×


كيف يعمل جهاز الكلية الصناعية؟

12890931_580667405428451_8883311229721415578_o



كيف يعمل جهاز الكلية الصناعية؟

إنَّ زيارة مرضى الكلى والقصور الكلوي للمشفى تصبح مع الأيام من الزيارات العادية، والتي تتكرر مرة في الأسبوع على الأقل، يذهب فيها المريض ليجلس بضع ساعات مسترخيًا بعد أن يوصل دمه مع الكلية الصناعية، ومن ثَم يعود أدراجه إلى منزله، لكن هل تساءل يومًا عن كيفية عمل الجهاز؟ وعن الطرق التي يتم بها تنقية دمه من مكونات البول والمكوّنات غير المرغوب بها في الدم؟ هذا ما سنعرفه اليوم في مقالنا.
——————–
س1: ما الذي تفعله الكلية الصناعية بي؟
تقوم آلة غسيل الكلى بجعل دمك على تماس شبه مباشر مع سائل الديلزة، وذلك عبر أغشية نصف نفوذة، أما سائل الديلزة فهو عبارة عن سائل يُساعد دمك على إزالة الفضلات والمواد غير المرغوب بها، كما يُحدد مستويات الشوارد والمعادن بشكل يتناسب مع جسمك. يقوم الجهاز أيضًا بمراقبة ضغط الدم أثناء دخول الدم إلى جسمك وخروجه منه، وعند سماعك إنذارًا فغالبًا ما يكون هنالك أمر يجب التحقق منه لاستكمال العمل.
——————–
س2: ما هذه العلبة التي تحوي أنابيب بلاستيكية والتي تُوضع بجانبي؟
هذه العلبة هي علبة بلاستيكية تحوي العديد من الأنابيب الدقيقة والشَعرية، والتي وظيفتها جعلُ الدم على تماس مع سائل الديلزة دون أن يختلطا، ويكون ذلك في أنّ الأنابيب الشَعرية تُملأ بالدم، أما العلبة فتُملأ الفراغات بين الأنابيب بسائل الديلزة والمكوَّن من البيكربونات والمياه والشوارد الموجودة في الدم، ولكن بتراكيز تتناسب عكسيًّا مع تراكيزها في الدم، وعندما تحدث عملية “الحَلُول” وهي انتقال الشوارد من السائل ذي التركيز المنخفض إلى السائل ذي التركيز المرتفع؛ وبذلك تنخفض تراكيز المركبات الضارة في الدم كما تنتقل بعض الشوارد المفيدة إلى الدم.
——————–
س3: كيف يتمكن الدم من الدخول إلى جسمي والخروج منه؟
إن أنابيب الدّم تعمل على إيصال الدم من الجسم وحتى سائل الديلزة، ومن ثَمَّ العودة إليه عبر حركة دائرية تتمثل في عكس جهة ضخ الدم، والتي تُمكّن الدم من العودة إلى جسمك عبر نفس الطريق الذي خرج منه، وربما طريق آخر تبعًا لنوع الجهاز.
——————–
س4: ما الذي يضخه الجهاز -غير الدم- إلى جسمي؟
لَربما من الممكن أن يتجلط الدم داخل أنابيب الجهاز، ومن أجل هذا سوف تُعطيك المُمرضة مادة دوائية تمنع تجلط الدم تدعى “هيبارين”، ويُحدد الطبيب الكمية في كل جلسة على حدة، ويتم وضع كمية من الهيبارين في الجهاز على أن تُضخ بانتظام إلى الجسم، وذلك عبر حواكم تُنظّم الزمن والكمية المناسبين.
——————–
س5: كيف يمكن أن يكون هذا الجهاز آمنًا بالنسبة لي؟
مشكلة واحدة قد تحدث أثناء غسل الكلى وهي دخول الهواء إلى الأنابيب الناقلة للدم، ولكن توجد مصيدتان للهواء؛ الأولى موجودة في بداية الأنبوب والثانية بعد ذلك، وإن دخل الهواء مُتجاوزًا المصيدتين أوقفَت المُستشعراتُ ضخَّ الدم وأصدرَت صوت إنذار حتى تُحل المشكلة ويزول الهواء من الأنابيب.
——————–
س6: لماذا يوجد العديد من الإنذارات في الجهاز؟
بكل بساطة؛ لأن جهازًا بهذه الدقة يجب أن يحويَ على كل هذه الإنذارات، فإحداها تراقب الضغوط الناتجة عن دخول الدم وخروجه، والآخرى تراقب تدفق سائل الديلزة وحرارته وتركيزه، كما يوجد منبه يُذكرك بانتهاء الغسيل وموعد عودتك إلى المنزل.
——————–

المصدر :

اضغط هنا



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد