×


لا تضر نفسك يا دكتور عمرو وأنت تنقدنا !!

16684297_742383472590176_8248900983014715349_n.jpgohd138bd90267717c3fe8c730f05d0e024oe5933E722



هذه الرسالة نصيحة منا إلى الدكتور ومعه (رفاق رحلة عقل) حتى لا يأخذها أحد (الفاهمين) عليه ويصفه بـ (التناقض) لا سمح الله !! فنرجو مَن يبلغه إياها

قبل كل شيء : هذا مثال بسيط على ردنا على حلقة الدكتور نضال التي اتهمنا فيها بعدم الأمانة في النقل (ولنا رد كامل قادم على حلقته 58 بأكملها إن شاء الله) :

وأما بالنسبة للدكتور عمرو شريف – فله مجهودات مشكورة في التصدي للإلحاد – ولكنه للأسف صاحب علم ديني هش جدا (أقرب إلى إنكار السنة) مقارنة بما يوليه من (إيمان) وتصديق غير قابل للشك في (المجتمع العلمي التطوري) أو هكذا يظهر لنا !! وهو نفس حال الدكتور نضال قسوم للأسف !!

ولذلك (ويا للعجب) : ستجد الدكتور عمرو شريف فضلا عن مخالفته لنفسه (أو تغييره لرأيه) في بعض نقاط التطور (مثل وصفه للنقائص في خلق الله أو ما يسمى بالأعضاء الضامرة) : إلا أن المفارقة العجيبة هنا أنه يتبع فكرا (غير) فكر الدكتور نضال قسوم عن التطور !! صدق أو لا تصدق !!
(ورغم ذلك جمعتهما الرغبة في نقدنا وتشويهنا لأننا ممَن يرد عليهما بالعلم والمنطق والدين والحقائق واعترافات من التطوريين أنفسهم) !!

ففي حين يتبع الدكتور نضال قسوم أكبر قدر ممكن من مماهاة الدين مع الغرب والتطور : عندما قال في حلقته : تأمل معي (57) أن خطة الخلق الإلهي هي (العشوائية) التامة !! وسوف يكون لنا ردودا عليه كما رددنا على حلقته (56) :
فإن الدكتور عمرو شريف ينفي العشوائية !! ويصف الطفرات التي لم ولن يرها أحد بأنها (موجهة) !!
هذا رابط حلقة دكتور نضال قسوم :

وهذا رابط منشور الدكتور عمرو شريف بالأمس (والذي أخذنا منه صورة المنشور وهو يثني على حلقة الدكتور نضال قسوم في هجومه على الخلقويين !!) – حيث نرجو النظر في التعليقات على رده على أحد متابعيه الأستاذ Ashraf Kotb – وهو ينفي أن تقود العشوائية التطور وإنما هي طفرات ولكن موجهة : هنا
وهذه صورة لتوثيق رده

فإذا رأيتم أن ذلك غريب (وهو تعاون الاثنين على تشويه ونقد كل مَن يهدم التطور بالأدلة العلمية ويكشف زيف ادلته للناس بعكس ما ينشرانه للأسف) : فإن الأغرب هو أن كلا من الدكتور عمرو شريف نفسه والدكتور نضال قسوم هما في نظر الغرب العلماني والإلحادي والتطوري : خلقويين أو خلقيين !!
لأن تعبير الخلقي أو الخلقوي إذا صح التعبير !! لا يشمل فقط في نظر الغرب التطوري القائلين بالخلق المباشر !! بل يشمل أي إشارة لتدخل الخالق او حكمته في الكائنات الحية !! وهو ما يناقض القرآن الكريم جملة وتفصيلا (بالنسبة للذين يحاولون التمسح بالقرآن) !! حيث فيه الكثير من الآيات التي يخبر الله تعالى فيها عن حكمته وتقديره في مخلوقاته مثل قوله تعالى :
” فتبارك الله أحسن الخالقين ” المؤمنون 14
” إنا كل شيء خلقناه بقدر ” القمر 49
” الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ” السجدة 7
” قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ” طه 50
” ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ” ؟! الملك 3
” أفمَن يخلق كمَن لا يخلق أفلا تذكرون ” ؟! النحل 17
” صنع الله الذي أتقن كل شيء ” النمل 88 !!

