×


بوكا يوكي




بوكا يوكي (Poka Yoke)

مع استثمار المليارات في التصنيع في جميع أنحاء العالم والكثير من الحديث عن ضمان الجودة، ثمّة تركيز هائل على ما يدور في مساحة الإنتاج. ففي عصر المعلومات والتكنولوجيا والمنافسة هذا، لم يعد بوسع المُصنِّع أن يعد استجابة المستهلك أمرًا مسلمًا به، وإنما عليه أن يسعى لتقديم الأفضل. وعندما تصنع أيّة شركة منتجًا، فإنها تتجنب وصول المنتجات المعيبة إلى المستهلك. ولكن كيف يستطيع المُنتِج خفض عدد العيوب أو الأخطاء أقل من ذي قبل؟ أو بالأحرى كيف يمكنه أن يسعد مستهلكه بصنع منتج يخدمه جيدًا؟ تابع معنا.

تركز مصطلحات «التحكم الإحصائي بالجودة» و«إدارة الجودة الشاملة» و«العيوب الصفرية» على مشكلات مشابهة: كيف يمكن تقليل عدد الأخطاء؟ كيف نمنع العيوب؟ كيف نصل إلى العيوب الصفرية حيث يساوي عدد العيوب صفرًا؟ كيف يمكن ألا تُرتَكب أية أخطاء؟

المهندس الياباني شيجيو شينجو Shigeo Shingo هو أحد من طرحوا هذه الأسئلة في أثناء عمله في مصنع تويوتا Toyota، ومن ثمَّ طَوَّرَ مفهوم الرقابة على الجودة لتحقيق صفرية العيوب من خلال إزالة الأسباب الجذرية للأخطاء، وذلك بمنع الأخطاء البشرية من الحدوث، ومن أهم أدواته «بوكا يوكي» (ポカヨーク)، إذ طوّر أنظمة تصنيع كاملة تركز على تحقيق انعدام العيوب في الإنتاج.

«بوكا يوكي» (Poka Yoke) هو مصطلح ياباني يعني تجنب (yokeru) الأخطاء (poka)، وهي استراتيجية تحسين يابانية لمقاومة الأخطاء لمنع العيوب من الظهور في أثناء عمليات التصنيع. ويعد إجراءً وقائيًّا يركز على تحديد أسباب الاختلاف والقضاء عليها في عمليات التصنيع، والتي تؤدي حتمًا إلى عيوب في المنتج أو عدم مطابقة المواصفات. كان هذا المفهوم يسمى في البداية تدقيق الأغبياء، ولكن طبعًا كان هذا المصطلح يؤذي العمال؛ لذا صاغ «شيجيو» مصطلح «بوكا يوكي» (تدقيق الأخطاء). إنها تقنية مبتكرة لإبعاد الأخطاء البشرية في العمل، والتي تكون إحدى حالتين: إما أن العيب قد حدث بالفعل وهذا يستدعي الكشف عن العيب، وإما أنه لم يحدث وهذا يستدعي التنبؤ بالعيوب التي ستحدث.

تبدأ التقنية بتحليل العملية (process) لتوقع أية مشكلة محتملة، وتحديد الأجزاء حسب خصائص: البعد، والشكل، والحجم، والوزن، ومن ثم اكتشاف انحراف العملية هذه عن الإجراءات والمعايير المحددة مسبقًا، بما يعني وجود خطأ. إن حلول «بوكا يوكي» ليست فعالة من حيث التكلفة فقط، ولكنها أيضًا سهلة الفهم والتطبيق، وهي تهدف إلى احترام عقل العمال وإلى تحرير وقت العامل وعقله، للقيام بالمزيد من الأنشطة الإبداعية بدلًا من زيادة الضغط الناتج عن القيام بالأنشطة الرتيبة والمكررة. واعتمادًا على الوظائف الأساسية فإن لبوكا يوكي ثلاثة أنواع: الإيقاف، والمراقبة، والتحذير.

أنواع بوكا يوكي

  1. طريقة الإيقاف:

هي طريقة للوقاية، حيث تفحص الأجهزةُ العواملَ الحرجةَ للعملية (critical process parameters) والتي حُدِّدَت مسبقًا للكشف عن الأخطاء، وببساطة، تُغلَق العملية (إيقاف الخط الإنتاجي مثلًا) عند الخروج عن منطقة التسامح لهذه العوامل الحرجة، مما يشير إلى أنه أُنتِج مُنتَج معيب أو أنه على وشك الإنتاج.

من المعروف أن الوقاية خير من العلاج دائمًا، فمن خلال تنفيذ طريقة الإغلاق، يمكننا ضمان نحو 100٪ من المنتجات الخالية من العيوب وتكون نسبة إنتاج المنتجات المعيبة 0٪.

  1. طريقة المراقبة:

في طريقة المراقبة أو التحكم تعد أجهزة «بوكا يوكي» تنظيمية في العمل، إذ تُثَبَّت على معدات العملية أو قطع العمل أو كليهما ليصبح من المستحيل ظهور العيوب وليصبح وصول منتج غير مطابق إلى العملية التالية أمرًا صعبًا. مثل طريقة الإغلاق، طريقة التحكم تعطي منتجات خالية من العيوب بنسبة 100٪. ويضمن التحكم أنه في حالة وجود أي عيب، فلن يخرج عن خط الإنتاج ولا يصل إلى العميل.

  1. طريقة التحذير:

تُنشَأ آلية «بوكا يوكي» بطريقة تشير فيها الأجهزة أو تظهر للعامل أنه أُنتِجَ عيب، وعندما يحصل العامل المشرف على مثل هذا التحذير، فعليه أن يتدخل على الفور في العملية لتصحيح المسبب، وعند وجود سلوك غير مسؤول من قبل العامل المشرف وبغض النظر عن وصول إشعار لتحذيره أو عدم وصولهفإن المنتجات التالية ستستمر في العيب نفسه إن كان مهملًا.

تعتمد طريقة التحذير (التنبيه) على طبيعة السلوك البشري، وخلصت إلى أن طريقة التنبيه لا تضمن جودة المنتجات بنسبة 100٪. ومن أهم طرق التحذير الشائعة هي استخدام الضوء الوامض واستخدام صوت التنبيه إنذارًا عند وجود أخطاء.

إن «بوكا يوكي» تهتم بالمضي قدمًا في توفير وإيجاد حلول للأخطاء بشكل مستمر وليس لمرة واحدة فقط، فمقاومة الأخطاء جزء من فلسفة التحسين المستمر، أو كايزن، إذ إن الجزء «المستمر» هو أحد العوامل الرئيسة التي تُتجاهَل في كثير من الأحيان في التحسين المستمر للعمليات.

أخيرًا، يمكن القول بأن «بوكا يوكي» أداة تأسيسية لكل من الإدارة اللينة Lean Management وستة سيجما Six Sigma، تهدف إلى القضاء على كل خطأ من خلال إنشاء أنظمة لمنعها أو اكتشافها على الفور. ومن ثمَّ تساعد في تحسين الكفاءة وتوفير التكاليف في إعادة العمل أو المعالجة الإضافية.

المصادر :

https://www.researchgate.net/publication/304656076_Poka-yoke_technique_methodology_design_Publication_History_POKA-YOKE_TECHNIQUE_METHODOLOGY_DESIGN

What is Poka-Yoke?

  • https://www.6sigma.us/six-sigma-articles/poka-yoke-efficiency/
0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x