×


الكوليسترول ضار ؟! ماهي الدهون النافعة والدهون الضارة؟

12745815_566481363513722_3020541078080523462_n



1759- الكوليسترول ضار ؟!

نتعرف معكم في هذا المقال على معلومات ومصطلحات غير شائعة عن الدهون مثل الدهون التقابلية والدهون التجاورية ودهون أوميغا وعلاقتها بأمراض القلب، ولفهم الفكرة أكثر نرجو الاستعانة بصورة المنشور.

1- #الدهون_التقابلية
إذ تشير معظم الدراسات إلى ان تناول الدهون التقابلية Trans Fats تؤدي الى رفع احتمالية اصابة الشخص بامراض جهاز الدوران (امراض انسداد الشرايين والصمام التاجي القلب) وأن تفادي تناول الاطعمة المحتوية على هذه الدهون يخفض خطر اصابة الشخص بهذه الامراض، فعند تناول الطعام المحتوي على الدهون التقابلية فإن نسبة الدهون الثلاثية والبروتين الدهني واطئ الكثافة LDL (والمعروف ايضاً باسم كوليسترول مضر) تزداد، وفي المقابل فإن نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة HDL (المعروف ايضاً بالكوليسترول المفيد) تنخفض، وهذه التغيرات كفيلة بزيادة خطر الاصابة بامراض جهاز الدوران.

كذلك فإن الدهون التقابلية لها ضرر اكبر مما ذكر اعلاه وهو انها تزيد من استجابة الجسم لحالات الالتهاب، وهو سبب آخر للاصابة بامراض القلب!

2- #الدهون_التجاورية
جميع الدهون الثلاثية الناتجة طبيعياً تكون غير مشبّعة ذات آصرة مزدوجة تجاورية Cis Fat.
—————————————-
لكن الدهون التجاورية قد تتحول الى النوع التقابلي Trans المضر بفعل التخمر في كرش الحيوانات الحلوبة، وبالتالي تنتقل الى الحليب واللحوم التي نتناولها، ويمكن ان تتحول الدهون التجاورية الطبيعية الى دهون تقابلية عن طريق الهدرجة الجزئية، إذا ان الاواصر المزدوجة التجاورية تتحول الى تقابلية، وهنا تقع المشكلة، فنحن نستخدم الزيوت النباتية المهدرجة جزئياً لتحضير العديد من الوجبات السريعة بطريقة القلي العميق ، لذا فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون التقابلية، فمثلاً توجد الدهون التقابلية في البطاطا المقلية بكمية 5.5 غم، أما قطع صدر الدجاج 5 غم، والبيتزا 1.1 غم، والكعك المقلي 2.7 غم، ولوح شوكولاتا 0.2 غم.

بعض الدول كالدنمارك وبعض المدن الاميركية كنيويورك وفيلادلفيا تحظر بشدّة استخدام الزيوت المهدرجة جزئياً في المطاعم، فالبطاطا المقلية المحضرة في مطاعم الوجبات السريعة في الدنمارك
تحتوي دهون تقابلية بنسبة قليلة جداً لدرجة عدم ملاحظتها في اجهزة الكشف، إلا ان هذه الوجبة في الولايات المتحدة تحتوي على 5 – 10 غم من الدهون التقابلية في الوجبة الواحدة، وتصبح الدهون التقابلية مؤذية عند اخذها بكمية 2 – 7 غم\يوم، وهو ما نحصل عليه عند تناول وجبة واحدة من البطاطا المقلية في دهون مهدرجة جزئياً!، تخيل وجبة واحدة تحوي هذا الكم من الدهون الضارة !

ولكي يحافظ الشخص على صحته يجب عليه استهلاك الزيوت النباتية (السائلة) (خصوصاً زيت الزيتون) كونها تحوي اواصر مزدوجة تجاورية ، اما الزبد الصناعي (مارغرين) والدهون المهدرجة جزئياً (الصلبة) والشحوم الحيوانية فتحوي اواصر تقابلية ضارة.
—————————————-
– دهون #أوميغا والنسبة المثالية!
من الأمور الاخرى التي تزيد خطر الاصابة بامراض #القلب هي عدم توازن نسبة دهون اوميغا-6 واوميغا-3 في الغذاء، فالنسبة المثالية لهذه الدهون هي 1الى1 و 4الى1 لكن النسبة لمعظم سكان امريكا الشمالية هي 10الى1 الى 30الى1 مما يزيد خطر الاصابة بالجلطات وامراض القلب.

غذاء سكان المناطق المحيطة بالبحر المتوسط، والمعروف بقلة خطره بالنسبة لامراض القلب، يكون اغنى باوميغا-3 المتواجد في الخضروات الورقية (سَلَطَة) وزيوت السمك، زيوت الاسماك غالباً ما توصف لمرضى القلب بسبب اثرها الصحي على الشرايين وصمامات القلب.
—————————————-
#الكوليسترول ضار ؟!
اما بالنسبة للكوليسترول فهو على عكس الشائع يكون مفيد لنا!
إذ أنه يشترك في تكوين كل من فيتامين D واحماض الغدة الصفراء والهرمونات الجنسية الذكرية والانثوية وهرمونات الاستجابة للالم، لكن عند الافراط في تناول الاغذية المحتوية على الكوليسترول والدهون التقابلية فمن الممكن ان يترسب الكوليسترول في الجدران الداخلية للاوعية الدموية على شكل كتل تسد مجرى الدم.
_________________________
حاشية:
– دهون مشبّعة Saturated Fats:
هي دهون خالية من الاواصر المزدوجة، اي تحوي اكبر كمية من الهيدروجين
– دهون غير مشبّعة Unsaturated Fats:
دهون ذات اواصر مزدوجة، اي تحوي كمية اقل من ذرات الهيدروجين
– امراض انسداد الشرايين والصمام التاجي القلب Coronary artery disease .
– البروتينات الدهنية: Lipoproteins
هي جزيئات بروتينية تنتج في الكبد وتنظم عملية نقل الدهون من والى الكبد، وتكون عبى عدة انواع اهمها:
1- البروتين الدهني واطئ الكثافة Low Density Lipoprotein
والذي ينقل الدهون من الكبد الى الانسجة
2- البروتين الدهني عالي الكثافة High Density Lipoprotein
والذي ينقل الدهون من الانسجة الى الكبد.
– زيوت نباتية مهدرجة جزئياً Partially Hydrogenated Vegetable Oils
– زيوت صلبة يتم الحصول عليها بعد معالجة الزيوت النباتية السائلة بغاز الهيدروجين، حيث تتشبع الاواصر المزدوجة وتتحول الى مفردة مما يتسبب في جعل الزيوت صلبة.
– اوميغا-3 اوميغا-6 Omega-3 Omega-6 :
احماض دهنية تحتوي عل اكثر من اصرة مزدوجة Poly Unsaturated Fatty Acids، توجد في زيوت الاسماك ولها اثر صحي على جهاز الدوران.

الصور:iStock© Blausen©

#الباحثون_المسلمون

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x