×


فيروس غريب قد يساعد في القضاء على مرض الإيدز

الايدز



فيروس غريب قد يساعد في القضاء على مرض الإيدز (عوز المناعة المكتسب)

يعرف الجميع بوجود البكتيريا النافعة، لكن هل سمعتم من قبل بوجود فيروسات نافعة؟

بدأ الباحثون بكشف أسرار فيروس غريب يدعى (pegivirus) اكتشف عام 1995م، والغريب أن الإصابة به لا تسبب مرضاً للإنسان، والأغرب أنه قد يساعد في محاربة أمراض أخرى، وقد يساعد النظام المناعي في السيطرة على الإصابة بفيروس الإيدز (HIV).

وقد وجدت الدراسة التي استمرت 11 سنة على 362 مريض بأن 56% من المرضى المصابين بفيروس الإيدز والذين لم يصابوا بفيروس (pegivirus) ماتوا خلال هذه الدراسة. في حين بلغت نسبة الوفيات عند المرضى المصابين بهذا الفيروس 29% فقط.

ويقدر بأن 1,000 شخص في الولايات المتحدة ينقل لهم دم حاوٍ على فيروس (pegivirus)؛ لأنه لا يدخل ضمن الفحوص الدموية الدورية التي تجرى في بنك الدم. ويمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل أو من خلال الاتصال الدموي أو الجنسي.

لكن كيف يقوم هذا الفيروس بإيقاف فيروس الإيدز؟

“ستيفين كينت” طبيب مناعي في جامعة Melbourne يقول:
إنَّ ذلك غير مفهوم تماماً، لكن إن استطعنا فهم آلية عمله وتقليدها بشكل مضاعف فسنحقق نتائج رائعة.

النشاط الدائم لفيروس الإيدز (HIV) في نسخ نفسه يستنزف الجهاز المناعي لإنتاج المزيد من الخلايا “التائية” لمحاربته، فيعطيه المزيد من الخلايا ليستغلها في تكاثره، وتستمر هذه الحلقة المفرغة حتى انهيار جهاز المناعة عند المصاب بالإيدز.

وهنا يأتي دور فيروس (pegivirus) إذ قد يبطئ إنتاج خلايا “تائية” جديدة من نقي العظام، كما يظن الباحث “كينت” أنَّ فيروس (pegivirus) يدفع الخلايا التائية لإنتاج جزيئات تبطل عمل فيروس الإيدز (HIV).

إنَّ الأدوية الحالية جيدة في كبح تطور حالة المصاب، حيث يقدر بأنها تقلل بمقدار الثلثين عدد وفيات المصابين بفيروس الإيدز، لكن مع استخدام آلية عمل هذا الفيروس الغريب سيُحسِن من النتائج كثيراً.

وسيقوم الباحثون في مركز (Wisconsin National Primate Research) بإصابة قرود “المكاك” بفيروس (pegivirus) وفيروس (SIV) (فيروس العوز المناعي المكتسب عند القرود) لدراسة كيفية التداخل بين الفيروسين.

ويأمل الباحثون أنَّه حالما يكتشفون آلية عمل فيروس (pegivirus) في تعطيل فيروس العوز المناعي المكتسب (HIV)، سيكونون قادرين على تقليد آلية تأثيره على شكل دواء بدلاً من الفيروس، واستخدامه في معالجة المصابين بالإيدز.

 

المصدر:

https://cosmosmagazine.com/life-sciences/virus-could-help-stop-hiv

 

 



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد