×


سلسلة المعرفة الاقتصادية (1) بداياتها وتطورها

12345521_538008793027646_8552738848296131510_n



سلسلة المعرفة الاقتصادية | الحلقة الأولى: بداياتها وتطورها:

عندما نعود إلى أصل كلمة الاقتصاد “Economie” نجد أن أصلها باللغة الإغريقية Oikonomos، وتقسم إلى: oikia وهي المنزل، وnomos والتي تعني القانون، وتعني بشكل كامل إدارةَ المنزل. فالمسئول عن المنزل يجب عليه أن يبذل كل جهده من أجل ألا يكون هناك أيّ نقص على مستوى الأكل، المَلبَس.. إلخ. إذن، الاقتصاد هنا يرادف كلمة الترتيب والفعالية وحسن التسيير.
فالاقتصاد كحقل معرفي لم تُعرَف استقلاليته التامة إلا بمرور الوقت والزمن (بمراحل). فكلمة “علوم اقتصادية” المستعملة اليوم أصبحت شاهدة على أن هذا الفَرع أصبح ينتمي إلى #العلوم الصحيحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تطور المعرفة الاقتصادية:
عُرِف مرورها بعدة مراحل ومحطات، وبدايتها كانت عند الإغريق ثم الحضارةِ الإسلاميةِ ثم أصحابِ النزعةِ التجاريةِ.. إلخ.
– الفكر القديم: النظام الإلهي.
تعود أصول الاقتصاد إلى فترة قديمة من الزمن، والتي ارتبطت #بالسياسة، لكن بطرق مختلفة: تهتم بالأخلاق. فالظواهر #الاقتصادية تم تصنيفها في القدم من المواضيع الفلسفية. فلم تكن تهتم بإيجاد هامشِ ربحٍ أكبر كما هو حال #الاقتصاد اليوم، لكن فقط بإنتاج الحاجيات اليومية اللازمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– زينوفون: عاش في مجتمع يتميز بالأرستقراطية، وعَرَّف الاقتصاد على أنه فنُّ تسيير المداخيل مع البقاء في الإطار الأخلاقي والفلسفي.
– أرسطو: وهو تلميذ أفلاطون، فبالنسبة له: الاقتصاد يُكرَّس لدراسة الأخلاق. فتوفير الحاجيات اليومية يستلزم تبادلات بين الأشخاص، ولا يجب أن يكون الربح وراء عملية المبادلة هو الهدف بحد ذاته. وقد اعتبر أن الثروة التي يمكن أن يتسامح معها هي الثروة اللازمة لحياة الإنسان الأساسية، و كل ثروة تتجاوز هذا الهدف تعتبر بلا قيمة، ولكي يبقى وفيًّا لفلسفته، فلقد انتقد أيضًا مسألة الديون بالفوائد، وتخزين الأموال، وحب الأشياء الثمينة؛ لأنها تُشعِل الظلم وعدم المساواة الاجتماعية.
ويمكننا أن نلاحظ أن الاقتصاد في القدم كان يهتم بشكل مباشر بتحقيق سعادة الإنسان، والحصولِ على المستلزمات الأساسية للحياة اليومية بعيدًا عن كل المسائل التي تتعلق بتجميع الثروات التي تُنشِئ ظُلمًا اجتماعيًّا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتلخيصًا: فإن الاقتصاد في القدم بُنيَ على أصول #أخلاقية، وفلسفية، كما أسس لمفاهيمَ جديدة؛ كالفوائد وتخزين الأموال والتجارة والمال.

المصادر:

Said Hinti La science Economique Une réflexion Epistémologique et méthodologique

https://www.universalis.fr/classification/economie-et-gestion/histoire-de-la-pensee-economique/histoire-de-la-pensee-economique-antiquite-et-moyen-age/

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x