×


الكورونا وباء أم جائحة؟! ما الفرق بين المصطلحين؟




تسمع هنا عن وباء الكورونا، وتسمع هناك عن جائحة الكورونا. ولكن، هل هنالك فرق بين المصطلحين؟ وما هو ذلك الفرق؟
في الحقيقة أعلنت منظمة الصحة العالمية بأن تلك العدوى “جائحة pandemic” في آذار (الشهر الثالث) 2020. رغم أن الحالة الأولى التي ظهرت كانت في نهاية عام 2019.
لكن لمَ حتى ذلك الحين؟ إليك التعريف:
– الوباء Epidemic: هو انتشار سريع ومفاجئ لعدوى ما في نطاق جغرافي واسع نسبيًا، بحيث يكون عدد الحالات المصابة أكبر من المتوقَّع والمعتاد. مثل عدوى الـ SARS التي انتشرت عام (2003م) في هونج كونج بالصين وقتلت حوالي 800 شخص.
– الجائحة Pandemic: هو نوع (الوباء) الذي يتفشَّى في منطقة جغرافية واسعة جدًا، وقد يجوب أرجاء العالم فيشمل عدة دول ويُصيب أعدادًا كبيرة من الناس. مثل الإنفلونزا الإسبانية (1918م) التي قتلت حوالي 50 مليون شخص على مستوى العالم. وعدوى COVID-19 التي أُعلنَت كجائحة بعدما انتشرت في 114 دولة وسَجَّلت حوالي 118.000 مصاب، و4.300 وفاة.
– أما المرض المتوطِّن Endemic: يشير إلى الوجود الثابت والانتشار المعتاد لمرض ما في كثافة سكّانية معيّنة. مثل وجود مرض الإيدز في الولايات المتحدة الأمريكية. أي كأنه اتخذ تلك المنطقة وطنًا له لمدة طويلة من الزمن نسبيًا.
هل كنتَ تعلم؟

المصادر :

https://www.verywellhealth.com/difference-between-epidemic-and-pandemic-2615168https://www.rochesterregional.org/news/2020/03/pandemic-vs-epidemichttps://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK525302/



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد