×


دراسة جديدة كشفت وجودَ أَنْزِيمٍ بِكتيريٍّ في الأمعاء البشريَّة قادرٍ على تحويلِ فصائلِ الدَّم A,B,AB إلى فصيلةِ الدَّم O




دراسة جديدة كشفت وجودَ أَنْزِيمٍ بِكتيريٍّ في الأمعاء البشريَّة قادرٍ على تحويلِ فصائلِ الدَّم A,B,AB إلى فصيلةِ الدَّم O.

في حالاتٍ مثلَ الكوارثِ الطَّبيعيَّةِ أو العمليَّاتِ الجراحيَّةِ الطَّارئةِ أو حالاتِ نقل الدَّمِ المُستعجَلةِ تكون الحاجةُ إلى فصيلة الدَّمِ المناسبةِ للمصابِ ضروريةً لكنَّ عدمَ توافقِ فصائلِ الدَّمِ قد يجعلُ الأمرَ صعبًا.

نحن نعلم أنَّ فصائلَ الدَّمِ A, AB, B تحتوي على مُسْتَضِدَّاتٍ antigene على الغشاءِ الخَلويِّ لكريَّاتِ الدَّمِ الحمراءِ، الَّتي هي عبارةٌ عن سلسلةِ كلاكوبروتين. أمَّا النَّوع O فلا يمتلكُ تلكَ المُسْتَضِدَّاتٍ ، وهناك أيضًا ما يُسمَّى الأجسامُ المُضادَّةُ antibody الموجودةِ في بلازما دمِ مجموعاتِ A, B, O ، عدا AB. لذا كان من الضَّروريَّ معرفةُ نوعِ فصيلةِ الدَّمِ قبل النَّقل وإلَّا ستكونُ ردَّةُ فعل الجسمِ دفاعيَّةً في جسمِ المستلمِ تجاهَ دم الواهبِ. وقد تؤدِّي إلى موت الشَّخص (مع الأخذ في الاعتبار إن كانت فصيلةُ الدَّم موجبةً أم سالبةَ “الرِّيْسُوسRhesus Factor”).

في هذه الدَّراسة وجدَ الباحثون من جامعة كولومبيا البريطانيَّة أنزيمًا لبكتيريَّا توجدُ في أمعاء الإنسان قادرًا على إزالةِ المُسْتَضِدَّات من الغشاءِ الخَلَويِّ لكُريَّاتِ الدَّم الحمراء من فصائل الدَّم AB, A, B لتصبحَ هذه الفصائلُ من النَّوع O الذي يُعتبرُ واهبًا عامًّا .
هذا الأنزيم له قدرةٌ أفضل ثلاثين مرَّةً من التَّجاربِ المُكتَشَفةِ السَّابقة . لذا ستكون الاستفادةُ من هذا الاكتشافِ تسهيلَ نقلِ فصائلِ الدَّم أكثر. ومن دونِ الخوف من المضاعفاتِ الَّتي ترافق نقلَ فصائل الدَّم بشكلٍ خاطئٍ، وذلك بتحويلِ الفصائل A, B, AB إلى الفصيلة O الَّتي تقبلُها جميعُ فصائل الدَّم الأخرى.

وجود هذه الأنزيماتِ في بكتيريا الأمعاءِ ليس عبثيًّا لكونِ تلك البكتيريا قادرةً على هضمِ جُزيئاتٍ سُكريَّةٍ شبيهةٍ في تركيبِها بمُسْتَضِدَّاتِ الفصائل A, B.

ملحوظة: لم يتمَّ إثباتُ مدى أمان استعمالِ مثلِ هذه التِّقنيَّةِ وبانتظارِ النَّتائجِ السَّريريَّة في ذلك.

 

فيديو لهذا البحث

المصدر

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x