×


مجفف الشعر




مجفف الشعر

جهاز كهربائي ميكانيكي يُستخدم لتجفيف الشعر وتصفيفه اختُرِع سنة 1890، إذ استخدم أحد أصحاب الصالونات الفرنسية المكنسة الكهربائية لتجفيف الشعر، وذلك بعكس اتجاه الهواء ليخرج من المكنسة بدلًا من الدخول إليها.
يتكون المجفف من مكونين أساسيين: المروحة الكهربائية، وعنصر التسخين. عنصر التسخين هو سلك مصنوع من مادة لها مقاومة كهربائية عالية يسمى سلك النيكروم، سلك النيكروم يتكون من مادتين هما النيكل والكروم، ويكون ملفوفًا حول لوح من المايكا. يقاوم هذا السلك تدفق الطاقة الكهربائية وتحويلها إلى طاقة حرارية. يقوم المجفف بإدخال الهواء المحيط به إلى الداخل من خلال الفتحات الخلفية بواسطة المروحة الكهربائية، ثم يمر الهواء حول سلك النيكروم الذي يعمل على تسخين الهواء حوله بانتقال الحرارة من السلك إلى الهواء (الحمل الحراري)، يخرج الهواء الساخن من المجفف بواسطة المروحة الكهربائية.

توجد لوحة أمان خلف الفتحات التي يدخل منها الهواء تمنع دخول أجسام أخرى إلى المجفف غير الهواء، وتحمي خصلات الشعر من أن تعلق داخل المجفف في حال سحبها بالخطأ عبر الفتحات.
يمكن التحكم في درجة حرارة الهواء وسرعته بواسطة أزرار تعمل على تغيير التيار الكهربائي المتدفق خلال محرك المروحة وسلك النيكروم. يبقى الهواء لمدة نصف ثانية تقريبًا في منطقة التسخين حول سلك النيكروم حتى تنتقل الحرارة إليه.
قد تتضرر فروة الرأس من الحرارة العالية لهواء المجفف؛ فقد تؤدي إلى موت بصيلات الشعر، خاصة إذا كانت الحرارة أعلى من 60 درجة سليزيوس. لذلك تحتوي مجففات الشعر على مستشعر للحرارة لكي يُطفَأ الجهازُ إذا تجاوزت الحرارة 60 درجة.

إعداد: وئام سمارة
تدقيق: الطاهر الحاج زين

المصادر:
https://www.butterflyfields.com/how-does-a-hair-dryer-work/
https://home.howstuffworks.com/hair-dryer.htm
https://modern-electronics.weebly.com/hair-dryer.html

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x