(وهو ما لا يستقيم بالمناسبة مع القول بأن خطة الخالق في الخلق هي العشوائية) !!

ويمكن لمَن يريد التأكد بأبسط طريق أن يكتب في جوجل مثلا :
Theistic evolution is not a scientific theory
وها هو ريتشارد دوكينز نفسه يسخر من القائلين بالتطور الإلهي :

والآن إليكم هدية كنا ندخرها إلى معرض ردودنا على دكتور نضال قسوم – إلا أنه لا بأس من إظهارها الآن بمناسبة منشور دكتور عمرو شريف بالأمس !! حيث هي من أقوى نقاط التناقض المنهجي لدى الرجلين للأسف !!

فكل مَن شاهد حلقات دكتور نضال قسوم الثلاثة عن التطور في سلسلة تأمل معي (رقم 56 – 57 – 58) وكل مَن يرى أو يقرأ للدكتور عمرو شريف في إثباته للتطور : يعلم مدى تكرار مغالطة الاحتكام إلى السلطة والكثرة في كلامهما !! بمعنى :
أن التطور صحيح لأن أكثر العلماء في الخارج وفي جمعية تقدم العلوم الأمريكية أو غيرها يقرون التطور بل ويرونه (حقيقة) !! وذلك رغم كل الأصوات الناقدة لهم (بالأدلة) وهم لا أدلة لهم !!!

ودعونا نوثق كلامنا حتى لا يكون هناك لبس فيه ….

في 9 مايو 2014 دار حوار شهير جدا بين الدكتور عمرو شريف وبين أعضاء من مجموعة ورينا نفسك التي ترد على الإلحاد في الفيسبوك بخصوص التطور (عندما شعر الشباب بالتشتت بين من ينفي التطور وبين من يقول به ولكن يجعله موجها فأرادوا حوارا يحسم المسألة بين المؤيد والمعارض) – فرغم أن من حاوروا الدكتور عمرو في المجموعة طلبوا منه أكثر من مرة أدلة التطور ليناقشونه فيها كما كان من المفترض من الحوار :
إلا أنه عندما علم بقدرتهم على الرد على كل الأدلة الزائفة والمكذوبة والمغلوطة للتطور (تماما كما فعلنا مع الدكتور نضال قسوم في سلسلة #أسئلةللدكتورنضال_قسوم ) فقد اختار الدكتور عمرو شريف التهرب من ذكر الأدلة والنقاش واستبدال ذلك بحجتين لا علاقة لهما بالنقاش وهما :
1-
اتهامه كل من يعارض التطور بأنه يفعل ذلك من منطلق الدين (رغم أنهم كرروا له أكثر من مرة أن ذلك غير صحيح والدليل انهم يطلبون منه أدلة علمية على التطور لنقاشها)
2-
قوله وتكراره أن التطور صحيح لأنه مقبول من أكثر العلماء ومذكور في اكثر الكتب واعتمدته جمعية تقدم العلوم الأمريكية كحقيقة
(ولو تلاحظون هما نفس الحجة لأي واحد يروج أو يدافع عن التطور عندما يواجه شخصا فاهما يستطيع الرد عليه) !!

وهنا أحرجه أحد المحاورين له (ونرجو حفظ الحجة التالية لأنها تصلح في وجه كل من ينادي بتطور ديني او موجه مستدلا بالتطور في الخارج) فقال :
يا دكتور : كل الذين تستدل بهم لا يعترفون أصلا بأي تدخل إلهي أو تطور موجه ويرون ذلك علما زائفا ودينيا لا علاقة له بالتطور ولا العلم الصحيح من وجهة نظرهم !!
وساعتها ….
أغلق الدكتور عمرو الشريف باب الحوار لأن أي رد سيقوله سيهدم منهجه تماما !! واعتذر عن إكمال اللقاء !! لأنه :
– إذا اعترف أن كلام هؤلاء صحيح :
فلماذا خالفهم وأقحم (الإله) في الموضوع ووصف الطفرات بأنها (موجهة) وهم لا يقرون بذلك ؟
– وإذا اعترف أنه خالفهم : فلماذا المخالفة من عندك لهم مقبولة في حين تجعل المخالفة من عندنا لهم غير مقبولة ؟!

