×


كيف نتعامل مع ارتفاع الحرارة عند الأطفال؟

كيف نتعامل مع ارتفاع الحرارة عند الأطفال؟



يعتبر ارتفاع حرارة الأطفال أمراً مقلقاً للأهل، وقد ترتفع حرارة الطفل ارتفاعاً طفيفاً بسبب الملابس أو الطقس، أو بسبب العدوى، وفي حال استمر هذا الارتفاع يصبح الأمر مقلقاً أكثر، لكن كيف نتحقق من هذا؟

إذا أحسستِ أن وجه طفلك ساخن عند لمسه أو مُحمراً فقد يكون مصاباً بالحمى، ونتحقق من ذلك باستخدام ميزان الحرارة طبعاً، ويجب على كل منزل فيه رضيع أو طفل صغير أن يحوي ميزان حرارة.

وتكون درجة الحرارة الطبيعية عند قياسها تحت الذراع حوالي ْ36.4 درجة مئوية، أما عند قياسها تحت اللسان فتكون درجة الحرارة الطبيعية أعلى بقليل، أي ما يقارب ْ37 درجة مئوية.

ما هي الحُمَّى؟

أولاً علينا أن نعلم أنها رد فعل طبيعي من الجسم لمقاومة الجراثيم والفيروسات، وتترافق عادةً مع بكاء الطفل دون سبب، وعدم قبوله للرضاعة أو الأكل.

وكقاعدة عامة درجة الحرارة التي تتجاوز 37.5ْ درجة مئوية مثيرة للقلق، فبالنسبة للأطفال تحت الخامسة إذا زادت عن ْ37.5 درجة مئوية تعتبر حُمَّى، وبالنسبة للأطفال في الخامسة من العمر أو أكبر تعتبر ْ38 درجة مئوية حُمَّى.

وكيف نتعامل معها ؟

أما ارتفاع الحرارة الناتج عن الملابس أو الطقس، فنتعامل معه بتخفيف ملابس الطفل أو نقله إلى مكان أبرد إذا كان الإرتفاع بسبب الطقس، ومن خلال كمادات الماء العادي على الرأس والأطراف، ورغم ذلك فإن الأطباء لا ينصحون بالإجراءات السابقة وحدها، بل يجب أن يترافق ذلك مع استخدام أدوية خافضة للحرارة مثل الباراسيتامول لأعمار أقل من سنة، والإيبوربروفين أو الباراسيتامول للأطفال الأكبر من سنة لمعالجة أي انزعاج ناتج عن الحمى أو عن الشعور بالمرض.

أسباب الحمى:

تنتج معظم حالات الحمى عن العدوى، لكن الحمى الناتجة عن أمراض فيروسية تشفى تلقائياً، أما الحمى عن عدوى خطيرة مثل التهاب الرئة أو التهاب السحايا فهي بحاجة إلى علاج وبكلتا الحالتين يفضل استشارة الطبيب.

وبكل الأحوال إن ارتفاع حرارة الطفل أمرٌ مقلق تستدعي زيارة الطبيب المختص للوقوف على أسبابها، والمعلومات الواردة في هذه الفقرة تثقيفية لا تغني عن زيارة الطبيب، وننوه أن بعض الأدوية قد تثير حساسية عند الطفل لذلك يفضل عدم صرفها قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي.

#ميزان_حرارة #الحمى #ارتفاع_الحرارة #صحة_الأطفال #طب #صحة

المصادر:

https://www.nhs.uk/chq/Pages/1065.aspx?CategoryID=200&SubCategoryID=200

https://www.babycenter.com/404_how-can-i-reduce-my-childs-fever-without-using-medicine_10338495.bc

https://www.nhs.uk/chq/Pages/1633.aspx?CategoryID=200&SubCategoryID=2001

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
Notify of
guest
1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x