×


سلسلة البرمجيات الحرّة ( 2 )

1914824_544991848996007_7557381051242194820_n



#سلسلة_البرمجيات_الحرّة : ما هو نظام التشغيل لينكس؟
————————-

نظام التشغيل (Operating System) هو أهم قطعة برمجيات موجودة على حاسوبك، يمكنك أن تقول أنّه البرنامج (الكبير!) الرئيسي الذي يقوم بتوزيع موارد الجهاز من معالج وذاكرة عشوائية وقرص صلب وإدارة المهام والعمليات وغير ذلك من الأمور اللازم فعلها لتتمكن من الحصول على بيئة تشغيل تطبيقات سهلة الاستخدام على حاسوبك لتؤدي مهامك.
وأشهر أنظمة التشغيل الحالية هو نظام #ويندوز ونظام#الماك.

إلّا أنّه هناك نظام آخر يدعى نظام #لينكس (Linux) وهو نظام مجاني ومفتوح المصدر كذلك، بدأ تطويره في العام 1991 على يد الطالب الفنلندي Linus Torvalds وقد تطوّر بشكلٍ كبير من وقتها.

#أهم_ميزة في نظام لينكس أنه لا يتأثر بالفيروسات، وهو آمن وقوي وسريع وهناك اعتقاد شائع لدى الكثيرين أنّه بشاشة سوداء فقط وأنّه للمحترفين وهذا غير صحيح; هناك العشرات من الواجهات الرسومية التي يمكن استخدامها معه كما يمكن استخدام سطر الأوامر عند احتياجه فقط.

#انتشار_نظام_لينكس

من المفاعلات النووية إلى الأجهزة العسكرية إلى المدارس والأجهزة التعليمية إلى حواسيب الاستخدام العادي والخواديم مرورًا بأنظمة المرور وحالة الطقس.. الملايين حول العالم والآلاف من المؤسسات والشركات والهيئات والعشرات من الدول تستخدم وتدعم نظام لينكس.

ويسيطر نظام لينكس حاليًا على 80% من سوق الخواديم (Servers) أو السيرفرات التي تقوم بتشغيل مواقع الإنترنت، كما يسيطر على نسبة 97% من سوق #الحواسيبالخارقة (Super computers) حول العالم، إلّا أنّ نسبة استخدامه على نطاق المستخدمين العاديين حول العالم لا تتجاوز 5% حيث يسيطر نظاما ويندوز وماك على 95% من هذا السوق، لهذا لا تجده منتشرًا بين الناس كثيرًا.

#هل_تعلم_أنّ_نظام_أندرويد_للهواتف_الذكية_مبني_على_نواة_لينكس؟

في الواقع لا يوجد شيء اسمه نظام لينكس ولكننا نقولها اصطلاحًا، لأنّ “لينكس” هي نواة نظام التشغيل فقط وبها لا يمكنك فعل شيء بتاتًا، لذلك هناك ما يعرف بالتوزيعات (Distributions) وهي الأنظمة الحقيقية التي يمكنك استخدامها كمستخدم عادي أو متوسط أو محترف، يمكنك أن تقول أن التوزيعات هي أنظمة مثل ويندوز إكس بي وفيستا و7 و10.. إلخ،
#ولكن_الفرق: هي أنّه يوجد الآلاف من توزيعات لينكس حول العالم، ويمكن للجميع صنع توزيعته الخاصّة إن أراد، وكل توزيعة منها مختلف بشكلٍ مغاير عن التوزيعات الأخرى ! هناك مثلًا توزيعات مخصصة للأجهزة القديمة والعتيقة التي أكل عليها الدهر وشرب، هناك توزيعات مخصصة للخواديم، هناك توزيعات مخصصة للألعاب، هناك توزيعات مخصصة لقطاع الأعمال والشركات.. إلخ.

#مكونات_توزيعة_لينكس:

تتكون التوزيعة من نواة لينكس + البرمجيات الإضافية المحيطة بالنواة لتمكين تعامل التطبيقات معها + محمل الإقلاع + خادوم العرض + واجهة أو بيئة سطح المكتب + التطبيقات العادية وأمورٍ أخرى لا مجال لذكرها هنا.

تطبيقات ويندوز لا تعمل على نظام لينكس، لينكس لا يشغّل ملفّات (exe)، بل له امتدادات خاصّة به (وبعضها يختلف من توزيعة لأخرى)، لكن يمكنك تشغيل العديد من تطبيقات ويندوز على لينكس عن طريق استخدام برنامج يدعى Wine.

#نظام لينكس قابل للتخصيص بشكلٍ كبير، يمكنك تغيير وتعديل أيّ مكوّن تريده، يمكنك استبدال بيئة سطح المكتب بالكامل أو يمكنك العمل عبر سطر الأوامر إن أردت حتّى، يمكنك تغيير محمل الإقلاع الافتراضي، في الواقع، يمكنك حتّى أن تقوم بإزالة نواة نظام التشغيل واستبدالها بنواة أخرى !

#من_أشهر_توزيعات_لينكس نذكر:
توزيعة Linux Mint: www.linuxmint.com
توزيعة Ubuntu: www.ubuntu.com
توزيعة openSUSE: www.opensuse.org
توزيعة RedHat: www.redhat.com
توزيعة Fedora: getfedora.org
بالإضافة إلى المئات غيرها، يمكنك تصفحها من هذا الموقع:distrowatch.com
كلّ توزيعة تأتي بواجهة معيّنة، تطبيقات افتراضية معيّنة.. إلخ.

#لقطات لنظام لينكس بواجهاته وتوزيعاته المختلفة:https://www.linuxscreenshots.org/
بعد أن تقوم باختيار توزيعة لينكس التي تريدها، يمكنك تحميلها من موقعها الرسمي وعمل حرق (Burn) لها على فلاشة USB أو قرص CD أو DVD وإعادة التشغيل والإقلاع من القرص أو الـUSB وتجربة نظام لينكس وتثبيته على القرص الصلب لحاسوبك وتبدأ باستخدامه يوميًا بشكلٍ عادي تمامًا، كأي نظام تشغيل آخر.

#اقرأ المزيد عن نظام لينكس عبر ويكيبيديا:https://ar.wikipedia.org/wiki/جنو/لينكس
كما يمكنك البدء خطوة بخطوة مع نظام لينكس وتوزيعة Ubuntu عبر هذا الكتاب العربي: simplyubuntu.comويمكنك البحث عن الكتب العربية الأخرى أو المواقع العربية الموجودة على الإنترنت عن طريق محرّك بحث جوجل.



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد