×


برج “غلطة” واحد من أقدم الأبراج التاريخية في إسطنبول

برج “غلطة” واحد من أقدم الأبراج التاريخية في إسطنبول



برج “غلطة”: واحد من أقدم الأبراج التاريخية في إسطنبول.
يعود تاريخ برج غلطة إسطنبول؛ إلى القرون الوسطى في منطقة غلطة في إسطنبول تركيا الواقعة شمال القرن الذهبي التركي، وهي واحدة من أهم معالم المدينة وأجملها.
ليست هنالك معلومة أكيدة عن زمن بناء البرج، ولكن يقال أنه بني عام 507 ميلادي، في عهد الإمبراطور ايوستينيانوس. كان الجنويزيون يطلقون على هذا البرج اسم “برج عيسى”، أما البيزنطيون فأطلقوا عليه اسم “البرج الكبير”، لكنه أخذ شكله القريب من الحالي عام 1348 في عهد الجنويزيين. وتسميته الحالية نسبة للحي الذي يقع فيه “حي غلطة”.
رمّم أكثر من مرة في عام 1509 إثر الزلزال الذي ضرب إسطنبول، من قبل المعماري العثماني المشهور خير الدين.
كما رمّم مرة أخرى بعد تعرّضه لحريق في عهد السلطان سليم الثالث، وفي عام 1831 تعرض البرج لحريق آخر؛ فأغلق السلطان محمود الثاني نتيجة ذلك سطح البرج بسطح هرمي مؤلف من طابقين على شكل قلنسوة. وعلى البرج كتابة تذكر عملية الترميم نقشها برتو باشا.
في عام 1875 ونتيجة لعاصفة شديدة تحطم السقف الهرمي للبرج الذي أعيد ترميمه عام 1960 من جديد بشكل موسع للبرج واستعاد الكثير من أجزائه.
استخدم البرج في عهد السلطان سليمان القانوني كسجن للمحكومين، وفي القرن السادس عشر بنى عالم التنجيم تقي الدين أفندي مرصدًا على قمته، وبعد أن استُخدم كمرصد لفترة لمراقبة منطقة إسطنبول بسبب ازدياد الحرائق بشكل كبير؛ أعيد استخدامه كسجن في عهد السلطان مراد الثالث.
البرج مكون من تسعة طوابق على ارتفاع 66,900 مترًا، وكان أطول برج في المدينة. كما يقع على ارتفاع حوالي 35 مترًا فوق مستوى سطح البحر.
يستخدم البرج اليوم من قِبَل شركة خاصة لأهداف سياحية، حيث يصعد إلى الطابقين الأول والثاني على الأقدام، وأما صعود الطوابق السبعة الأخرى فيتم بواسطة مصعد للوصول إلى المطعم الموجود في الطابق الأخير والشرفة الدائرية المحيطة بالبرج التي تقدم للناظر منظرًا رائعًا لإسطنبول وبوغاز “مضيق” إيجي.

 



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد