×


براءة اختراع معهد باستور وفيروس كورونا الجديد




في الأيام السابقة ظهر وانتشر فيديو لشخص فرنسي يقول أن فيروس كورونا الحالي قد تم انتاجه قديما قبل أكثر من 15 عاماً وأن هناك براءة اختراع لهذا الفيروس باسم معهد باستور الفرنسي. وقد قام الكثير من الأشخاص بل ومعهد باستور نفسه بالرد على هذا الادعاء الخاطئ وتبيان حقيقة أن الكلام في براءة الاختراع ليس عن اختراع فيروس جديد ولكن عن أمور متعلقة بفيروس سارس القديم من طريقة كشفه وغيرها.

ما سنوضحه هنا هو رد على هذا الادعاء من باب آخر وهو باب مقارنة المادة الوراثية. ببساطة لو ذهبنا إلى براءة الاختراع المذكورة وأخذنا منها المادة الوراثية وقارناها بالمادة الوراثية لفيروس كورونا الحالي (covid-19)، فسنصل إلى النتيجة التالية:

كما هي موضحة بالصورة المرفقة

الفيروس الحالي تم تمثيله بخط، وتم تمثيل نقاط التشابه مع الفيروس المذكور في براءة الاختراع بخطوط حمراء، وعند غياب الخط الأحمر فهذا يعني عدم وجود تشابه. مع ملاحظة أن الخط الأحمر لا يعني التشابه التام إنما تشابه بين 80 إلى 95 في المئة. والخلاصة من الشكل المرفق أن هناك مناطق تشابه ومناطق اختلاف، و هذا يعني أن الفيروس الحالي ليس بفيروس سارس الذي تتكلم عنه براءة الاختراع، ولكن أيضا يمكننا استنتاج أنه من نفس العائلة وذلك للشبه بينهما، وهذا ليس سرا فكلاهما من عائلة الفيروسات التاجية أي عائلة كورونا عموما.

في النهاية وجب التحذير من نشر الشائعات قبل التأكد وردها لأهل العلم والاختصاص، فالرجل في الفيديو بمجرد أن رأى كلمة كورونا في براءة الاختراع ظن -لقلة اطلاعه العلمي- أنه نفس الفيروس الحالي. ومن لديه اطلاع يعرف أن عائلة الفيروسات التاجية – كورونا – تشمل الكثير من الفيروسات المختلفة.
والله تعالى أعلم

إعداد: د. نور الدين مرزوقة.
تدقيق لغوي: عثمان المهدي.

المراجع:
براءة الاختراع:
https://patents.google.com/patent/EP1694829B1/en

المادة الوراثية للفيروس القديم:
reference to sequence AY274119.3
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/nuccore/AY274119.3

المادة الوراثية لفيروس الكورونا الحالي – من مدينة يوهان:
reference to sequence: NC_045512.2
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/nuccore/1798174254

برنامج المقارنة:
https://blast.ncbi.nlm.nih.gov/Blast.cgi?PAGE_TYPE=BlastSearch&BLAST_SPEC=blast2seq&LINK_LOC=align2seq



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد