×


مباركة لعضوة الباحثون المسلمون ميسم حمشو




مباركة لعضوة الباحثون المسلمون ميسم حمشو

نبارك للدكتورة ميسم حمشو إحدى عضوات الباحثون المسلمون أولَ مشاركة لها في نشر بحث طبي في مجلة Oxford Medical Case Reports، وهي طالبة في السنة الرابعة في كلية الطب البشري بجامعة حماة.
كان البحث تقريرَ حالةٍ case report لامرأة راجعت الطبيب بشكوى عقم مع قصة تعرضها لثلاثة إجهاضات عفوية متتالية وقد أُكِّد تمامُ هذه الإجهاضات مسبقًا عن طريق التحقق من توقّف النزف وباستعمال الإيكو.
للاستقصاء؛ أُجريَت التحاليل والصور الشعاعية الضرورية وكانت طبيعية إلا أنه بتنظير الرحم hysteroscopy تبيّن وجود سليلة polyp (نسيج زائد) رحمية؛ والتي استؤصلت وأُرسلت إلى التشريح المرضي ليُكتشَف وجود زغابات حملية متليفة (موت محصول حملي قديم) ضمن لُحمة رحمية.

ما يميّز هذه الحالة هو الاكتشاف غير الطبيعي (للزغابات الحملية المتليفة) في السليلة والذي لم تصاحبه أية أعراض تدل على وجود الحمل ولا أعراض تدل على موت محصول الحمل حتى؛ مما يستدعي وضع احتمال كهذا في حالات لاحقة ولو لم تظهر أعراضه.
رغم أن البحث هو تقرير حالة، وقد يكون عاديًّا مثلًا لطالب دكتوراه، لكن أن يشارك طالب جامعي بالسنة الرابعة في النشر في مجلة علمية عالمية هو الأمر غير الاعتيادي. وهذا ما نريد أن ننبه له شُبّاننا المسلمين ونحفزهم على السعي له. فبهذه الخطوة البسيطة يسهل عليهم قيادة الركب العلمي في العالم، وهم يستطيعون ذلك بعون الله رغم ضعف إمكانيات بلادنا العربية في موضوع البحث العلمي مقارنةً بأوروبا وغيرها، والأمر ليس بعيدًا عن المتناول.
بارك الله فيكم جميعًا، وجعلكم قدوة العالم.

 

5 2 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x