×


فيزياء الجسيمات (الحلقة السابعة عشرة)

1470754201442



توقفنا في الحلقة السابقة عند سؤال ما هي الشحنة اللونية؟
– الشحنات اللونيّة: هي فقط مُسميّات اصطلاحيّة، اتّفق عليها العلماء للتفريق بين أعداد كميّة معيّنة تحملها الكواركات، تماماً كما أنّه من المعروف جداً أنّ هناك نوعان من الشحنات الكهربيّة، وهما الشحنة الموجبة (+) والشحنة السالبة (-) (لاحظ أن “موجب” و”سالب” ما هي إلّا أسماء ارتبطت بخاصيّة الشحنات الكهربيّة تماماً مثلما ارتبطت شمالي وجنوبي بخاصيّة الشحنات المغناطيسيّة)، وبناء على هذه المعطيات فإنّه يكون لدينا النتائج التالية:

1- الشحنات الموجبة والسالبة هي شحنات مضادّة لبعضها البعض، فإذا كان الجسيم يحمل شحنة كهربيّة سالبة كالإلكترون مثلاً، فإنّ الجسيم المضاد له يحمل شحنة كهربيّة موجبة وهو البوزيترون.
2- مجموع شحنتين متساويتين في المقدار إحداهما موجبة والأخرى سالبة يعطي شحنة كهربيّة متعادلة أي شحنة صفرية.
مثال: شحنة موجبة (بروتون) + شحنة سالبة (إلكترون) = شحنة متعادلة كهربياً (نيوترون).
3- إذا نزعنا من جسيم متعادل كهربياً شحنة سالبة فان شحنة الجسيم تصبح موجبة، والعكس صحيح، وهذا كلام بديهيٌّ يعلمه الجميع، ولذلك سوف نستخدمه كقاعدة عامة نبني عليها ما سيأتي لاحقاً.
– قلنا سابقاً أنّ هناك ثلاث شحنات لونيّة: وهى الشحنة الحمراء red ويرمز لها بـ (r) ، الشحنة الخضراء Green ويرمز لها بـ (g) ، والشحنة الزرقاء Blue ويرمز لها بـ (b) ، ضع في اعتبارك أنّ أحمر- أخضر – أزرق هي مجرّد تعبيرات لخاصية الشحنة اصطُلح عليها، تماماً كما هو الحال في تسمية (موجب – سالب).
– كما أنّه لكل جسيم مشحون بشحنة معيّنة فإنّه يتواجد جسيم آخر يحمل نفس صفاته لكن بشحنة مضادة له، إذاً فما هي الشحنة اللونيّة المضادة؟
أُسوةً بحالة الشحنات الكهربيّة، فإنّنا نقول أن جمع شحنة لونية وشحنة لونية مضادة لها يُعطي شحنة متعادلة لونياً أي شحنة صفرية.

إذا ما هي الشحنة المُضادة للشحنة أحمر مثلاً؟

كما قلنا بالأعلى عن الشحنة الكهربية، فإنّ مجموع الشحنات اللونيّة الثلاثة المتساوية في المقدار يُعطي شحنة متعادلة لونيّاً (في الكهربيّة أطلقنا عليها اسم الشحنة صفر) أي شحنة بيضاء.
شحنة أحمر+ شحنة أخضر + شحنة أزرق= شحنة متعادلة لونياً (بيضاء).
– وأظن أن هذا سبب تسمية هذه الشحنات بالألوان (أحمر، أخضر، أزرق) لأنّه إذا قمنا عملياً بمزج كميّات متساوية من الألوان (الحقيقية مثل الألوان المائيّة او الزيتيّة) الأحمر والأخضر والأزرق فإنّ ناتج المزيج هو لون أبيض.
– في مثال الشحنات الكهربيّة قلنا أنّ نزع شحنة سالبة من جسم متعادل يُعطي شحنة موجبة (أي الشحنة المضادة للشحنة السالبة). الآن بنفس هذا الفهم فإنّنا إذا نزعنا من جسم متعادل لونيّاً (شحنة بيضاء) شحنة حمراء فإنّنا سوف نحصل على مزيج شحنة خضراء وشحنة زرقاء أي شحنة مضادة للشحنة أحمر.
– قلنا أيضاً في حالة الشحنات الكهربية، أنّ الجسيم إذا كان يحمل شحنة موجبة فإنّ الجسيم المضاد له سوف يحمل شحنة ضد موجبة أي شحنة سالبة وهكذا تماماً وبنفس الطريقة إذا كانت شحنة الكوارك هي أحمر red فإنّ شحنة الكوارك المُضاد له هي شحنة ضد أحمر Anti-red
إذن لمّا كان هناك 6 أنواع (نكهات من الكواركات) والكوارك يمكن أن يحمل واحدة من ثلاثة شحنات لونية فمثلاً هناك كوارك فوقي أحمر u-red وكوارك فوقي أخضر u-green وكوارك فوقي أزرق u-blue أي إنّ هناك اجمالي 18 كواركاً مختلفاً.

المصدر : 1

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x