×


كيف يمنع الفلورايد تسوس الاسنان؟

12742247_566375943524264_3483662700192923881_n



1712- كيف يمنع الفلورايد تسوس الاسنان؟

تحيط بالاسنان طبقة تدعى #المينا وهي طبقة قاسية من معدن الهيدروكسي اباتايت على شكل شبكة بلّوريّة من ايونات الكالسيوم الموجبة وايونات الفوسفات السالبة.
عندما تتعرض هذه الطبقة للحوامض (ومن ضمنها الحوامض الناتجة في اللُّعاب) يتم سحب ايونات الكالسيوم من هذه الشبكة مما يؤدي الى ذوبان اجزاء من طبقة المينا.

تنتج الحوامض في اللعاب من فعل #البكتيريا على السكّريات، فعند بقاء السكريات لفترة معينة في الفم تعمل بكتريا معينة (Streptococcus mutans و Lactobacillus species) على اكسدة هذه السكريات (بطريقة التخمّر) الى حمض اللبنيك المسؤول عن ازالة ايونات الكالسيوم من الاسنان.

لاحَظَ أطباء الاسنان فعالية الفلوريد في حماية طبقة المينا المحيطة بالاسنان منذ بدايات القرن العشرين ولم يُفهم حينها كيفية عمل آيون الفلوريد في حماية هذه الطبقة،

أحد الابحاث التي اُجريت في عام 2004 أظهرت أن أيونات الفلوريد تلتصق بشدّة بأيونات #الكالسيوم على سطح المينا مسببةً توقّف سحب ايونات الكالسيوم خارج الشبكة البلورية للمينا،
اظهر هذا البحث كذلك ان الفلوريد يخترق الطبقات الاولى للمينا، مما يعني سهولة ازالته بالفرشاة والمضغ مما يستدعي تكرار تعريض الاسنان للفلورايد لادامة تأثيره لأطول مدة ممكنة.

في عام 2013 أشارت احد التقارير الى ان الفلورايد يحمي طبقة المينا عن طريق اختراق طبقة المينا ومنع انواع البكتريا المذكورة اعلاه من الالتصاق بالاسنان وبالتالي سهولة ازالتها بالفرشاة او اللعاب، وبسبب دوره المهم في حماية الاسنان، يُضاف الفلورايد الى مياه الشرب بتراكيز قليلة والى معجون الاسنان على شكل مركبات ايونية مثل فلوريد الصوديوم وفلوريد القصدير.

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

 

#الباحثون_المسلمون
#MRA1712
الصورة:imgbucket©

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x