×


ماذا تعرف عن علم الجيولوجيا

جيو



ماذا تعرف عن علم الجيولوجيا ، فروعه، فوائده ؟

*الجيولوجيا هي لفظ مشتق من كلمتين ، الأولى جيو وتعني الأرض ، والثانية لوجيا وتعني علم فتكون لدينا مصطلح علم الأرض.ويتطرق هذا العلم لدراسة كوكب الأرض خصوصا، لما فيها من جبال، صحاري، بحار…..الخ، من جهة تكونها فيزيائيا و كيميائيا، كما يتطرق أيضا لدراسة الكائنات الحية خاصة المنقرضة منها، لأنها تدل على عمر المكان التي وجدت فيه والزمن الذي عاشت فيه بملايين السنين.

*فروع علم الجيولوجيا :-
-الجيولوجيا التركيبية أو البنائية: هي أحد فروع علم الأرض، تهتم بدراسة التراكيب الأرضية الثانوية الناتجة من تعرض صخور القشرة الأرضية إلى عملية التشويه بسبب‫#‏القوى_التكتونية‬ وغيرالتكتونية.
تعد الجيولوجيا التركيبية مهمة في العديد من العلوم الجيولوجية والتي من أبرزها:
1. الجيولوجيا الهندسية: لدى إقامة المنشآت الهندسية تأخذ دراسة بنية صخر الأساس أهمية بالغة وبخاصة عند تشييد السدود والأنفاق، حيث يجب أخذ الكسور واتجاهاتها بالحسبان .
2. جيولوجيا النفط: العديد من المصائد النفطية تمثل مظاهر تركيبية .
3. جيولوجيا المناجم: إن تقويم الأهمية المنجمية لخام أو لجسم صخري كالفحم أو الحجر الكلسي يتم من خلال تحديد أبعاده ووضعه البنيوي
4.الجيولوجيا المائية: ترتبط الخزانات المائية بوجود التراكيب الجيولوجية كالتكسرات والطيات.

-الجيوفيزياء: هو علم يربط ما بين الجيولوجيا والفيزياء ، حيث يعتمد على طرق معينة لاسكتشاف باطن الأرض (الخصائص الفيزيائية للأرض) والتعرف على الطبقات تحت السطحية من خلال عدة طرق مثل الطرق الزالزالية والمغناطيسية والكهربائية ويعتبر علما استكشافيا لما تحت الأرض، كما يفيد في استكشاف البترول واستكشاف المياه ، بالإضافة إلى رصد الزلازل باستخدام أجهزة قياس فيزيائية.

-الجيولوجيا الهندسية: هو علم يختص بدراسة كل ما يتعلق بإنشاء السدود والأنفاق والطرق واستصلاح الأراضي وتحديد الكم الذي تتحمله المناطق التي تُبنى عليها هذه المشاريع . وهو علم يدرس أيضا علاقة التأثير بين المنشئات الهندسية والقشرة الأرضية، وتهتم بعمر المنشا فقط على عكس علم الجيولوجيا البحتة الذي يهتم بالعمر النسبي للأرض وتركز اهتماماتها على المنطقة السطحية والتحت السطحية أي أن المنطقة التي يمكن للمنشأ أن يتأثر بها . ودراسة الجولوجيا الهندسية مهم من الناحية العملية بسبب ما تقدم للمهندس الانشائي من خيارات واحتياطات من المشاكل. ومن أهم أعمال المهندس الجيولوجي:
1- فحص المواقع والاختبارات الميدانية وتقييم التضاريس الأرضية للأغراض الجيولوجية الهندسية.
2- دراسة مواقع الطرق والأنفاق والسدود والمنحدرات الصخرية والمدن ، وحماية الشواطئ من الناحية الجيولوجية الهندسية.
3- تقييم الآثار الناتجة عن مخاطر السيول والفيضانات والزلازل والبراكين والتصحر وإيجاد الحلول المناسبة لها.

*علم المعادن: هو أحد علوم الأرض الذي يركز على الكيمياء، البنية البلورية، وخصائص المعادن الطبيعية (بما فيها الضوئية). وهناك دراسات محددة داخل نطاق علم المعادن تتضمن عمليات أصل المعدن وتشكله، تصنيف المعادن، توزيعها الجغرافي، وكذلك استخداماتها.
-هذه أهم فروع الجيولوجيا، وهناك فروع أخرى مثل الجيوكيمياء، جيولوجيا البحار و الجيولوجيا التاريخية.

*فوائد علم الجيولوجيا:-
يفيدنا علم الجيولوجيا كثيرا في حياتنا المعيشية حيث يمكننا من استخراج ثروات الأرض . كما يُعدّ العلم جزءا لا يمكن الاستغناء عنه في مجال البنى التحتية، حيث تكون العلاقة بين متانتها ونوعية تربة الأساسات علاقة وطيدة لما لذلك من أهمية. وهناك فوائد أخرى يقصُر المقام عن ذكرها .

5 1 vote
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x