×


الكيمياء …وراء كوب الماء

32154215



للوهلة الأولى قد تظن أن وصول مياه الشرب إلى صنابير منزلك أمر بسيط، ولكن دعنا نطلعك على لمحةٍ سريعةٍ عن تلك العملية علّك تغير رأيك!

يمرُّ الماء بعدة مراحل حتى يصبح صالحاً للاستخدام البشري، هذه المراحل تندرج تحت عملية كبيرة تعرف باسم “معالجة المياه” …..دعنا نأخذك في رحلةٍ قصيرةٍ لتتعرف على خطوات معالجة المياه:
1- أولاً: يمرُّ الماء (نهر- بحيرة) بخطوة تسمى بـ Screening ، في هذه الخطوة يتم استخدام مصفاة لإزالة الشوائب الكبيرة نسبياً من الماء مثل: الأسماك أو الطحالب أو المخلفات وغيرها.

2- ننتقل إلى الخطوة الثانية وهي إضافة المواد المُجمّعة أو الـ Coagulants مثل الشبّة، حيث تقوم هذه المواد بتجميع الأوساخ والمواد الذائبة في الماء كالأملاح حتى يمكن إزالتها، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأملاح إلى ما يعرف بعسر الماء، وهو عدم قدرة الماء على تشكيل رغوة مع الصابون أو معجون الأسنان نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح فيها تحديداً أملاح الماغنيزيوم والكالسيوم.

3- يتم بعد ذلك المرور بخطوة تعرف بـ Sedimentation أو عملية الترسيب، في هذه الخطوة يترك الماء ساكناً في خزانات، حيث أن تجمعات الأوساخ والأملاح التي تكونت في الخطوة السابقة تهبط إلى قاع الخزان نتيجة فعل الجاذبية الأرضية مما يسهل عملية إزالتها.

4- قد لا تكون عملية الترسيب فعاله بنسبة 100% ، لذلك يُمرّر الماء على فلاتر من الرمل والكربون والحصى حيث يتم ضخ الماء والهواء عبر هذه الفلاتر لضمان التخلص من أي مواد غير مرغوب فيها.

5- يمرُّ الماء بعد ذلك بخطوة تصحيح الحموضة، لأن المياه تكون في بعض الأحيان حامضية لذلك يتم إمرارها على فلتر يحتوي بشكل أساسي على الحجر الجيري لتصحيح حموضة الماء.

6- يتم بعد ذلك إضافة الكلور إلى الماء لقتل الباكتريا والفيروسات، من الممكن أيضاً استخدام الأوزون بدلاً من الكلور ولكنه أكثر كلفة.

7- قد يضاف الفلوريد أحياناً إلى الماء لمنع تحلل الأسنان نتيجة الكلور.
بعد ذلك يصبح الماء صالحاً للاستخدام !

المصادر : 1 2 3

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x