك؛ فــ (ورد برس ) يُمكنك من فعل ذلك بسهولة. بل – وأيضًا – يمكنك إنشاء موقعك والعمل عليه كليا من (ورد برس). ولكن، في هذه الحالة أنت اصبحت مستخدماً عادياً لا يعرف عن تصميم المواقع شيئاً؛ إنما المقصود ببساطة : إذا كنت مصمم مواقع ولست أو لا تجيد تطوير المواقع؛ فكل ما عليك هو دراسة (ورد برس )؛ لأنَّه سيغنيك في هذه الحالة عن تطوير الموقع الذي صممته .

ولكن، ( ورد برس ) يعدُّ ضعيفاً مع المواقع الكبيرة والتي تحتاج إلى قاعدة بيانات كبيرة ؛ لذا تُفضل المواقع الكبيرة عمل إدارة محتوى لها. فلا يمكن – مثلا – أنْ نجد موقعاً بحجم [فيسبوك] يعتمد ( ورد برس)، فهو إنَّما يعمل جيداً مع المواقع الصغيرة والمتوسطة.

مستقبلاً : سيتم إلحاق أفضل الدورات العربية في تلك المكتبات. وللتعرف بها بأكثر استفاضة؛ يمكنك زيارة المواقع الرسمية لها.

في النهاية : لابدَّ لك من الدوام عملاً، وقليل من الصبر حتى تصل إلى مرحلة متقدمة في أي من المواضيع التي طرحناها في كل الأجزاء السابقة ؛ فهذا هو المفتاح للاحتراف.

وبالله التوفيق

 


المصادر في رابط المنشور على صفحتنا

.



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد