×


فوائد ‏الحجامة‬ Cupping تغزو أولمبياد ريودي جانيرو والإعلام العالمي !!

54216455665



فهنيئا لكل مَن لا هم له إلا الطعن في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم حتى لو كان العلم يثبت صحتها يوماً من بعد يوم !!

حيث أعلنت عشرات المواقع الأمريكية والعالمية بخصوص دورة الأولمباد الجارية الآن في أغسطس 2016 بمدينة ريودي جانيرو Rio de Janeiro بالبرازيل أن الكثير من لاعبي أمريكا يلجأون إلى فوائد الحجامة Cupping لتخطي آلام العضلات والجسد وتجديد الطاقة لمواصلة الإنجاز والمنافسات الرياضية (حيث ممنوع المنشطات وغيرها من الأدوية)

ففي موقع أمريكا اليوم USA today مثلا نقرأ :
” الحجامة تساعد على علاج فريق الأولمبياد الأمريكي للجمباز “
Cupping helps heal the USA men’s Olympic gymnastics team

الرابط :1

حيث ظهر في منافسات أول أمس (السبت) لاعب الجمباز الأمريكي الشهير ألكس نادور Alex Naddour وعلامة كأس الحجامة واضحة على كتفه الأيمن – مما دعاه إلى نشر صورته في الانستغرام وحساباته الأجتماعية معلقا :

“سر جديد للتخلص من آلام الجسم التي يسببها الجمباز، أنه أفضل من المال الذي أنفقته على أي شيء آخر”.
“That’s been the secret that I have had through this year that keeps me healthy, It’s been better than any money I’ve spent on anything else.”

حيث لم يكلفه الأمر كثيرا (سعر الأدوات 15 دولار من الأمازون كما قال) وذلك مقارنة بالأموال الطائلة لباقي الطرق الأخرى – وذلك بالنظر إلى المجهود المكثف الذي يبذله الرياضيون في أيام منافسات الأولمبياد مما يعرضهم لإجهاد كبير جدا ولعضلاتهم وتركيزهم

وقد اختارت جريدة الديلي ميل إحدى كلماته في عنوانها المعبر أمس :
” لقد أنقذتني من ألم كبير – الفريق الأمريكي مهووس بتقنية علاج قديم اسمها الحجامة “
‘It has saved me from a lot of pain’: Team USA go crazy for ancient healing technique called cupping

الرابط : 1

حيث يقول ألكس نادور Alex Naddour :
” أجسادنا تصاب بالتعب الشديد بعد اللعب لفترات طويلة، والحجامة أفضل شيء قمت به، لقد أنقذتني من ألم كبير ”
Our bodies are going to hurt after doing this for so long. It’s the best thing that I’ve ever had.
‘It has saved me from a lot of pain.’

وبالطبع لم يقتصر الأمر على لاعب الجمباز ألكس نادور وإنما تخطاه إلى لاعب السباحة الأمريكي الشهير أيضا مايكل فيليبس Michael Phelps !! حيث ظهر هو الآخر في صور عديدة وفيديوهات مشاركاته الأمس وعلى كتفيه وظهره علامات الحجامة !!

وهو ما أشعل الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الأمريكية خصيصا بسؤال الكثيرين عن هذه العلامات وما هي ؟؟ ويمكن البحث عن ذلك بسهولة مثل :
” لماذا لدى مايكل فيليبس علامات قرمزية على ظهره ” ؟
Why does Michael Phelps have purple spots on his back?
أو :
” ما هذه الدوائر الغريبة على مايكل فيليبس وألكس نادور ” ؟
What’s with the crazy circles on Michael Phelps and Alex Naddour?
وكانت الإجابات العديدة من الأمس وإلى اليوم مثل :
” مايكل فيليبس لديه دوائر حمراء على ظهره من الحجامة ”
Michael Phelps has red circles on his back from cupping

وهو ما جعل موقع nbc نيويورك nbc newyork يكتب مقالا بعنوان واضح :
” علامات الحجامة على فيليبس – فريق أولويمبي أمريكي آخر ”
Cupping Marks Dot Phelps, Other Team USA Athletes

الرابط : 1

وجعل الموقع الخاص بالفرق الأوليمبية الأمريكية team USA يصنع تقريرا مصورا بعنوان :
” تجربة رجال جمباز الأولمبياد : لماذا قام لاعبو الجمباز بممارسة الحجامة “
Men’s Gymnastics Olympic Trials | Why Gymnasts Swear By Cupping Therapy

الرابط : 1

وبالطبع هدف التقرير إلى تعريف الناس والمشاهدين بما هي الحجامة (حتى أن مقدمة التقرير ظهرت ومعها كأس حجامة) – وكذلك فعلت مواقع كثيرة تحت عناوين مثل :
” الأولمبياد تحت أضواء البقع الحمراء : ما هي الحجامة ” ؟
Olympics in bright red spots: What is cupping?

