×


كلاب الداو جونز




ضمن سلسلة مصطلحات الحيوانات في السوق المالي التي كنا قد بدأنا بها ( قرد وول ستريت، أثر النعامة)، سنتكلم في هذا المقال عن »استراتيجية كلاب الداو« أو «the Dow Dog Strategy». وقبل البدء لا بد من طرح الأسئلة التالية:
ما هذه الاستراتيجية؟ ما مراحل تطبيقها؟ ما مزاياها؟ وهل هي فعلًا ناجحة؟
تعد استراتيجية كلاب الداو جونز إحدى استراتيجيات الاستثمار البسيطة، فهي ليست استراتيجية تعتمد على التحليل الأساسي كتحليل القوائم المالية أو تقييم التدفقات النقدية المستقبلية بعد خصمها أو تقدير معدلات النمو المستقبلية، ولا تعتمد على التحليل الفني وتحليل الأسعار السابقة أو حجوم التداول.
يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية على الشكل التالي:
المرحلة الأولى: تصنيف الأسهم الداخلة في تركيب مؤشر داو جونز الصناعي تنازليًّا، أي من السهم ذو العائد الأعلى إلى السهم ذو العائد الأدنى (والعائد هو الأرباح الموزعة مقسومة على سعر السهم عند الشراء) ثم تكوين محفظة من الأسهم العشرة الأعلى عائدًا بوزن متساو لكل سهم، (إحدى الاستراتيجيات البديلة هي شراء الأسهم الخمسة الأقل سعرًا من بين الأسهم العشرة ذات العائد الأعلى أو ما يسمى الكلاب الصغيرة).
المرحلة الثانية: الاحتفاظ بهذه المحفظة لمدة عام كامل، والانتباه لقيمة المحفظة الإجمالية بما فيها الأرباح والتوزيعات النقدية أو الأرباح والخسائر الرأسمالية الناتجة عن فروق أسعار الأسهم بعد عام. وإعادة التوازن للمحفظة، وذلك بالإبقاء على الكلاب التي ظلت من بين العشرة الأعلى عائدًا والتخلص من الأسهم التي خرجت من قائمة العشرة عن طريق بيعها واستبدالها بكلاب جديدة دخلت قائمة العشرة الأعلى عائدًا، مع إعادة استثمار 10% من إجمالي قيمة المحفظة في الأسهم العشرة الأعلى عائدًا.
المرحلة الثالثة: تكرار العملية كل عام.
ميزات هذه الاستراتيجية:
1-بما أن المحفظة يُعاد توازنها مرة واحدة فإنه تكاليف العمولة والسمسرة على عمليات البيع والشراء ستكون ضئيلة.
2-من خلال شراء الأسهم التي تحقق العائد الأعلى فهذا قد يوفر بعض الحماية من الهبوط في قيمة المحفظة.
ولكن هل هذه الاستراتيجية ناجحة؟
إن متوسط عوائد المحفظة المشكلة بهذه الطريقة أعلى من عائد مؤشر داو جونز نفسه، ولكن الانحراف المعياري لعوائد كلاب الداو أيضًا أعلى من الانحراف المعياري لمؤشر الداو، ما يعود بنا إلى المبدأ الاستثماري المعروف »مزيد من العائد، مزيد من المخاطرة«. وتشير النتائج التجريبية إلى أنه على مدى فترات طويلة تمتد إلى العقد، كانت الاستراتيجية الأفضل هي تكوين محفظة مؤلفة من كل أسهم مؤشر الداو جونز الثلاثين.
وفي الختام نذكر كلاب الداو لعام 2020، مع التنويه بأن عوائد هذه الأسهم وأسعارها مأخوذة في بداية عام 2020:
1-شركة داو للكيماويات بعائد 5.12% وهي في نفس الوقت كلب صغير بسعر 47.61$، 2-شركة إيكسون موبيل بعائد 4.99%، 3-شركة آي بي إم بعائد 4.83%، 4-شركة فيرايزون للاتصالات بعائد 4.01%، 5-شركة شيفرون للطاقة بعائد 3.95%، 6-شركة فايزر للأدوية بعائد 3.88% وهي كلب صغير بسعر 39.18$، 7-شركة ثري إم بعائد 3.26%، 8-شركة والغرينز بعائد 3.1% وهي كلب صغير بسعر 58.96$، 9-شركة سيسكو لشبكات الاتصال بعائد 2.94% وهي كلب صغير بسعر 47.61$، 10-شركة كوكا كولا بعائد 2.98% وكلب صغير بسعر 55.35$.

المصادر :

The_rise_and_fall_of_the_Dogs_of_the_Dow.pdf

https://www.dogsofthedow.com/2020-dogs-of-the-dow.htm

https://books.google.com/books?id=gW_wXO-t7wkC&pg=PA431&dq=The+dogs+of+dow&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwigjqOxotXqAhVDEncKHUipDXgQ6AEIOTAD#v=onepage&q=The%20dogs%20of%
20dow&f=false

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x