×


الوسواس القهري، هل سمعتم به؟ وماذا تعرفون عنه؟

12377801_582630978565427_4828840793237986789_o



#سلسلة_الأمراض | الوسواس القهري، هل سمعتم به؟ وماذا تعرفون عنه؟

مرض #الوسواس_القهري (Obsessive compulsive disorder) ويكتب اختصاراً (OCD) وهو مرض عقلي يؤثر في طريقة تفكير الشخص وأفعاله. ويمثل خليطاً من الأفكار مزعجة التي تسمى وساوس أو هوس وتأتي بشكل دائم، هذه الأفكار ربما تكون حول العنف، الخوف من حدوث شيء سيّء، أو القلق من نسيان شيء ما والشعور الدائم بالحاجة لفعل هذا الشيء. هذا السلوك يسمى سلوك قهري، يفعله الشخص نتيجة هذه الأفكار الوساوسية، ومثال ذلك، الشك فيما إذا كان الباب مغلق، الأمر الذي يؤدي بالشخص المصاب إلى إعادة فحص القفل عدة مرات.
يبدأ هذا المرض عادة في نهاية مرحلة المراهقة وبداية العشرينات من العمر.

-ولكن ما هو #سبب الوسواس القهري؟
سبب الوسواس القهري ليس معروفاً حتى الآن!

-وماذا عن #أعراض هذا المرض؟
الوساوس الشائعة هي عبارة عن أفكار عدوانية، مثل الرغبة في رؤية الصور العنيفة، الخوف من أذية الآخرين أو أذية الشخص المصاب لذاته حتى، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالخوف من القيام بشيء مخجل، والشعور بمسئوليته عن حدوث أشياء خاطئة، وهكذا…

الأشخاص ذو الأفكار الوساوسية يركزون بشكل كبير على فضلات الجسم، الأوساخ، العدوى من الميكروبات والجراثيم، كما أنهم يشعرون بالقلق بشكل مفرط من الملوثات، ويقلقون من إصابتهم بالأمراض بدرجة تفوق التوقعات المعقولة، كما أن هناك وساوس أخرى مثل الوساوس الجنسية، وساوس الجمع (الاكتناز)، وحتى وساوس متعلقة بالدين، هذه الوساوس تشمل تصرفات وسلوك غير مقبول اجتماعياً، لذلك هؤلاء الأشخاص يشعرون بالذنب والقلق بشكل دائم.

الكثير من هذه الوساوس تتميز بطقوس التكرار، تنظيف وغسل اليدين، العد أو الحساب، التفتيش، و أوامر وساوسية تتعلق بالترتيب.

الأشخاص المصابون بالوسواس القهري (OCD) عادة ما يستيقظون عدة مرات خلال الليل للتأكد من أن الأجهزة الكهربائية متوقفة عن العمل، الأبواب والشبابيك مغلقة، ونار الموقد مطفأ، عادة ما يرتدي بعض المصابين أحذيتهم وملابسهم بنسق معين أو باتجاه معين للتخلص من نوبة القلق لديهم.

تجدر الإشارة إلى أن المصابين لا يرغبون عادة بعمل هذه الأفعال لكنهم لا يستطيعون السيطرة عليها. هذه التصرفات الوساوسية تأخذ جزءا كبيرا من الوقت، مما يجعل إكمال الفعاليات اليومية أمراً صعباً.

-كيف يتم #تشخيص مرض الوسواس القهري؟
يعتمد الطبيب عادة في تشخيص الوسواس القهري على الأعراض الشائعة كالشعور بالقلق وبعض المشاكل السلوكية، هذه الأعراض غالبا ما تزداد سوءاً مع ازدياد التوتر. الأشخاص الذين يَشعرون بأن الوساوس القهرية تزعجهم و تأخذ أغلب وقت يومهم، ربما يحتاجون إلى علاج.

-كيف يمكن #علاج مرض الوسواس القهري؟
هدف العلاج هو التقليل من هذه الأعراض و تقليص نسبة تأثيرها على الحياة اليومية للمريض. العلاج السلوكي يساعد في تقليل هذه الوساوس مثل الغسل المتكرر لليد. كما أن بعض المرضى يحتاجون إلى دمج العلاج السلوكي مع العلاج الدوائي، ومن العلاجات الدوائية مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (selective serotonin reuptake inhibitors )

-ماذا أفعل إذا لم أشعر بالتحسن بعد فترة من العلاج؟
*أخبر طبيبك إذا استمرت الأعراض أو ازدادت بعد أخذك للعلاج لمدة معينة.
*أخبر طبيبك إذا ظهرت أعراض جديدة.
*مارس التمارين الرياضية باعتدال.
*أخبر طبيبك إذا كنت تشعر بألم في الصدر أو إذا ازدادت نبضات قلبك، أو بدأت تأتيك أفكار الانتحار.
*تجنب الآتي:
الأدوية التي تجعلك عصبي المزاج.
الإكثار من الكافيين.

ودمتم في صحة وعافية

#الباحثون_المسلمون
#MRA1926



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد