×


انفتاح ثقب كبير بشكل غير عادي في طبقة الأوزون فوق القطب الشمالي




انفتاح ثقب كبير بشكل غير عادي في طبقة الأوزون فوق القطب الشمالي

خلال الشهر الماضي، بدأ ثقب جديد في طبقة الأوزون يتشكل فوق القطب الشمالي.
وقد تم استنفاد طبقة الأوزون فوق القطب الشمالي مراتٍ عديدة في الماضي. لكن هذه المرة، أدت الظروف الجوية والطقس القاسي إلى استنزافٍ أكبر بكثير من المعتاد، وفقا لبيان صحفي صادر عن وكالة الفضاء الأوروبية European Space Agency.
ويتوقع علماء وكالة الفضاء الأوروبية ” ESA ”
انغلاق هذا الثقب في وقت لاحق من هذا الشهر إلا أنه يعد تحديثًا مثيرًا للقلق بشأن السلامة البيئية للكوكب.

ويرجع سبب الكبر غير المعتاد لثقب الأوزون فوق القطب الشمالي هذا العام إلى درجات الحرارة المنخفضة بشكل غير عادي في طبقة الستراتوسفير والتي ساعدت على إعاقة دوامة من الرياح الجليدية – تُسمَى بالدوامة القطبية – في المنطقة التي شتتت الأوزون أكثر مما هو معتاد.

ومع ذلك يعد هذا الثقب الكبير غير المعتاد في طبقة الأوزون أصغر بكثير من الثقب الأشهر فوق القارة القطبية الجنوبية؛ وفقا لبيان وكالة الفضاء الأوروبية “ESA”.
فذلك الثقب فوق القارة القطبية الجنوبية قد تتسع مساحته إلى نحو ٢٥ مليون كيلومتر مربع – مع أنه قد أصبح أصغر مؤخرًا – بينما تبلغ مساحة الثقب الجديد فوق القطب الشمالي أقل من مليون كيلومتر مربع.

ولا يزال غير واضح ما يمكن توقُعُه في السنوات القادمة. في حين أن ثقب الأوزون الأكبر من المتوسط نتج جزئيًا عن الطقس المتقلب، والذي ارتبط بتغير المناخ، فمن السابق لأوانه الإعلان أن نفاد الأوزون فوق القطب الشمالي سيستمر في التفاقم إذا استمر تغير المناخ بشكل لا يمكن تقييده.

ولكننا نعلم أن استنفاد الأوزون يمكن أن يؤدي إلى طقس قاسٍ في جميع أنحاء العالم، مما يعني أن زيادة استنفاد الأوزون يمكن أن تكون لها آثار بعيدة المدى من الآن فصاعدًا.

المصدر :

https://www.sciencealert.com/there-s-a-new-hole-in-the-ozone-layer-over-the-arctic

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x