الرابط : 1

والآن (وقبل عرض بعض الروابط والأبحاث العلمية الحديثة عن الحجامة) ما هي باختصار ؟؟ وما هي فائدتها ؟؟

1) ما هي الحجامة ؟

هي العلاج عن طريق مص وتسريب الدم عن طريق استعمال الكاسات – ويكون بطريقتين : الحجامة الرطبة والحجامه الجافة.

2) ما هي فكرة علاجها وفوائدها ؟

الفكرة في أن الدم الفاسد يخرج من الجسم، وهو الدم الذي يحمل كريات الدم الحمراء الهرمة أو الشوائب الدموية والأخلاط الرديئة – وذلك لأن هذا الدم الفاسد يتراكم ويركد ويتجمع في مناطق معينة أثناء دورته بالجسم وفي أعلى الظهر خصوصا لأنها منطقة تتميز بضعف التدفق والجريان وبطء حركة الدماء والسريان بها – فيتحقق بالتخلص منه تنقيه مجرى الدم العام وتسهيل وتنشيط تدفق الدم النقي الجديد وإنتاج كريات الدم حمراء الجديدة مكان الفاسدة التي تم سحبها ومصها – وبذلك فيصبح الدم حيوي وصحي أكثر – وهكذا يستعيد الجسم توازنه الطبيعي من جديد – وتنشط عملياته وقدراته المناعية.

3) ما هي طريقة الحجامة الرطبة ؟

هي طريقة شرط الجلد بمشرط أو محجم جروح صغير ووضع كاسات الهواء الجافة فوقها – حيث يتم تسريب الدماء الفاسدة عن طريق إحداث ضغط ماص للدماء والتراكمات الدموية بتلك المنطقة.

4) ما هي الحجامة الجافة ؟

هي مشابهة لطريقة الرطبة ولكن بدون شرط الجلد وتشريحه، وأحياناً لا يتم فيها تسريب الدماء، ولكن تغيير ضغط الجسم الداخلي والخارجي، وتترك الكاسات فيها بقعا دائرية حمراء على الجلد تختفي بعد فترة قصيرة.

5) رأي الطب فيها ؟

وهنا يمكننا تقسيم الطب إلى قديم وحديث – فأما القديم (ويعود إلى أكثر من 5000 سنة عند الأشوريين و 3000 سنة عند الفراعنة وغيرهم مرورا بالحضارة الإسلامية وازدهار علوم الطب فيها وكلامهم عن الحجامة التي أقرها النبي صلى الله عليه وسلم وتحدث فيها ابن سينا والرازي والزهراوي : فكلهم أجمعوا على فوائدها المتنوعة والكثيرة جدا وخاصة عندما يقوم بها شخص فاهم وحاذق يختار نقاط الحجامة في الجسم بدقة وعناية حسب ما يشتكي منه المريض.
وأما الطب الحديث :
فهو لا زال يصنفها عموماً تحت بند الطب الشعبي أو الطب التقليدي أو الطب البديل، ورغم ظهور أبحاث عديدة في العقود الأخيرة أعادت تسليط الأضواء عليه بشدة ومقارنته بالأدوية الحديثة التي لمعظمها أعراض جانبية ضارة على الجسم : إلا أن بعض الجمعيات لا زالت تنكر فوائده وتستغل في ذلك ابتعاد فكرة علاجه عن تخصصها

6) ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحجامة ؟

جاء في الأحاديث الصحيحة السند احتجام النبي بالمحجم وثبت عنه قوله كذلك :
” خير ما تداويتم به الحجامة والفصد ”
وقوله كذلك :
” إن كان في شيء من أدويتكم شفاء ففي شرطة محجم أو الكوية بنار، وما أحب أن أكتوي ”
وقوله أيضا :
” الشفاء في ثلاث : شربة عسل وشرطة محجم (أي مشرط)، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي ”
وقد أمرنا بالإفطار من الصوم إذا احتجمنا لأنه فيه فقدان للدم في وقتها مما يضعف الصائم

والآن :
ما أسهل أن يبحث كل مسلم عن الورقات العلمية الحديثة التي تحدثت عن الحجامة – وخاصة إذا أضاف إليها في محركات البحث كجوجل كلمات مثل (الإسلام) وأيضا اسم الموقع العلمي الذي يريد البحث فيه – فمثلا :
يمكننا أن نستعرض الأبحاث والورقات العلمية عن الحجامة في موقع NCBI الشهير وخاصة تلك التي جاء ذكر الإسلام فيها (لأن علماء وأطباء المسلمين فصلوا أكثر من غيرهم في الحجامة وأماكن استخدمها على أجزاء الجسم ورسموا لها الرسومات التوضيحية ولأدواتها مثلما فعل الزهراوي)
فنكتب مثلا الجملة التالية في جوجل :
ncbi cupping therapy islam

