×


دندنة المذنبات الفضائية !!

10405532_649293271849405_1919660008930607108_n



دندنة المذنبات الفضائية !! كيف يتم سماع صوت من الفضاء ؟

خلال شهر آب/أغسطس من العام الماضي، التقطت وكالة الفضاء الأوروبية صوتا عبارة عن تكتكة واردا من المذنب 67P خلال رحلتها نحو الشمس، (فيديو يوضح الصوت في رابطنا على الموقع)

وكان صوت المذنب استثنائيا بالمقارنة مع المذنبات الاخرى. والان، يظن العلماء انهم يعرفون سبب هذه الدندنة التي خلفتها هذه الصخرة.

فالموجات الصوتية المستقبلة من طرف Rosetta تتحرك نحو المجال المغناطيسي للمذنب، ويقول العلماء الان ان الموجات انطلقت عن طريق جسيمات مشحونة تم قذفها من سطح الصخرة الفضائية، وفقا لبيان صادر عن وكالة الفضاء الأوروبية.

ولكي نفهم اللغز الذي واجه العلماء – ففي الفضاء الخارجي لا احد يمكنه سماع صراخك او صوتك، لان الهواء من يقوم بنقل الموجات الصوتية على كوكب الارض، وفي الفضاء الخارجي لا يوجد اي غلاف جوي و بالتالي لا يوجد ناقل للموجات الصوتية فهذه الاخيرة تحتاج شيئا للتنقل عبرها

لكن الغريب أنه في العام الماضي، سجل العلماء الاصوات القادمة من المذنب 67P باستخدام Rosetta Plasma Consortium أداة قياس المغناطيسية، هذه الادارة قامت بقياس اهتزازات الموجة الصوتية في المجال المغناطيسي للمذنب. حيث قام علماء وكالة الفضاء الاوروبية بتحويل تلك البيانات الى اصوات يمكن للانسان سماعها و النتيجة صوت غريب يتم سماعه
اذن ما سبب سماع هذه الاصوات ؟

بحث جديد يشير الى ان سبب هذه الاصوات هو تيار الجسيمات المشحونة و التي تسمى البلازما والتي تضرب سطح المذنب وتتفاعل ايضا مع الحقل المغناطيسي

حيث تم سماع صوت المذنب للمرة الاولى في اغسطس من العام الماضي و من الممكن ان يتم سماعه حتى فبراير من هذا العام عندما كان المذنب مبتعدا بحوالي 350 كيلومترا من الشمس.

وأما البلازما لمَن لا يعرفها وقد كان لنا معها منشورا سابقا: فهي الحالة الرابعة من المادة (صلبة – سائلة – غازية – بلازما) وهي حالة متميزة من حالات المادة يمكن وصفها بأنها غاز متأين حيث تكون الإلكترونات حرة وغير مرتبطة بالذرة أو بالجزيء.

والبلازما ليست كالغازات كما يعتقد البعض حيث تتميز البلازما بصفاتها الخاصة. ويؤدي التأين لخروج واحد أو أكثر من الإلكترونات عند تسليط حرارة أو طاقة معينة. هذه الشحنة الكهربائية تجعل البلازما موصلة للكهرباء ولذلك ستستجيب بقوة للمجال الكهرومغناطيسي.

تأخذ البلازما شكل غاز محايد (معتدل) شبيه بالغيوم، على سبيل المثال النجوم. أو قد يأتي كحزم متأينة ولكنها تحتوي على غبار وحبيبات (وتسمى البلازما المغبرة) وهذه قد تشكلت بواسطة الحرارة والغاز المتأين. فعند قذف الإلكترون بعيدا عن النواة ستصبح الشحنات الموجبة والسالبة أكثر حرية.

المصدر وبه رابط الفيديو والصوت المرصود
https://www.space.com/30323-mystery-of-comet67p-singing-solved.html

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x