×


دِراسة جديدة: القيلولة الطّويلة والنّوم أثناءَ النّهار مُرتبطان بزيادة مخاطر أمراض القلب والسّكري

13015212_591411697687355_1960153800525037751_n



دِراسة جديدة: القيلولة الطّويلة والنّوم أثناءَ النّهار مُرتبطان بزيادة مخاطر أمراض القلب والسّكري:

يُعدّ الحصول على نومٍ كافٍ أساسيًّا للمحافظةِ على صحّةٍ جيّدة، لكن، أظهرت دراسة جديدة أنَّ القيلولة الطّويلة أثناء النّهار قد تكون بلا أيّ فائدةٍ تُذكر على القلب.
فقد وجد باحثون أنَّ القيلولةَ الطّويلةَ والنّومَ المُفرطَ أثناء النّهار مُرتبطان بزيادةِ نسبةِ الإصابةِ بمجموعةٍ من المشاكل الصحّية المسمّاة “متلازمة الأيض” (المتلازمة الاستقلابية)، والتي تؤدّي إلى زيادة مخاطرِ أمراض القلب والسكّري، في حين اقترنت القيلولة القصيرة بوجود نقصٍ في تلك المخاطر.

ما هي #متلازمة_الأيض ؟

تشمل متلازمة الأيض بعض الأمور، مثل ارتفاع ضغط الدّم وارتفاع الكولِسترول وارتفاع سكّر الدّم وتراكم الدهون حول الخصر.

موجودات #الدراسة:
حلّل باحثون نتائج 21 دراسة شمِلت أكثر من 307,000 شخصٍ:
أظهرت نتائج نفسِ الدّراسة أنَّ الأشخاص الذين يأخذون قيلولةً لِأقلّ من 40 دقيقة لم تزد لديهم مخاطر حدوثِ متلازمة الأيض، بل بالعكس، فقد ارتبطت القيلولة لمدّةٍ تقل عن 30 دقيقة بانخفاضٍ في تلك المخاطر.

بينما أشار #الباحثون إلى أنَّ الأشخاص الذين أخذوا قيلولةً لمدّة تتجاوز الـ40 دقيقة أظهروا زيادةً كبيرةً في خَطَرِ حدوث متلازمة الأيض، حيث ارتبطت –مثلاً- القيلولة لمدّةِ 90 دقيقة بزيادةٍ في المخاطر بنسبة 50%.
كما أظهر البحث أنَّ أخذ قيلولةٍ لأكثرَ من ساعةٍ والتّعب المفرط أثناء النّهار مرتبطان بزيادةِ مخاطر السكّري من النّوع الثّاني بنسبةِ 50%.

ومع ذلك، ما تُظهره هذه الدراسةُ هو فقط وجود ارتباطٍ بين هذه العوامل، ولكنّها لم تُثبت أنّ النّوم المفرط أثناء النّهار أو القيلولةَ الطّويلة هي السّبب الفعليّ لمتلازمةِ الأيض أو مرضِ السكّري.

وقد قال الدكتور توموهيدي يامادا، أخِصّائيُّ مرضِ السكّري في جامعةِ طوكيو والقائم على هذه الدّراسة:
” أخْذُ #القيلولة منتشرٌ على نطاقٍ واسعٍ في جميع أنحاء العالم، لذا قد يقدّم توضيح العلاقة بين أخذ القيلولة ومتلازمة الأيض إستراتيجيّات جديدة في العلاج، خصوصًا أنَّ الأمراض الأيضية تزيد بشكل مطرد في جميع أنحاء العالم”.

وقال أيضًا: “يُعدُّ النّوم عُنصرًا هامًّا لنظام حياةٍ صِحّيّ، كما هي التّمارين الرّياضية و اتّباع نِظامٍ غذائيّ”. و أضاف: ” ربّما للقيلولة القصيرة تأثير مفيد على الصّحة، ولكن إلى الآن نحن لا نَعلَمُ مَدَى قوّة هذا التأثير، وما هي الآليّة التي يتمّ بها”.

ومن جهة أُخرى فقد أوصت جمعيّة النّوم الوطنيّة الأمريكية بأخذ قيلولة لمدة 20-30 دقيقة لتعزيز الانتباه و #اليقظة.

المصدر
#الباحثون_المسلمون

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x