×


ما نوع الرابطة الكيميائية في جزيء ( HCl) ؟

2652665



قد يدور بعض الجدل حول نوع الرابطة بين ذرة الكلور وذرة الهيدروجين, هل هي رابطة تساهمية أم رابطة أيونية ؟
ولكن ما معني رابطة كيميائية أساسًا ؟
هي نوع من التماسك أو الترابط بين ذرتين أو أكثر لتكوين ما يُعرف بالجزيء ، وينشأ بشكل أساسي عن طريق الشحنات السالبة، وحيث إنَّ الحديث حول الرابطة التساهمية والأيونية, فدعنا نوضح لك الفرق أولا بين الرابطة التساهمية والرابطة الأيونية.
أولاً :- الرابطة الأيونية هي أحد أنواع الروابط الكيميائية التي تنشأ نتيجة التجاذب الكهربائي بين ذرتين. احداهما بها نقص في الشحنة السالبة (الإلكترونات) فتصبح ايوناً موجبًا. والأخرى بها له زيادة في الشحنة السالبة فتصبح ايوناً سالبًا, ويحدث تجاذب كهربائي بين الأيون الموجب والأيون السالب فتنشأ الرابطة الأيونية.
ثانيًا:- الرابطة التساهمية هي إحدى أنواع الروابط الكيميائية التي تنشأ عن طريق مشاركة الشحنات بين ذرتين بهدف الوصول للاستقرار, فقد تكون الذرتين متشابهتين مثل جزيء الكلور( Cl2) برابطة تساهمية أحادية, حيث إَّنَّ كلَّ ذرة تُشارك بشُحنة سالبة واحده فقط . وإذا شاركت كل ذرة بشحنتين تصبح رابطة تساهمية ثنائية مثل جزيء الأُوكسجين (O2) ، وإذا شاركت كل ذرة بثلاث شحنات تصبح رابطة تساهمية ثلاثية مثل جزيء النيتروجين ( N2) وقد تكون هذه الرابطة بين ذرتين مختلفين مثل جزيء ثاني أكسيد الكربون( CO2 ).
وبتطبيق هذه المعلومات البسيطة علي جزيء (HCl) )الذي يتكون من ذرة هيدروجين وذرة كلور فإنَّه من الممكن أن تكون رابطة أيونية: حيث إنَّ ذرة الهيدروجين تفقد شحنه سالبة وتصبح أيونا موجبًا, وتكتسب ذرة الكلور شحنة سالبة فتصبح أيونًا سالبًا ويحدث تجاذب كهربائي بين كلا الأيونين وتنشأ الرابطة الأيونية. ومن الممكن أيضا ان تكون الرابطة بين كلا الذرتين رابطة تساهمية : حيث إنَّ ذرة الهيدروجين تشارك بشحنة سالبة واحدة وكذلك ذرة الكلور وتكون الرابطة تساهمية أحادية.
والسؤال الذي يطرح نفسه : هل هي رابطة أيونية أم رابطة تساهمية ؟
لنجيب عن هذا السؤال يجب أن نطلعك عن بعض المعلومات البسيطة عمَّا يعرف بمقياس باولنج :
فهو مقياس يُستخدم لقياس السالبية الكهربائية تم اقتراحه عام 1932
ولكن ما هي السالبية الكهربائية ؟
هي مقياس لمقدرة الذرة في الجزيء على جذب الشحنات السالبة في الروابط الكيميائية.؛ حيث إن الرابطة الكيميائية تتكون بشكل اساسي من الشحنات السالبة كما وضحنا بدايةَ ، إذاً فلذرة الهيدروجين قيمة للسالبية الكهربائية وكذلك ذرة الكلور, وبحساب الفرق بين القيمتين نستطيع تحديد نوع الروابط, حيث إن الرابطة تكون أيونية إذا كان الفرق بين كلا القيمتين 1.7 أو أكثر ، وتكون رابطة تساهمية إذا كان الفرق أقل من 1.7 .
وبتطبيق هذا المقياس على جزيء (HCl )نجد أنَّ سالبية الهيدروجين تساوي 2.2 وسالبية الكلور تساوي 3.16 وبإيجاد الفرق بين القيمتين نجد أن 3.16 – 2.2 = 0.96 وحيث إن الناتج أقل من 1.7 فيكون نوع الرابطة في جزيء (HCl) رابطة تساهمية وحيث إن كل ذرة تشارك بشحنه واحده فقط فتكون تساهمية احادية .

 

المصادر : 1 2 3 4

2.8 5 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
Notify of
guest
4 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






4
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x