×


متى يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية عند الرجل؟!




متى يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية عند الرجل؟!

يبدو العنوان عجيبًا! كيف يمكن أن يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية عند الرجل! ألا يُستخدم هو لمعرفة وجود جنين في الرحم؟! في الحقيقة الأمر ليس كذلك:

موضوع الحمل ليس أمرًا بسيطًا كما يظن البعض، حيث تحدث كثير من الآليات التي تنظمه في جسد المرأة، واختبار الحمل لا يرى وجود الجنين؛ بل يكشف أحد التغيرات الحاصلة الهامة. تغير قد يتداخل مع الرجل في حالةٍ ما. نعلمُ أن مبدأ كاشف الحمل يعتمد على تحديد تركيز هرمون “مُوجّهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية Human Chorionic Gonadotropin Hormone HCGH” في بول المرأة، حيث تُشيرُ إيجابيّة الاختبار إلى وجود حمل، ذلك أنَّ تركيزه يرتفعُ بسبب إفرازه من خلايا الأرومة الغاذية المشيمية (أي من المشيمة الملتصقة بالجنين) بعد حدوث الحمل، وهذا أمر طبيعي.

لكنَّ الذكر ليس لديه مشيمة! هل من الممكن أن يكون الاختبار إيجابيًا عنده؟ نعم، متى يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية عند الرجل؟!

يمكن.. إلّا أن إيجابيّته هنا بالتأكيد ليست أمرًا طبيعيًا!

في الحقيقة نفس الهرمون يفرز عند الذكر، لكن بكمية قليلة جدًا. إلا أن وصول تركيزه إلى (> 5 وحدة دولية/ليتر من البول) يشير إلى وجود خبَاثَة تضمُ الخلايا المنتجة لهرمون HCG. غالبًا ما تكون هذه الخباثة خصيوية (سرطان الخِصية)، وفي حالات نادرة تكون خباثة خارج الأعضاء التناسليّة الذكريّة كسرطانات في الجوف الصدري، وخلفَ الصِّفاق، والغدّة الصّنوبريّة، والكبد، والمرارة والمسالك البولية، وتمتلك هذه السرطانات مؤشرات خطورة أكبر من تلك التي يمتلكها سرطان الخصية.

🛑 مع التنبيه أنه لا يمكن الاعتماد عليه في التشخيص طبعًا.

المصادر:

‏1- https://training.seer.cancer.gov/testicular/abstract-code-stage/extent/markers.html

‏2- https://www.endocrine-abstracts.org/ea/0048/ea0048cp9

‏3- https://www.wada-ama.org/sites/default/files/resources/files/wada-medical-evaluation-of-a-case-with-confirmed-positive-hcg-test-en_0.pdf

‏4- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK532950

‏5- https://www.healthline.com/health/pregnancy/low-hcg#causes



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد