×


فريق سعودي أمريكي يشترك في إنتاج لقاح للتغلب على مرض الزهايمر

13040994_595990583896133_1087179723416535754_o



فريق سعودي أمريكي يشترك في إنتاج لقاح للتغلب على مرض الزهايمر عن طريق تقليص الحبائك الليفية في الأماكن المصابة بالمرض لاستعادة قوة الذاكرة من جديد.

والخبر من 6 مارس 2016 وفق وكالة الأنباء السعودية (واس) وفيه :
أنهى فريق طبي سعودي أمريكي مشترك بحثا عن مرض الزهايمر ركز على اختبار لقاح مناعي جديد يسهم في علاج المرض الذي يصيب “37” مليون شخص في العالم.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن البحث الذي قام الوقف العلمي بجامعة الملك عبد العزيز بدعمه وتمويله بشكل كامل, ركز على تقليص الحبائك الليفية في الأماكن المصابة بالمرض وكذلك استعادة الذاكرة, بعد أن تمت تجربة اللقاح المناعي المقترح في وقتٍ سابق.

وأوضح مساعد المدير التنفيذي للوقف العلمي بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور فؤاد مرداد, أن هذا البحث يعد واحدا من أهم الأبحاث التي قام الوقف العلمي بدعمها وتمويلها هذا العام، مشيرا إلى أن مشاركة فريقين بحثيين من جامعة الملك عبد العزيز بجدة وجامعة نيويورك في انحاز هذا البحث, يأتي كتجسيد لفكرة التبادل المعلوماتي العلمي، كما أن ذلك يشكل إضافة في مسائل تتعلق بتطوير البحوث وآلياتها، ويعكس المكانة العلمية التي وصل إليها كثير من الأطباء المتخصصين في السعودية.

وبين أستاذ الأمراض العصبية والفسيولوجيا العصبية بكلية الطب بجامعة نيويورك ورئيس الفريق البحثي الدكتور علال بوتجنكوت من جهته، أن مرض الزهايمر يصيب مخ الإنسان تدريجيا مع مرور الزمان, وذلك بسبب تراكم اللويحية الشيخوخية، وكذلك الحبائك الليفية العصبية.

وأشار رئيس الفريق البحثي إلى أن اللقاح ستتم تجربته في فئران التجارب المصابة “بالطو” وإذا أظهرت النتائج فعاليته سيمكن ذلك من إعادة التجربة على حيوان حامل للمرض شبيه بالإنسان وبعدها يمكن المرور إلى التجارب السريرية على الإنسان مستقبلا.

مما يذكر أن الوقف العلمي بجامعة الملك عبد العزيز, كان قد وقع بداية هذا العام تمويل ودعم 9 أبحاث علمية جديدة في مجالات متعددة ومختلفة تشمل جوانب اجتماعية وفكرية وطبية واقتصادية.

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x