×


صدمة ظهور الكائنات البحرية المعقدة فجأة في الانفجار الكمبري

منكوشات تطورية



منكوشات تطورية – صدمة ظهور الكائنات البحرية المعقدة فجأة في الانفجار الكمبري

الانفجار الكامبري هو ظهور مفاجيء جيلولوجي لمستحاثات أسلاف الحيوانات المألوفة ضمن السجل الأحفوري الأرضي . يقدر زمن هذا التوسع الكبير في الأنواع الحيوانية بنحو 10 ملايين سنة من 530 إلى 520 مليون سنة سبقت

يُعد العصر الكمبري حقبة من الحقب الجيولوجية القديمة والذي يمتد قرابة 65 مليون سنة بتقديراتهم .. أي ما بين نحو 570 إلى 505 مليون سنة من الآن ..

ولكن الظهور المفاجئ لمجموعات الحيوانات الرئيسية متعددة الخلايا والمعقدة التركيب : قد استغرق قرابة 10 مليون سنة فقط من العصر الكمبري !! وهي فترة زمنية قصيرة جدا بالنظر إلى خرافات التطور التي تنص على أن ذلك (من المفترض) أن يستغرق أوقاتا أطول ويظهر بالتدريج !!.. وبسبب هذا الظهور والانتشار المفاجيء لتلك الكائنات تم تسمية هذه الفترة بـ (الانفجار الكمبري) !!

العجيب أنه لا توجد أي آثار حفرية لما قبل ظهور هذه الكائنات كلها فجأة – وبالطبع التطوريون بحثوا عن محاولات كثيرة لمحاولة تغطية هذه القاصمة الأقوى للتطور – كان من أشهرها أن الكائنات التي تدرجت قبل هذا الظهور كانت صغيرة وبدون هياكل عظمية ولذلك يصعب العثور على حفريات أو آثار لها – والحقيقة أن ذلك غير صحيح لأن هناك آثار كثيرة لمستحاثات كائنات حية رخوة أو بدون هياكل عظمية كما سنرى في رحلتنا في هذه السلسلة تباعا إن شاء الله

يقول ريتشارد دوكينز عالم سلوك الحيوان بجامعة أكسفورد وهو الملحد التطوري الشهير :

على سبيل المثال، تعتبر طبقات الصخور الكامبرية… أقدم الطبقات التي وجدنا فيها معظم مجموعات اللافقاريات الأساسية.. ولقد عثرنا على العديد منها في شكل متقدم من التطور في أول مرة ظهرت فيها.. ويبدو الأمر وكأنها زُرعت لتوها هناك دون أن تمر بأي تاريخ تطوري.. وغني عن القول أن مظهر عملية الزرع المفاجئ هذا قد أسعد المؤمنين بالخلق ” !!..

For example, the Cambrian strata of rocks. . . are the oldest ones in which we find most of the major invertebrate groups. And we find many of them already in an advanced state of evolution, the very first time they appear. It is as though they were just planted there, without any evolutionary history. Needles to say, this appearance of sudden planting has delighted creationists.

المصدر :
Richard Dawkins, The Blind Watchmaker, p. 229

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x