وهذا نص كلامه في النهاية بعد فض التجاوب مع أي محاولة لبدء الحوار الفعلي بالأدلة والرد عليها :
” أدلتي هي كل الجمعيات العلمية الكبري التي تتبني التطور ، حتي ان الاتحاد الامريكي لتقدم العلوم AAAS ( ٢٥ الف عضو ) قد اصدر بيانا يعتبر فيه التطور هو الحقيقة المحورية في علم البيولوجيا .
ان أدلتي لا تفندها آراء آحاد من العلماء ، ولا بضعة فقرات في مناظرة علي الفيس بوك .
ان طلب مناقشة هذه الأدلة في الفيس بوك يتطلب تبسيط شديد لا شك انه مخل ، وعلي من يبغي الحقيقة ان يرجع اليها في مصادرها ”

وهذا نص كلام الأخ الذي رد عليه (واسمه Ahmad Yahya) :
” مرحبا بالدكتور الموقر عمرو شريف
ممكن الخلاف ليس بسب ما تفضلت بذكره بالأعلى ، بل كلامك نفسه هو جزء من الخلاف كونه خطأ فى توصيف الرآى المعارض وسوء الفهم عنه .
اخبرت اني اتفق معك تماما فى منهج البحث ، وانطلق معك من نفس الارضية حول قدرة الفرضية علي تقديم افضل التفسيرات وعدم الخلط بين علم الحياة والعلوم الكونية الاخري .
لكن يبدو لنا أن هناك تناقض وخلط في منهجية الطرح التي تفضلت بالمبادرة بها .
فحين تبادر بالاستشهاد بإجماع المجتمع العلمي ، والaaas كمرجعية علميه وتقر بما قدموه من ادلة على التطور ، فأنت تقر بالداروينية بآلياتها ، وهذا المنطلق يعارض ما تقدمه جملة وتفصيلا حول فكرة التطور الموجه .
فدعم المجتمع العلمي البيولوجي لمفهوم التصميم الذكي والتطور الموجه منعدم بل يلقى معارضة عتيدة ويعتبرمفهوم ميتافيزيقي لا يمت للعلوم بصله (علم زائف PseudoScience . )
فلو تحركنا معك استاذنا الكريم من منطلق الدعم العلمي كدليل دون مناقشة الدليل ، فهذا ينهي الحوار قبل بدايته ويسد طرق التواصل ومنه يمكن لمعارضك أن يتلقف منهجيتك هذه لدحض مفهوم التطور الموجه بكل بساطة دون أن أن يكلف نفسه حتى بالنظر في ادلتك .
شكرا لك استاذي ”

وهو ما سبب استياء حتى متابعي الدكتور عمرو شريف نفسه وقتها – وانعكس ذلك التهرب ساعتها على مَن علقوا عليه مثل هذه المدونة مثلا : هنا

وهذا رابط الحوار من مجموعة الفيسبوك ورينا نفسك (يجب ان تكون مشتركا فيها لتراه) : هنا

ولكن للأسف كل مشاركات الدكتور عمرو اختفت (تقريبا لما تم سرقة حسابه ثم إلغاؤه) : هنا

ولكن نجد حفظا لمشاركاته ومشاركات المحاور الرئيسي له للتنزيل ملف PDF همن الرابط التالي من نفس مجموعة الفيسبوك (والجزء الذي اقتبسناه من كلام الدكتور عمرو هو في صفحة 39) : هنا

إذن :
شتان يا دكتور بين من يطالب بأدلة التطور :
فيتهرب منه التطوريون !!
أو يعلن عن طلب مناظرة في التطور :
فيتهرب منه التطوريون !!
أو يبين أخطاء التطور ومَن يروجون له ويطلب الرد :
فيتهرب منه التطوريون !!

والسؤال :

هل تستطيع يا دكتور بعد أن تشاهد ردودنا على الدكتور نضال قسوم وزعمه أن أرسطو وأفلاطون قالوا بالتطور (وهو خطأ جسيم يعترض عليه التطوريون أنفسهم لأن المشهور عن أفلاطون وأرسطو هو القول بثبات الأنواع لكن تصنيفها وجوديا حسب مكانتها من الأدنى إلى الأعظم أو الأعلى) السؤال :
هل تستطيع أن تقول عليه مثلما قلت علينا :
(عوار وتهافت منهج التطوريين ((بدلا من الخلقويين)) في التعامل مع نظرية التطور البيولوجي) ؟؟

أم لأنه (في نفس الصف) فإن عين النقد عنه لا ترى ؟!

والخلاصة .

لا زال الدكتور عمرو شريف للأسف يبتعد بمنهجه المخاصم للعقل والعلم والدين معا عن الحق الذي يحترمه ويطلبه كل عاقل وكل مؤمن – ولعل تواجد الملاحدة في صفحته وتعليقاتهم المشجعة له والمدافعة عنه تنبئ عن أي الفريقين يصب كلامه للناس للأسف وما يدفع الشباب إليه !!
هذا رابط منشورنا لنا من قبل كرسالة للدكتور نصيحة له وأن الشباب يقعون في الإلحاد بسبب التطور لا العكس كما يظن ويقول (وأرفقنا فيه اعترافات من ملاحدة عالميين ومن شباب عرب قالوا أن التطور كان بوابتهم للإلحاد) !! وكيف لا والتطور إما يلغي الخالق !! أو ينتقصه ويصف خلقه الحكيم بالمعيوب والأخطاء !! وإما ينسب الجمال والإبداع إلى العشوائية !! فما علامات الخالق لكل متبصر ومتدبر إذن ؟!! هنا

قارنوا تلك التحذيرات : بهذه الصورة لملحد شهير في أوساط الملاحدة (شاب تافه مشهور بتهرباته في المناظرات اسمه حكيم جورج وهو متولي ملف نشر خرافة التطور في صفحات ومجموعات تابعة لأنا أصدق العلم وغيرها) : وثناؤه ودفاعه عن الدكتور عمرو شريف !!
ونترك لهم فهم الصورة على حقيقتها للأسف بدون رتوش

والختام :

هل شخص مسلم لا يفرق بين العلة الغائية (مثلا سبب موت القاتل هو بسبب العقاب على جريمته) وبين العلة الفاعلة (وهي سبب موت القاتل بحب المشنقة واختناقه) : يؤتمن في أخذ معلومات الدين منه ؟! إذا كانت الإجابة بلا :
فهذا مثال من إحدى منشورات الدكتور عمرو شريف العام الماضي وهو يصف إحدى عقبات التفكير العلمي بـ (الأسطورة والخرافة) : فيذكر فيها القول بأن الشمس تشرق لتدفئ أجسادنا !! والدليل الواضح على خطأ هذا التفسير هو أنه متخبط متناقض ، فسقوط المطر الذي يراه البعض ريآ لظمئهم وأرضهم وماشيتهم ، يكون وبالآ مدمرآ على اخرين !!
والسؤال للدكتور :
وماذا تقول أنت في آيات الله تعالى التي ذكر فيها ذلك بالضبط ؟ فيكون المطر غيثا في بلد ولناس : ويكون وبالا على آخرين (وفي كلتا الحالتين لوقوعه تفاصيل علمية لا علاقة لها بالعلة الغائية) ؟! ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم !!
رابط منشوره بتاريخ 24 نوفمبر 2016 : هنا
صورة من المنشور في حال الحذف أو التعديل


رابط المنشور على صفحتنا



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد