×


مستقبل جديد للهواتف الذكية؛ بوليميرات

مستقبل جديد للهواتف الذكية؛ بوليميرات



مستقبل جديد للهواتف الذكية؛ بوليميرات تتمدَّد 50 مرة ضِعْفَ طولها الأصلي, مع خاصة الإصلاح الذاتي!
——————————–

أعلن باحثون في جامعة كاليفورنيا أنهم طوَّروا مادة بوليميرية تتمدَّد 50 مرة ضِعْفَ طولها الأصلي, وُتصلح نفسها ذاتيًّا, مما قد يُساعد في إصلاح الشقوق في بطارية هاتفك, أو يمنعها من العطب.

————–

ويعتمد مفهوم هذا الإصلاح الذاتي على الروابط الكيميائية؛ إذ هناك نوعان من هذه الروابط في المواد: روابط تساهمية قوية للغاية وغير قابلة للجبر في حال كُسرت, وروابط غير تساهمية أضعف وأكثر ديناميكية, ومثال هذه الأخيرة روابط ذرة الهيدروجين التي تربط جزيئات الماء بعضها ببعض؛ إذ تتغير لتُعطي الماء حالة جديدة.
وقد تناول الباحثون في بحثهم نوعًا جديدًا من الروابط غير التساهمية لم يُتناول في تصميم بوليميرات ذاتية الإصلاح وتطويرها من قبلُ, ويُسمى (تفاعل أيون ثنائي القطب), وهو قوة بين الجزيئات القطبية والأيونات, وقد اتضح أنه مناسب للاستخدام في الموصلات الأيونية.

—————

والفكرة الأساس في تصميم البوليمير الجديد كانت استخدام بوليمير قطبي قابل للتمدُّد بحيث تتصل روابطه بعضها ببعض عن طريق تفاعل أيون ثنائي القطب بين المجموعات القطبية في البوليمير والملح الأيوني, وكانت النتيجة مادة جديدة تتمدَّد 50 مرة ضِعْفَ طولها الأصلي وُتصلح نفسها ذاتيًّا بعد فصلها إلى جزئين في خلال يوم واحد.

ويطمح الباحثون من خلال تطوير هذه المادة إلى: زيادة مقاومتها للرطوبة, واستخدامها في المجالات الطبية؛ كأنسجة العضلات والأربطة الحيوية.
————————————-

#الباحثون_المسلمون
___________

المصدر



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد