×


 سحب بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم  من الأسواق




بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم تُسحب من الأسواق لاحتوائها على شائبة محتمل أن تكون مسرطنة.

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية EMA في تقرير لها عن وجود شائبة تصنف كمسرطنة محتملة للإنسان تعرف باسم (NMDA)، في مادة الفالسارتان (valsartan) الخام، وتحديدًا تلك المستوردة من شركة (Zhejiang Huahai) الصينية. وتستخدم أدوية الفالسارتان لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وفي حالات الفشل القلبي.

وقد بدأت العديد من السلطات الدوائية حول العالم (مثل إدارة الأغذية والأدوية بالولايات المتحدة FDA، و EMA بأوروبا، وCPhA بكندا) في سحب بعض أدوية الفالسارتان – الخاصة بالشركات التي تستورد مادة اللفالسارتان من الشركة الصينية المذكورة سالفًا – كإجراء احترازي لحين التحقق من كمية شوائب ال(NMDA) بالأدوية، ومدى ضررها على الإنسان.

ما يجب على المريض فعله:
1- إذا كنت تتناول أحد الأدوية الخافضة للضغط المحتوية على مادة الفالسارتان، فعليك مراجعة الطبيب ليصف لك دواءً آخرَ بجرعة مناسبة.
2- وهي الأهم: لا تتوقف عن تناول دوائك من نفسك قبل أن تراجع الطبيب، فإيقافك للدواء بمثابة الهروب من خطر صغير وباحتمال ضئيل إلى خطر كبير ومؤكد. بل استمر عليه حتى يصف لك الطبيب دواءً آخر كي لا تدهور حالتك الصحية.
– مع ملاحظة أن جرعات الأدوية قد تتفاوت من مريض لآخر، فيجب مراقبة الأعراض الفزيولوجية كضغط الدم وضبط الجرعة للوصول للحالة الصحية المثلى لكل مريض.

نقلًا عن الصيدلاني هاني الحلواني.

صورة لتقرير وزارة الصحة المصرية المحتوي على أسماء الماركات التجارية المطلوب سحبها من الصيدليات المصرية.

 

المصدر

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x