×


عجائب الجسم البشري – الجهاز العصبي

14915134_688654084629782_2945581389339089019_n.jpgohcd0a561d81da7bcb26c7e9f1cad491e5oe58D18C92



أوردنا في المقال السابق لمحة عن هذا المقال في سلسلتنا #عجائبالجسمالبشري (رابط المقال الأول : هنا ) وسنورد لكم اليوم بعض المعلومات الهامة عن الجهاز العصبي وأهمها تمرد الأعصاب علينا وتحكمها بجسمنا ولله الحمد

الجزء الثاني: أيُّ الأعصاب تُنفّذ ما نطلبه؟ وأيّها تتحكم بجسمنا دون إذنٍ منا؟

هل تشاهد التلفاز؟ سؤالٌ علميٌ: لماذا عندما نرى في التلفاز إصابة شخصٍ ما في عموده الفقري بعيارٍ ناري أو غير ذلك يصبح مقعدًا؟ بل وأحيانًا يفقد القدرة على التَّحكم بيديه وقدميه معًا؟

الإجابة العلمية ستصلك من خلال هذا المقال وسنطرحها في نهايته؛
لنعلم ذلك يجب علينا أولاً معرفة كيفيّة تقسيم جهازنا العصبيّ، وسنرى أهميَّة ذلك في السؤال المطروح في آخر المقال:
تكلمنا في سلسلة #عجائبالدماغالبشريّ عن أقسام الجهاز العصبيّ، وهي:
1- الجهاز العصبيّ المركزيّ: ويتكون من الدماغ والنخاع الشوكيّ.
2- الجهاز العصبيّ المُحيطيّ أو الطَرَفي: ويتكون من مجموعةٍ من الأعصاب التي تخرج من الدماغ والنخاع الشَّوكي، وهذا سيكون موضوع حديثنا في هذه السلسلة بإذن الله.
تُقسم أعصاب الجهاز العصبيّ المُحيطيّ إلى قسمين (قسمٌ يمكِّننا من السَّيطرة على جسمنا، وقسمٌ يتصرف بجسمنا دون إذننا):
أ‌- الجهاز العصبيّ الجسديّ (الأعصاب التي نسيطر بها على جسمنا)؛ وهي إما أن:
– تخرج من “جذع الدماغ” فتسمى (الأعصاب القحفيَّة أو الدماغية) ووظيفتها نقل المعلومات من الأنف والعين والأذن والفم واللسان والرقبة إلى الدماغ مباشرةً والعكس بالإضافة للعصب العاشر أو المبهم الذي يستمر للأحشاء، وإما
– أن تخرج من (النّخاع الشوكيّ) وتسمى (الأعصاب الشوكيّة ) وتحمل المعلومات الحسيَّة إلى النخاع الشوكيّ، والأوامر الحركيَّة إلى العضلات، فعلى سبيل المثال عندما تلمس شيئًا ساخنًا فإنَّ الإشارة العصبيَّة تنتقل من المُستقبلات الحسيَّة إلى الدماغ أو النخاع الشوكي عن طريق الأعصاب الحسيّة والذي بدوره يُرسل إشارةً عصبيَّةً أُخرى إلى العضلات المناسبة عن طريق الأعصاب الحركيَّة لتتحرك بعيدًا عن الجسم السَّاخن، كل هذا يحدث خلال أجزاء من الثانية.
ب‌- الجهاز العصبيّ الذاتيّ أو (اللاإرادي) (هذا من يتحكم بجسمنا دون إذنٍ منا): ويعمل كنظام تحكّمٍ ينظم وظائف الجسم الدَّاخليَّة بدون تدخلٍ أو إدراكٍ منا، حيث يقوم بتنظيم وظائف الأمعاء والهضم ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس وإفراز اللعاب والعرق والتبول والوظائف الجنسية وغيرها من وظائف الجسم المختلفة ويتم ذلك عن طريق نوعين من الألياف العصبية (الأعصاب الودّية sympathetic nerve fibers والأعصاب نظيرة الودّية parasympathetic nerve fibers ) وسنتناول وظائفهما بالشرح في مقالٍ آخر إن شاء الله.

لكن ولنتمكن من استكمال فهمنا للإجابة على السؤال: ما هي الأعصاب التي تنقل هذه الإشارات والأوامر؟
الأعصاب عِبارةٌ عن تجمعٍ لعددٍ من الخلايا العصبيَّة مع بعضها.
إذًا ما هي الخلية العصبيَّة؟ وما هي هذه الإشارة السحريّة التي تنتقل؟
الخلية العصبية: هي خليةٌ متخصصةٌ باستقبال وتوصيل الإشارات العصبيّة، والإشارات العصبية هي إشاراتٌ كهروكيميائيةٌ.
تتكون الخلية العصبيَّة من جسم الخلية، وذراعٍ طويلٍ يسمى (المحوار Axon) يقوم بتوصيل الإشارة العصبية من جسم الخلية إلى جسم الخلية الذي يليه عن طريق نواقل كيميائيةٍ تُفرز في منطقة التشابك بين الخليتين العصبيتين(
synapse ) (أي كأختين تمسك أحدهما بيد الُأخرى، وعند نقطة التقاء اليدين تُفرز نواقل عصبيةٍ كوسيلةٍ للمخاطبة) حتى تنتقل الإشارة العصبية إلى الخلية الأخرى وهكذا حتى تصل إلى النخاع الشوكي أو إلى الدماغ؛ كل هذا النظام يعمل في تناغمٍ وتكاملٍ عجيبٍ أنعم .الله به علينا

حسنًا، نعيد السؤال: لماذا عندما نرى في التلفاز إصابة شخصٍ ما في عموده الفقرّي بعيارٍ ناريّ أو غير ذلك يصبح مقعدًا؟ بل وأحيانًا يفقد القدرة على التحكم بيديه وقدميه معًا؟
من فهم فكرة المقال سيعرف الإجابة.
الإجابة؛ قلنا: إنَّ الأعصاب تعمل كثيرًا كالطرق للإشارات الحسيّة والأوامر الحركيّة، وإنَّ الجسدية منها يمر بالنخاع الشوكي الذي يسكن العمود الفقري، فعند إصابته يتحطم هذا الطريق الذي ينقل هذه الإشارة مما يؤدي لفقداننا القدرة على التحكم بالقدمين (تحطم الطريق الواصل للقدمين فقط، أما إن كانت الإصابة أعلى فقد يتحطم الطريق المؤدي لليدين أيضًا).
دمتم بصحةٍ وعافيةٍ

 


المصادر في رابط المنشور على صفحتنا

.

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x