×


الفواق أو الحازوقه (Hiccup)

الفواق أو الحازوقه (Hiccup)



4729 – الفواق أو الحازوقه (Hiccup)

#كثيرًا ما يُصاب أحدنا بالفواق كحدثٍ عابرٍ بعد طعامٍ أو شرابٍ، كما في مسابقات الافتراس التي تحصل أثناء الإفطار مثلًا.
ولكن هل فكرت يومًا ما #الفواق وما سببه؟
#الفواق هو تقلصٌ لا إراديٌّ في عضلةٍ تُدعى الحجاب الحاجز (مشروحٌ وصفه في الفقرة أدناه) مصحوبٌ بانغلاقٍ في الأوتار الصوتية مما يعطيها صوتها المميز، ويحدث لعدة أسباب فيزيائيةٍ أو كيميائيةٍ أو مَرضيةٍ.
قبل الدخول في الموضوع يجب علينا أن نأخذ نظرةً سريعةً عن الجهاز التنفسيّ عند الإنسان:
ينقسم الجهاز التنفسيّ إلى قنواتٍ لتمرير الهواء، وأجزاء فعالةٍ تقوم بعملية التنفس، وعضلاتٍ خارجيةٍ تحفز عملية دخول وخروج الهواء (وهو ما يهمنا في هذا الموضوع).
أما العضلات التي تُحفز عملية دخول وخروج الهواء وهي الشهيق والزفير فهي العضلات الصدرية وبعض العضلات الظهرية إضافةً لعضلة الحجاب الحاجز.
وتقلص (الحجاب الحاجز diaphragm) المفاجئ يُسبب الفواق.
ولكن ما الحجاب الحاجز؟
#الحجاب الحاجز:
هو عضلةٌ عرضانيةٌ تفصل التجويف الصدريّ عن البطني، يجلس عليها القلب والرئتان، عضلةٌ عضلية الأطراف ليفية المركز يخترقها المريء والشريان الأبهر النازل والوريد الأجوف الصاعد.
تساعد هذه العضلة في عملية التنفس، ويتصل بها عصبان:
(phrenic nerveالعصب الحجابي)
(vagus nerve والعصب المبهم)
فتنتقل الإيعازات من وإلى الحجاب الحاجز عبر هذين العصبين، كما أنَّ هذين العصبين يوفران ما يعرف بالأقواس الانعكاسية (reflex arc) مع الحجاب الحاجز.
ما #الأقواس_الانعكاسية؟
هي إحدى طرق الجسم لاتخاذ إجراءاتٍ معينةٍ تجاه ظروفٍ معينةٍ من دون إذن الشخص وذلك للحاجة السريعة لهذا الإجراء (مثل سحب اليد عند شكة الدبوس أو الفواق).
يتكون عادةً القوس الانعكاسيّ من عصبٍ واردٍ وعصبٍ صادرٍ مع خليةٍ مركزيةٍ في الحبل الشوكيّ (أي دون وصول الإشارة للمخ، فيحدث الأمر [سحب اليد/الفواق] تلقائيًا).
فأي تنبيهٍ أو أذىً لهذين العصبين على أي مستوىً من مستويات القوس الانعكاسي وكذلك أي تنبيهٍ أو أذىً لهذين العصبين في أي مكانٍ من الجسم حتى وإن كان خارج قوس الحجاب الحاجز الانعكاسيّ يؤدي للفواق، حتى وإن كان التنبيه في الأذن، نعم في الأذن! وسنأتي لهذا حالًا.
#أنواع_الفواق
قبل الدخول في مسببات الفواق يجب علينا معرفة ما أنواع الفواق!
1_ نوبة فواقٍ: وهو الفواق المعروف الذي يأتي ويذهب بسرعة.
2_فواقٌ مستديمٌ: وهو حالة استمرار الفواق لما يزيد عن 48 ساعةً ويفضل مراجعة الطبيب.
3_ فواقٌ مستعصٍ: وهو حالة استمرار الفواق لما يزيد عن شهرٍ، راجع الطبيب!
#مسببات الفواق
كما قلنا أعلاه فإن الحجاب الحاجز يتحكم به العصب الحجابي والعصب المبهم، وأي تنبيهٍ لهذين العصبين أو قوسيهما الانعكاسيين مع الحجاب يسبب الفواق.
ومن ذلك نذكر: تغير درجة حرارة المعدة بسبب شرب أو أكل شيء باردٍ مثلًا وكذلك الكحوليات والتبغ؛ ويحصل أيضًا أحيانًا في أمراض الكبد والجزء الأول من الدورة الشهرية، و في حالة وجود ورمٍ يضغط على مستوىً من مستويات القوس الانعكاسي أو أي جزءٍ آخر من الأعصاب التي ذكرناها أو وجود جسمٍ غريبٍ أو شعرٍ يُسبب تنبيهًا لطبلة الأذن وغيرها الكثير من الأسباب وقد يكون السبب غير معروفٍ حيث إن الفواق لا زال يعتريه الكثير من الغموض.
#التخلص من الفواق
1- عادةً ما يذهب الفواق لوحده ومن غير تدخلٍ ولكن في حالة استمراره لسببٍ مرضيٍ فالتخلص منه يكون بالتخلص من المرض نفسه المسبب للفواق، و/أو استخدام أدويةٍ للتخلص من الفواق.
2- وفي حالة كونه فواقًا اعتياديًا يمكن حبس النفس أو التنفس في كيسٍ حيث يؤدي هذا لرفع نسبة ثنائي أوكسيد الكربون في الدم، وثم رفع حموضة الدم والتي تؤدي لدرجةٍ طفيفةٍ من تثبيط العصب.
3- وفي حالات الفواق المستعصي وغير معروف السبب يُزرع جهازٌ يُحفز العصب المبهم والذي يمتلك كثيرًا من التفرعات والاتصالات مع كثيرٍ من مراكز الأقواس الانعكاسية ومنها الفواق، فيقوم بتهدأة الفواق لامتلاكه أليافًا من الجهاز العصبيّ اللاودي parasympathatic (وتستخدم هذه الطريقة كعلاج للصرع أيضًا).
المصدر [1] .
المصدر [2] .
المصدر [3] .



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد