×


ما يجب أن تعرفه عن الفيتامينات الجزء الثاني




ما يجب أن تعرفه عن الفيتامينات
الجزء الثاني

بدأنا معكم في المقال السابق بمعلومات هامة عن الفيتامينات، ما هي وأهميتها، وفصلنا بالفيتامينات المنحلة بالماء، من حيث وظيفتها ومصادرها وعوزها، ونتابع معكم اليوم بالفيتامينات الأساسية المنحلة بالدسم، والتي هي K – D – E – A. بسم الله نبدأ:
1- فيتامين D: 
#وظيفته: يسمى أيضًا فيتامين أشعة الشمس؛ لأنه يُصنع في الجسم بعد التعرض للشمس، ولإنتاج الجسم حاجته من فيتامين D يكفي التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا.
يساعد في الحفاظ على نسبة سليمة لمستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، وفي امتصاص الكالسيوم الضروري للنمو الطبيعي، وفي الحفاظ على صحة العظام والأسنان.
وبالنسبة للذين يقطنون في أماكن قليلة التعرض للشمس ربما لا يحصلون على ما يكفيهم من هذا الفيتامين، فمن الصعب الحصول على ما يكفي من خلال الأغذية فقط.
#مصادره: السمك، زيت كبد السمك، الحبوب المعززة، الحليب المعزز ومنتجات الألبان.
#عوزه: العوز الشديد عند الأطفال يسبب الكساح، وعند البالغين يؤدي إلى تلين العظام.
2- فيتامين E:
#وظيفته: مضاد أكسدة، يساعد في تشكيل الكريات الحمر وفي استخدام فيتامين K
#مصادره: الأفوكادو، الخضراوات الداكنة (كالسبانخ والبروكلي)، الزيوت (الذرة ودوار الشمس)، المانجو، البذور والمكسرات، وبذور القمح وزيتها
#عوزه: العَرَض الأساسي لعوزه هو فقر الدم الانحلالي، ويتجلى العوز أيضًا عند المرضى بسوء امتصاص الشحميات.
3- فيتامين K:
#وظيفته: مهم لعملية التخثر وأشارت بعض الدراسات أنه ذو أهمية لصحة العظم. نصف حاجة الجسم منه تأتي عن طريق الجراثيم المعوية التي تقوم بتركيبه
#مصادره: الكرنب (الملفوف)، القرنبيط، الحبوب، الخضراوات الورقية الداكنة، السمك، الكبد، لحم البقر، والبيض
#عوزه: يُعتبر نادرًا عند الأطفال والبالغين.

4- فيتامين A:
#وظيفته: يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام والأنسجة الرخوة والأنسجة المخاطية والبشرة.
#مصادره: الفواكه داكنة اللون، الخضروات الورقية الداكنة، صفار البيض، الحليب المعزز، منتجات الألبان، الكبد ولحم البقر والأسماك.
#عوزه: يؤدي إلى الإصابة بالعشى الليلي وإذا طال أمده يؤدي إلى العمى الكلي.

#ملاحظات هامة:
1- يعتقد البعض أن تناول القليل من الفيتامينات مفيد وبالتالي كثيرها ذو فائدة أكبر، وهذه مقارنة خاطئة إذ أن تناول كميات كبيرة منها يكون سامًا لبعض الأنواع منها فمن الضروري سؤال الصيدلي أو الطبيب قبل تناولها.
2- تعتمد كمية الفيتامينات الموصى بها على العمر والجنس وعوامل أخرى، مثل الحمل والظروف الصحية.
3- الطريقة الفضلى للحصول على الحاجة اليومية من الفيتامينات هي تناول غذاء متوازن ومتنوع من الفواكه والخضار والعدس وجميع أنواع الحبوب والبقوليات.
4- وهناك طريقة أخرى للحصول على الفيتامينات التي نحتاجها وهي تناول المتممات الغذائية إذا كان الطعام غير كافٍ لذلك، تفيد المتممات الغذائية أثناء الحمل وفي المشكلات الصحية الخاصة.

مرجع
clinical chemistry bishop 8th
الرابط



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد