×


برامج SciGen لنشر (الهراء) Nonsense الأوتوماتيكية

14595798_685239388304585_7242581718321116507_n.jpgoh1d3607867ef552b6f1cb3cc5b6f1cd69oe588927C3



#منكوشات_تطورية – كيف تضحك على مجلات نشر علمية ؟؟ فضيحة برامج SciGen لنشر (الهراء) Nonsense الأوتوماتيكية !!

في مجال خرافات التطور تجد المطالبة بدليل واحد على صحة التطور تنقلب (بقدرة قادر) إلى الإجابة بالجملة المحفوظة : أكثر الجامعات في العالم تدرس التطور – أو – قدم بحثك لهدم التطور في مجلة علمية كبيرة – أو – قد بحثك في نوبل واهدم التطور (وكأن جائزة نوبل تم إعطاؤها يوما ما على حرافات التطور حتى ينتظروا مَن ينقدها !!)
والمهم …
رغم ردودنا الكثيرة السابقة في كل ذلك – وقولنا أن الورقة العلمية الصحيحة (المحترمة) تقوم بذاتها بما فيها من أدلة أو تجربة عملية بعيدا عن درجة شهرة المجلة التي تنشرها – إلا أننا اليوم نستعرض معا فضيحة ثقيلة في مجال نشر العلوم أو الورقات البحثية أو المجلات العلمية التي تنشر في الخارج على نطاق مشهور وواسع (وأغلبها لا ينشر ضد خرافات التطور) حيث هدفها ليس العلم ولا التدقيق العلمي دوماً ؟ – فما هي تلك الفضيحة يا ترى ؟؟

من البديهي أن أي مجلة علمية محترمة أو مؤتمر علمي محترم فإنهما سيهتمان أكثر ما يهتمان بمحتوى (الورقة العلمية) Scientific Paper التي يقدمها لهما الباحثون للنشر أو المشاركة بها في تلك المؤتمرات كمتحدثين

لكن للأسف ليس هذا هو الحال دوما وخاصة مع مجلات أو مؤتمرات كبيرة – حيث يشترطون لنشر الورقات العلمية أو إعطاء صاحبها فرصة للتحدث في مؤتمر : أن يدفع مبلغا معينا من المال بصورة ملحوظة ومستفزة !!

هذا الوضع شد انتباه 3 طلاب من معهد ماساشوستس للتكنولوجياMIT بأمريكا وهم جيرمي ستريبلنج Jeremy Stribling وماكس كرون Max Krohn ودان آجويو Dan Aguayo ففكروا في فكرة لاكتشاف مدى اهتمام هذه المجلات والمؤتمرات بالفعل بالورقات العلمية التي يتم تقديمها لها ؟ أم أن الاهتمام الحقيقي هو في تحصيلها للأموال فقط ؟؟

وبالفعل ومن خلال دراستهم في CSAIL أو معمل علوم الكمبيوتر والذكاء الصناعي Computer Science and Artificial Intelligence Lab استطاعوا إصدار برنامج في 2005م تقريبا باسم SciGen له القدرة على إنتاج ورقات علمية بصورة أوتوماتيكية تحتوي على جمل وفقرات كاملة ورسومات بيانية ومصطلحات لها معاني في حد ذاتها وكلها صحيحة لغويا ونحويا : ولكنها لا تعني أي شيء البتة بجانب بعضها البعض !! برنامج لإنتاج (هراء) Nonsense علمي إن صح التعبير !!

شيئ مثل هذا :
” ومن هنا نرى أن موجات التثاقل تعمل في دالة الاتجاه الموحد لتجميع أكبر قوى على المجال الحركي لدعم الارتجاع وتقديم التناسق المطلوب لبداية التفاعل من حيث النظر إلى نقطة الارتكاز والدعم الميكانيكي والحركي لإنتاج أكبر قدر ممكن من المغناطيسية داخل المجال الشبكي والهولوغرامي الموحد ”

فهمتم شيء ؟

وبالفعل تم إنتاج هذه النسخة الأولى من أول برنامج مُولد ورقات علوم كمبيوتر أوتوماتيكي Automatic computer-science paper generator
لرؤية البرنامج على الرابط التالي : هنا

العجيب أنه تم قبول ورقاتهم العلمية بهذا البرنامج في اكثر من مجلة ومؤتمر بالفعل !! وكان من أشهر تلك الفضائح العلمية بعد كشفها هو مؤتمر :
9th World Multi-Conference on Systemics، Cybernetics and Informatics (WMSCI)

وكذلك مؤتمر :
International Symposium on Knowledge Communication and Conferences،

حيث قاموا بعرض ورقاتهم العلمية على أنها أوراق لم تمر على مراجعة أقران بعد Non-reviewd Paper (وكان ذلك أدعى أن يتتم مراجعتها من جهة المؤتمر لانها لو أوراق مراجعة أقران كان يمكن التماس العذر لهم في انها أوراق تمت مراجعتها من قبل) !!

والسؤال : وماذا بعد ؟؟

ظل نشر مثل هذه الورقات العلمية والذي وصل إلى أكبر المجلات العالمية المشهورة في مجال النشر العلمي دون أن يستطيع كشفها أحد !!

وذلك إلى قام العالم سيريل لابي Cyril Labbé من قسم علوم الحاسب بجامعة جوزيف فورييه بفرنسا بعمل برنامج يستطيع تتبع النمط الذي ينتج من كتابات برنامج SciGen وغيرها من المولدات الشبيهة – وبالفعل عكف على برنامجه لمدة عامين درس فيهما أبحاث 30 مؤتمرا ما بين 2008م إلى 2013م ليكشف للعالم صدمة رهيبة في عدد كبير جداً من الورقات العلمية المخادعة التي تسللت إلى مؤسسات بحثية وعلمية ومجلات ومؤتمرات شهيرة !! مثل IEEE – وسبرينجر – وبيوميد – وهاليدبرج في ألمانيا !!

وبالفعل في عام 2014م وعلى أثر هذه الفضائح قامت IEEE أو جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات Institute of Electrical and Electronics Engineers وكذلك موقع النشر العالمي الشهير سبنرجر Springer بسحب قرابة 120 ورقة علمية من قائمة اشتراكاتها السابقة !!

المضحك هنا أن سيريل لابي نفسه قام للتأكيد على هشاشة الكثير من تلك الجهات عالمياً بنشر 102 ورقة علمية مزيفة تحت اسم مؤلف وهمي وهو إيكي أنتكاري Ike Antkare حيث استطاعت تلك الأوراق الوصول إلى محرك جوجل للبحث العلمي Scholar بل وقد وصل في غزارة الإنتاج والاستشهاد باوراقه إلى الحصول على درجة 94 على مؤشر هيرش H-index أو معامل هيرش !! وهو ما وضعه في المرتبة 21 على مستوى العالم !!

هذا رابط من نيتشر التطورية نفسها تتكلم عن هذه المهزلة :هنا

والسؤال : أين مراجعة الأقران ؟ أين الخبراء ؟ أين النزاهة العلمية في النشر التي يصدع الملاحدة والتطوريون رؤوسنا بها ليل نهار عندما يطالبوننا بالنشر في مثل تلك المجلات والجهات الشهيرة ؟!!

ويظهر ذلك التغلغل في 64 ورقة علمية سحبتهم مؤسسة سبرينجر بعد تحقيق داخلي في 10 مجلات علمية تابعة لها وحساب الأشخاص الذين من المفترض أنهم قاموا بمراجعة الأقران لها !!

كذلك سحبت بيوميد BioMed الشهيرة 43 مقالا من النشر بعد التشكك فيها

المشكلة أنه هناك برامج شبيهة بكل ذلك صارت موجودة على الساحة الآن (ومنها ما قد تخصص في مجالات معينة لوضع مصطلحات وبناء خاص بها وكذلك توليد عناوين وإخراج شهادات خبرة وتخرج غير صحيحة إلخ)

وهو ما يضاعف المسؤولية بالتأكيد على أي دار نشر علمية أو مجلة محترمة أو مؤتمر صادق في رعايته للعلوم وليس مجرد التكسب أو الشهرة

وخصوصا أن شباب MIT الثلاثة أصحاب البرنامج SciGen قاموا العام الماضي 2015م بإصدار برنامج جديد احتفالا بمرور 10 سنوات على الأول وهو برنامج SCIpher الذي يمكنه تضمين رسالة سرية داخل الأنماط العشوائية التي يولدها برنامج SciGen مما يزيد الإحراج ويزيد الطين بلة عند اكتشافها للأسف


رابط المنشور على صفحتنا

.



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد