×


المعالجة المناعية للسرطان CAR T cell

4940



هل يمكن استخدام الجهاز المناعي في محاربة السرطان؟ تابعوا معنا…
تُعد المعالجة المناعية CAR T cell أحد العلاجات المناعية الحديثة المستخدمة لمحاربة السرطان؛ وهي اختصار لـ Chimeric Antigen Receptor T cell therapy أي: العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبل المستضد الخيمري.
مبدأ المعالجة المناعية للسرطان CAR T cell :
تنشأ يوميًا خلايا سرطانية في أجسامنا، ويتعامل الجهاز المناعي في جسم الإنسان معها على أنها أجسام غريبة، وتكون المحصلة موتها؛ لكن أحد أهم العوامل المساهمة في تكوين الورم الخبيث هو الهروب من الجهاز المناعي، وبالتالي يصبح الجهاز المناعي غير قادر على التعرف على الخلايا السرطانية، فتنجو من الآليات المناعية.
تعتمد المعالجة المناعية على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على التعرف على الخلايا السرطانية ومقاومة آليات الهروب من الجهاز المناعي وعندها سيقوم الجهاز المناعي باستهدافٍ نوعيٍّ للخلايا السرطانية مما يقلل إلى حد كبير من الآثار الجانبية الناتجة عن عدم نوعية العلاج كما هو الحال في المعالجات الإشعاعية و الكيماوية.
#آلية المعالجة:
باختصار تؤخذ الخلايا التائية من المريض وتُعدَّل جينيًا لتتمكن من التعرف على الخلايا السرطانية (أي تُعَدَّل جينيًا لتستخدم كعوامل علاجية) ثم تعاد لجسم المريض.
مراحل العملية:
1- جمع الخلايا التائية من المريض: عبر عملية الفصادةApheresis حيث يُسحب الدم من المريض ويزال واحد أو اثنتين من مكونات الدم (كالبلازما أو الصفيحات الدموية أو كريات الدم البيضاء) ثم يُعاد الدم المتبقي للمريض.
2- هندسة اللمفاويات التائية جينيًا: تجرى في المخابر المتخصصة، وبشروط عقامة صارمة، وتهدف هذه العملية لإنتاج مستقبلات المستضد الخيمرية (CARs) على سطح الخلايا، بحيث تصبح الخلايا التائية قادرة على تحديد الأضداد ومهاجمة الخلايا الورمية.
3- مضاعفة عدد الخلايا الناتجة حتى الوصول لعدد معين “عدة ملايين”، بعدها تُجَمَّد وترسل مجددًا للمركز العلاجي حيث تُستَعمل لعلاج المريض.
4- تسريب اللمفاويات المعدلة جينيًا للمريض.
هل يوجد آثار جانبية لهذا العلاج؟
من الآثار الجانبية الخطيرة المرتبط بالعلاج المناعي للسرطان نذكر:
– متلازمة إطلاق السيتوكينات (CRS):تحدث هذه المتلازمة كنتيجة لتفعيل الخلايا التائية، ولذا يمكن اعتبارها مؤشرًا إيجابيًا لنجاح المعالجة.تُعتبَر السيتوكينات عوامل كيميائية تساعد الخلايا التائية في القيام بعملها،و تُطلَق كميات هائلة من السيتوكينات نتيجة التفعيل المناعي. تتظاهر هذه المتلازمة بحمى وانخفاض في الضغط وانخفاض في الأكسجة الرئوية، وقد يحدث لدى بعض المرضى هذيان وتخليط واختلاجات أثناء العلاج.
– عدم تنسج الخلايا البائية B cell aplasia: عندما تكون الخلايا البائية هي المستهدفة “كبعض أنواع اللمفومات” وجد أن CAR T cells تستهدف الخلايا البائية الخبيثة والسليمة بآنٍ معًا، ما يعطل المناعة المتواسطة بالأضداد ويجعل الجسم عرضةً للأمراض الخمجية.
– متلازمة الانحلال الورمي :(TLS) وهي اختلاطات استقلابية ناجمة عن انحلال الخلايا الورمية، قد تكون مهددة للحياة، وتعالج معالجة داعمة.

المصادر :

The Quest for a Cure: Immunotherapy Could Change the Tide in the War on Cancer

https://www.lls.org/treatment/types-of-treatment/immunotherapy/chimeric-antigen-receptor-car-t-cell-therapy



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

4
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
3 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
مصطفى حسنتارا موفق عباس Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
تارا موفق عباس
ضيف
تارا موفق عباس

انا عندي سرطان الثدي وتم اسئصاله بعمليه جراحيه ثم تم تحديد جلسات كيمياوي ولا اريد ضربها فهل يفيدني علاجكم

 
مصطفى حسن
عضو

عافاك الله أختي
مادمت تسيرين في خط علاج معين فلا يمكن تغييره
يجب أن نهيه كاملاً وعليك أخذ جلسات الكيمياوي هذه
أو اسألي طبيبك حول إمكانية اختيار طرق أخرى للعلاج ليرى توفرها عندكم أو مناسبتها لحالتك

 
تارا موفق عباس
ضيف
تارا موفق عباس

شكرا لكن حبيت افهم حضرتك ان تم اسئصال الكتله من الثدي وبعد العمليه بشر قمت باجراء رنين mri وكان الثدي خالي تماما من السرطان والجلسات الكيمياوي الاربعه المحدده هي وقائيه ولكن خوفي من الاعراض الجانبيه الكيمياوي تجعلني اتردد من التعرض له فبما تنصحني

 
مصطفى حسن
عضو

نعم أختي جلسات الكيمياوي تكون بعد الاستئصال لضمان عدم وجود جذور سرطانية يمكن ان تفعل المرض مرة أخرى وكما أخبرتك فلا يمكن الحكم على حالتك نظرياً
يجب أن يكشف عليك عمليا مع التدقيق في الفحوصات لذلك أنسب من له قرار تغيير نوع العلاج هو طبيبك
ولكن مع هذا فإن جلسات الكيمياوي يراعى فيها إخراج المتعرض لها بأقل أعراض جانبية ممكنة فلا تخافي واحتسبي الأمر لله
عافاك الله أختي

 




المساهمون في الإعداد