فتخرج لنا أبحاث كالآتي (كمثال فقط وليس الحصر):

بحث عن فوائد الحجامة الرطبة مع مدمني السجائر :
The effectiveness of wet cupping vs. venesection on arterial O2 saturation level of cigarette smokers: A randomized controlled clinical trial

الرابط : 1

الخلاصة :

” تسبب الحجامة الرطبة تشبع O2 المستمر في مجموعة التدخل لزمن يتخطى 12 ساعة. وأعرب المشاركون عن حيوية وتحسن التنفس بعد الحجامة الرطبة. لذلك، فمن المستحسن الحجامة الرطبة لتعزيز صحة مدخني السجائر ”
Conclusion: Wet cupping caused a continued O2 saturation in the intervention group even up to 12 hrs afterward. Participants expressed liveliness and improved respiration after wet cupping. Therefore, wet cupping is recommended for promoting the health of cigarette smokers.

بحث عن فوائد الحجامة مع التهاب مفاصل الركبة :
Management of knee osteoarthritis with cupping therapy

الرابط : 1

الخلاصة :
” الدراسة أثبتت كون الحجامة مسكنا جيدا ومضادا للالتهابات مع فعالية أفضل من الاسيتامينوفين. وبذلك، يمكن أن يوصى بالحجامة لظروف مؤلمة أخرى إلى جانب كونها خط علاج لهشاشة العظام ”
Conclusion: The study proved cupping to be a good analgesic and anti-inflammatory with efficacy better than acetaminophen. Thus, cupping can be recommended for other painful conditions besides being a line of treatment for osteoarthritis.

وهذا بحث آخر عن استعراض تحديث (أي معلومات جديدة) لفوائد العلاج بالحجامة
An Updated Review of the Efficacy of Cupping Therapy

الرابط : 1

حيث رغم صرامة البحث (ويبدو من أسماء المشاركين فيه يابانيين أو آسيويين) ورغم أنهم شددوا على ضرورة الإشراف الطبي في ممارسة الحجامة : إلا أنهم أثبتوا احتماليته الملحوظة في علاجات كثيرة ومنها الهربس كما جاء في الخلاصة :

” قد أجريت العديد من التجارب العشوائية على العلاج بالحجامة ونشرت خلال العقود الماضية. وأظهر هذا الاستعراض أن الحجامة لها تأثير محتمل في علاج الهربس النطاقي وشروط محددة أخرى. ومع ذلك، هناك ما يبرر التجارب مصممة مزيد من الصرامة على استخدامها لعلاج أمراض أخرى ”
Conclusion: Numerous RCTs on cupping therapy have been conducted and published during the past decades. This review showed that cupping has potential effect in the treatment of herpes zoster and other specific conditions. However, further rigorously designed trials on its use for other conditions are warranted.

وحتى لا نطيل عليكم – فهذا بحث أخير (أسيوي أيضا فيما يبدو) وهو يعترف بفوائد الحجامة في تخفيف الألم (رغم صرامة البحث) وهو بعنوان :
” الحجامة لعلاج الألم – استعراض المنهجية “
Cupping for Treating Pain: A Systematic Review

الرابط : 1

حيث جاء في قسم 4 للمناقشة :
لقد اختبرت قليل من التجارب صارمة آثار الحجامة على الألم. الأدلة من جميع المضبوطة الحجامة يبدو إيجابيا. وتشير البيانات إلى فعالية الحجامة مقارنة مع العلاج التقليدي [7-9]. اقترحت تأثيرات إيجابية أيضا عن الحجامة الرطبة كمساعد للعلاج بالعقاقير التقليدية مقارنة مع العلاج التقليدي فقط
4. Discussion
Few rigorous trials have tested the effects of cupping on pain. The evidence from all RCTs of cupping seems positive. The data suggest effectiveness of cupping compared with conventional treatment [7–9]. Favorable effects were also suggested for wet cupping as an adjunct to conventional drug treatment compared with conventional treatment only

كلمة أخيرة :

بدأت تنتشر الآن مراكز للعلاج بالحجامة بتصريح من وزارات الصحة – ويمكن الوصول إليها في أكثر البلدان بالبحث في جوجل مثلا : مركز العلاج بالحجامة في الرياض – وهكذا

 

 

1 1 vote
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x