×


لماذا توجد صادّات حيوية في تركيب اللقاحات؟! هل خُدعنا !

15726836_718051681690022_5513444772401043172_n.pngoh02525940bbf7ad5253a96d641269d835oe59204843



في الحقيقة لا، ليس الهدف من وجود الصادات الحيوية في اللقاحات محاربة المرض الذي يتلقح منه الشخص كبديل عن اللقاح، إنما توضع أنواع محددة من الصادّات الحيوية في تركيبة بعض اللقاحات لمنع تلوث اللقاح بالجراثيم أثناء عملية التحضير.

حسنًا أخي القارئ، ماذا يهمك أيضًا في هذا؟

في الحقيقة له أهمية كبيرة حيث يمكن أن تسبب بعض أنواع الصادات ردة فعل حساسية شديدة للأطفال الذين يتحسسون منها (لا يتحسس جميع الأطفال من صاد معيّن، بل يختلف ظهور وعدم ظهور الحساسية تجاه الصادات من شخص لآخر، وقد لا يتحسس الطفل من أي صادّ [وهو الغالب]).

ما أعراض هذا التحسس؟

من الممكن أن تتضمن أعراض الحساسية: طفح جلدي، وضخامة (تورّم) في الحنجرة، وانخفاض ضغط الدم. فيجب الانتباه لهذه الأعراض على طفلك بعد إعطاء اللقاح.
عمومًا، وبما أنّ عددًا قليلًا من الأهالي يعلمون مسبقًا أن هذه الصادات الموجودة في لقاح معيّن يتحسس منها أطفالهم، لذا لا توضع الصادات الأكثر تسببًا بالحساسية، مثل: (البنسيلينات، والسيفالوسبورينات، وأدوية السلفا) في تركيبة اللقاحات.
ومن الأمثلة عن الصادات التي توضع في اللقاحات:
(Neomycin), (Polymyxin B), (Streptomycin), (Gentamicin).

فنادرًا ما يكون لدى الطفل حساسية لمثل هذه الصادات، لكن يجب على الوالدين معرفة العوامل التي يتحسس لها طفلهما وإرفاقها معهما دائمًا.

من الأمور التي تضاف للقاحات والتي قد تتفاجأ بها:

• الفورم ألدهيد السام:
لكل سم حد معين يصبح فيه سامًا للجسم، ودونه لا يسبب السمية، وكمية الفورم ألدهيد الموجودة في اللقاحات صغيرة جدًا مقارنة مع التراكيز المسموح بوجودها بشكل طبيعي في الجسم.
للفورم ألدهيد عهدٌ طويل لمأمونية الاستخدام في مجال تصنيع اللقاحات الجرثومية والفيروسية. يُستخدم أساسًا في لقاحات الفيروسات المعطلة، وذيفانات الجراثيم المُزال سميّتها، ويتم تمديده ثم إدخاله أثناء تصنيع اللقاح.
• الألمنيوم، لماذا يضاف معدن الألمنيوم إلى بعض اللقاحات؟!!
تُدمج أملاح الألمنيوم مع اللقاحات كمادة تُعرف باسم: (adjuvant) أو (المُساعد.”adjuvant”). هي مادة تُضاف لبعض اللقاحات لتعزيز الاستجابة المناعية للشخص الملقّح. وعمومًا، يشير هذا المصطلح لأي مادة تستعمل مع مادة أخرى لتحسين فعاليتها.
• مصل من جنين العجل/البقر:
من المعروف -في صناعة بعض اللقاحات الفيروسية- أن الفيروس يحتاج إلى خلايا لينمو فيها، حيث لا ينمو بتوافر مغذيات فقط، وتحتاج هذه الخلايا لمصدر غذاء، والتي من الممكن في بعض الحالات أن يؤمنها مصل من جنين البقر/العجل.
• لماذا نضيف السكاكر، والحموض الأمينية، والبروتينات لبعض اللقاحات؟
تُستخدم هذه المواد كمثبتات للمستحضر، فهي تستخدم لحماية اللقاح من العمليات والشروط القاسية التي سيتعرض لها أثناء التصنيع، مثل: التجميد بالتجفيف (التجفيد).

 


المصدر: هنا


رابط المنشور على صفحتنا

.

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x