×


فرط النوم يضرك تماما كما تضرك قلته! كيف تسعد بنومك؟

1916747_546277822200743_2587751300424150554_n



فرط النوم يضرك تماما كما تضرك قلته! كيف تسعد بنومك؟؟

ان الاستيقاظ بعد فترة نوم قصيرة يحمل في طياته شعورا فظيعا! فبالاضافة الى ان الاستيقاظ وحده يبدو كالمشي على فراش من الجمر  فانك ستسأل نفسك:كيف سأواصل يومي هذا بعد 5 ساعات من النوم فقط؟!!

قد تعقد العزم على ان تعوض قلة نومك في اليوم التالي; فتصفي مشاغلك قبل النوم كي تنعم بفترة نوم تتجاوز الثماني ساعات المطلوبة للنوم ليلا;ثم يرن جرس المنبه صباح اليوم التالي لتجد نفسك: قد نمت طويلا… لكنك تشعر بالاجهاد كما في الليلة السابقة!!و يا للخيبة!.
قد يبدو فرط النوم شيئا رائعا لكنه يضر بدورة النوم للانسان.و كما يحدث مع قلة النوم.و قد تتساءل الان:كيف احصل على نوم جيد؟؟
كم يفترض ان يطول نوم الانسان يختلف من شخص لاخر,و يعتمد على عمره بالاضافة الى عوامل اخرى.و على الرغم من ان فرط النوم لا يحمل نفس المخاطر الصحية التي تأتي مع قلة النوم;الا ان التعود عليه قد يؤدي الى مشاكل جسمية و نفسية!

كيف يؤثر علينا فرط النوم؟

عندما تفرط في النوم فانك -دون ان تعلم- تعبث بالنظام البيولوجي الايقاعي المتناغم الذي يحدث في جسمك -او بالساعة البيولوجية-خلال ال24 ساعة في اليوم,مما يؤدي الى تغيرات جسمية ,نفسية و سلوكية;مثل الشعور بالنعاس و الدوخة و التعب,و كأن جسمك لن يتعرف على اي وقت من اليوم انت فيه!!و هذا يشبه ما يحدث في( اضطراب الرحلات الجوية الطويلة-jet lag)(((و هو اضطراب مرتبط بالتعب و قلة النوم بالاضافة الى اعراض اخرى جسمية و نفسية نتيجة السفر لفترة طويلة بين ما يسمى بالمناطق الزمنية اوtime zones))).
ان الاشخاص الذين يفرطون في النوم قد يعانون من عدة اعراض جانبية في الوقت الذي تناضل فيه ابدانهم لاعادة التزامن الصحيح مع واقع اوقاتهم.و كمثال على ذلك :ما اظهره بحث ما بأن الاشخاص الذين يفرطون في النوم عادة ما يعانون من صداع طوال اليوم.حيث افترض الباحثون ان النوم الزائد عن حده يؤثر على النواقل العصبية الدماغية,و خاصة السيروتونين..بالاضافة الى اعراض جانبية اخرى مثل الام اسفل الظهر,الجلطة الدماغية,داء السكري و امراض القلب!.

لماذا يفرط بعض الاشخاص في النوم؟

قد يكون السبب ببساطة هو اسبوع شاق طويل..و قد يكون نتيجة مشاكل صحية اكثر جدية,كالاكتئاب ,او بعض الادوية,او تناول الكحول,او مجموعه من ما سبق..كما ان (انقطاع النَفَس الانسدادي النومي-obstructive sleep apnea)- و هي حالة مرضية ينقطع فيها تنفس الشخص لعدة مرات اثناء النوم- قد يؤدي الى فرط النوم,وذلك كتعويض عن النوم المتقطع في اليوم السابق.
ان التعود على فرط النوم قد يتطور الى حالة مرضية تدعى اصطلاحيا بhypersomnia,حيث يشعر المريض بالتعب طوال اليوم حتى لو نال قسطا كافيا من النوم.و عند حدوث هذا الشعور بالتعب باستمرار فان المريض سيجد نفسه مجبرا على النوم ,و في اوقات غير مناسبة! بالاضافة الى اعراض جانبية اخرى كالقلق,و سرعة الهيجان,الشعور بانعدام الطاقة,انعدام الشهية و فقدان الذاكرة.

كيف نحمي انفسنا من فرط النوم؟؟

لحسن الحظ بالنسبة للاشخاص الذين يجدون انفسهم ينامون كثيرا جدا;فانه توجد عدة خيارات للتعامل مع مشكلة فرط النوم:
1-اذا كنت تتناول ادوية تسبب الدوخة:استشر طبيبك لتقطعها.
2-التعرض للضوء و الظلام خلال اليوم ضروريان للحفاظ على النظام الايقاعي البيولوجي لجسمك: دع ضوء الصباح يتغلغل لغرفتك , ليكون منبهك الاضافي!
3-بمناسبة الحديث عن المنبهات , ضع منبهك بعيدا عنك كي تجبر نفسك على النهوض من الفراش لاسكاته: بالتالي ستسري في جسمك جرعة طاقة منعشة.
4-و الاهم مما سبق,عليك ان تلزم نفسك بنظام نوم ثابت ,حتى في عطلة نهاية الاسبوع!…تذكر:ان افرطت في نومك ايام الجمعه و السبت ,فستندم صباح الأحد *_*.

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x