×


محمد بيضون، وإنقاذ رجل من الشلل عن طريق حقن خلايا جذعية




محمد بيضون، وإنقاذ رجل من الشلل عن طريق حقن خلايا جذعية

تعتبر إصابات الحبل الشوكي حالة مدمرة مع خيارات علاجية محدودة لاستعادة الوظيفة المفقودة؛ لكن خطوة قام بها الطبيب الأمريكي من أصل لبناني تبشر هؤلاء المرضى بتغيير يلوح في الأفق.
محمد بيضون هو جراح عصبية أجرى مع عدة أطباء آخرين بحثًا سريريًّا في مستشفى مايو كلينيك بولاية مينيسوتا الأمريكية على 10 من مرضى أذيات النخاع الشوكي الرضية من بينهم كريس بار، الذي أصيب بشللٍ من رقبته وحتى قدمَيه إثر تعرضه لحادث أثناء ممارسته رياضة ركوب الأمواج.
اعتمد بيضون في علاجه على أخذ كمية قليلة من دهون البطن لدى المريض وهي خلايا جذعية متوسطية ومن ثم تكثيرها عندما وصل عددها لـ100 مليون خلية قام بحقنها في المنطقة القطنية لنخاعه الشوكي بهدف إعادة إنتاج الخلايا السليمة وإصلاح الضرر الحاصل للحبل الشوكي.
أثارت نتائج هذا المريض اهتمامًا واسعًا؛ حيث عاد كريس للمشي من جديد في وقت قصير بعد أن كان لا يحسن إلا تحريك أصابعه بفعل جلسات إعادة التأهيل. وأوضح الطبيب والباحث بيضون أن هذه النتائج ما هي إلا خطوة في طريق اكتشاف علاج لإصابات الحبل الشوكي.
وأشاروا أن كريس من *المستجيبين الخارقين* وهم نوع من المرضى الذين يستجيبون بدرجة عالية للعلاج، ولكن كما في أي علاج فيوجد أشخاص غير مستجيبين وكانوا اثنين في تجربتهم كما يوجد أشخاص ذوو استجابة معتدلة للعلاج.

المصدر

إعداد: ندى خالد
مراجعة: أمامة بالي
تدقيق: هيثم عكيلة



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد