×


ماذا #بعد قَلعِ الأسنان؟! أَلَم يَحِن لك أن تعرف الإجابة؟!




ماذا #بعد قَلعِ الأسنان؟!
أَلَم يَحِن لك أن تعرف الإجابة؟!

دائمًا بعد قلع السِّن تسأل طبيب الأسنان: متى آكُل؟!
لكن ربَّما هنالك أمورٌ أخرى هامَّة عليك معرفتها كونك كائنٌ بشري له أسنان. إليك بعضها:
هذه التعليمات العامة “بعد قلع الأسنان” ستساعدك في تعزيز الشفاء، وتجنُّب المضاعفات، وكذلك ستُشعِرَك بحالٍ أفضل. وستعرف متى تحتاج لمراجعةَ طبيب الأسنان..

#أولًا : تعليمات بعد القلع (تحت التخدير الموضعي):
أ- انتبه كي لا تَعُضَّ على شفَتِك، أو خدك أو لسانك: (ونَبِّه أطفالك بعد قلع الأسنان اللبنية وانتبه لهم) فإن تأثير المخدر سيبقى مستمرًا عدة ساعات، فيجب تجنب تناول أي طعام يحتاج إلى مضغ لأنه قد يسبب أذىً للفم دون أن تشعر.
ب- اترك قطعة الشاش الطبي أو القطن التي وضعها لك طبيب الأسنان على مكان الجرح لمدة ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة، فهي ستساعد على تكون الخَثْرة الدموية وإيقاف النزيف. بإمكانك استبدالها بقطعة شاش نظيفة إن استمر النزيف؛ (تقوم بلف الشاش بحيث يشبه الوسادة وتضعه على مكان الجرح ثم تعض عليه بقوة لمدة ٣٠ دقيقة أخرى)، وكرر ذلك مرة ثانية إن شعرت أن قطعة الشاش قد ابتلت تمامًا بالدماء. (ولا تكرره أكثر).
جـ- حافظ على الخثرة الدموية في مكانها، فهي جزء مهم في عملية الشفاء؛ وذلك باتباع التعليمات التالية لمدةٍ لا تقل عن ٢٤ ساعة:
-١- لا تدخن أبدًا.
-٢- لا تتمضمض بقوة أو تشرب باستخدام القَصَبَة (straw =الشفَّاطَة).
-٣- تجنب استخدام غَسول الفم المحتوي على الكحول.
-٤- تجنب التمارين الرياضية الشَّاقة.
د- لا تقترب بفرشاة الأسنان من الأسنان القريبة لمكان القلع (حتى نهاية اليوم)، لكن بإمكانك أن تنظف بقية أسنانك بالفرشاة والخيط، وكذلك لسانك.
هـ- تمضمض برفق #بعد مرور ٢٤ ساعة، بماء دافئ فيه #القليل من الملح بعد كل وجبة طعام (إلا إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فعندها يجب أن تسأل طبيبك إن كان بإمكانك ذلك).
و- تناول مسكنات الآلام ومضادات الالتهابات كما وصفها لك الطبيب تمامًا، ولا تتناول المضادات الحيوية #إلا إنْ وصفها لك الطبيب وكما وصفها تمامًا.
ز- من الأفضل بعد القلع أن تشرب الكثير من السوائل، وتتناول الأطعمة #اللِّيِّنة المغذية، وتتجنب الطعام القاسي الصلب، #تجنب المشروبات #الساخنة، ثم عُدْ لمضغ الطعام بشكل طبيعي على الجهة المقابلة لجهة القلع، ثم بعد عدة أيام عد لتناول الطعام على كلا الجانبين من الفم.
———————-
#ثانيًا: متى ترجِعْ إلى طبيب الأسنان؟
١- استمرار #الخَدَر في مكان القلع، لمدة طويلة تزيد عن عدة ساعات.
٢- استمرار #النزيف بشكل كبير بعد إزالة القطنة واستبدالها مرتين (كل مرة ٣٠ دقيقة على الأقل). لكن قد يختلط القليل من الدم مع اللعاب فيبدو كأنه نزيف مستمر، فميِّز الأمر.
٣- جفاف السَّنْخ، حيث #الألم_الشديد المستمر، الذي يزيد بمرور الوقت، والذي يبدأ بعد يوم أو يومين، بسبب عدم تكون الخثرة الدموية أو عدم المحافظة عليها.
٤- استمرار الألم و#التورُّم حتى مع أخذ الدواء بانتظام. (لا تكرر العلاج أو تأخذ دواءً مختلفًا بل ارجع إلى طبيبك).
٥- ارتفاع #درجة_الحرارة، أو التقيؤ أو الغثيان.

ويبقى بإمكانك أن تتخلص من كل هذه الصعوبات بأن تعتني بأسنانك وتحافظ عليها، فتتجنب بذلك كل تلك المشكلات.
أدام الله ابتسامتكم مُشْرِقَة.

المصدر:
https://documentcloud.adobe.com/link/track?uri=urn:aaid:scds:US:e7ce4655-675c-4991-bf35-6d2b5e0a03af

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x