×


من حلب الشهباء إلى أعلى علامة في امتحان امتحان USMLE العالمي

15179117_1745102265814095_4807522729492032736_n.pngoh54873b772936605055643215f821cf19oe58B4EB41



قصة نجاح ملهمة في لقاء جميل قدمته الصفحة الصديقة أرا سينس – اقراوها معنا – ونرجوا دعم الصفحة لتنمو بإذن الله بجهودهم الطيبة

سمع أغلب أفراد الشريحة الطلابية، وطلاب الطب خصوصاً، عن الطبيب السوري الشاب الذي حصل على المرتبة الأولى بامتحان USMLE العالمي بدرجة 100% أو 276.

حيث أنبَتَ في قلوبنا أملاً وأحيا في وجداننا عزيمةً بأن الشباب السوري كان وما يزال قادراً على مواجهة أصعب الظروف، متمتعاً بهمّة عالية، ومستعيناً بالله متوكلاً عليه.

ونحن في AraSense قمنا بدورنا بالتواصل مع الدكتور مدحت، وإجراء مقابلة سريعة معه، للمباركة له ولدعمه، وللاستفادة من تجربته وتعميمها بين الشباب السوري والعربي، الذي يعيش فترةً من أصعب ما تكون، في ظل هذه الظروف التي تمر بها المنطقة العربية .
على أمل أن تزول المحنة ويستعيد الشباب دور الريادة والمبادرة العلمية على أكمل وجه.
قام الدكتور محمد الموسى (مؤسس مبادرة AraSense ) بإجراء هذا الحوار مع الدكتور مدحت فرواتي ننقله لكم :
د.محمد: السلام عليكم د.مدحت
د.مدحت: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي محمد.

د.محمد: صديقي مدحت، بداية أبارك لك شخصياً هذا التفوق وأشكرك على الاستجابة لطلبنا رغم ضيق وقتك والضغوطات التي تمر بها والتحديات المستقبلية التي تنوي خوض غمارها.
د.مدحت: الله يبارك فيك، هذا واجبي.

د.محمد: باختصار من هو مدحت فرواتي ؟
د.مدحت: مدحت فرواتي، طبيب متخرج حديثاً من كلية الطب البشري في جامعة حلب، والدي الدكتور هيثم فرواتي طبيب أسنان، والدتي الدكتورة ورقاء نيازي طبيبة نساء. أنا الأخ الأكبر في عائلتي، أخي الأصغر طالب طب في حلب، وأختي الصغرى طالبة ثانوية.

د.محمد: حفظكم الله جميعاً، لو تحدّثنا عن بدايتك ودراستك بمختلف المراحل، ماذا ستخبرنا؟.
د.مدحت: درست الابتدائية في مدرسة البلابل، والإعدادية في مدرسة صبحي داية، وحصلت على المرتبة الأولى. ودرست الثانوية في ثانوية الباسل للمتفوقين وحصلت على المرتبة الأولى على سوريا 290290 ثم درست في كلية الطب في جامعة حلب، وتخرجت منها عام 2015 بالمرتبة الأولى والحمدلله.

د.محمد: السؤال التقليدي، من هو الداعم الأكبر لمدحت في مختلف هذه المراحل ؟
د.مدحت: بعد توفيق رب العالمين، أكيد هو دعم الوالدين، فقد كانا يحيطانني، من الصف الأول حتى التخرج، بالرعاية والاهتمام، وأمّنا لي ظروف مثالية للتفوق، ودعماني بكل قراراتي واختياراتي.

د.محمد: جميل بارك الله بهما، ولكن لو انتقلنا إلى شيء أعمق، وسألنا ما هو العامل الشخصي في تفوق مدحت ؟
د.مدحت: حب التفوق، لأن تواجد هذا العامل الداخلي سيجبرك على العمل والاجتهاد على عكس الضغط الخارجي الذي يمارسه بعض الأهالي على أبنائهم للتفوق ومقارنتهم مع من هم أكثر منهم تفوقاً، وهذا ما تجنباه والداي حيث زرعا فيّ حب التفوق الداخلي.

د.محمد: كما ذكرت سابقاً أنك درست بحلب كل مراحلك الدراسية، لو تحدثنا عن الصعوبات التي واجهتك في ظل الظروف الصعبة في آخر 5 سنوات .
د.مدحت: واجهني نوعين من الصعوبات :
الأول متعلق بالظروف العامة، أمنياً، تعرضت جامعة حلب للقصف عدة مرات ومنزلي كذلك، وهذا الأمر أثره النفسي أكبر بكثير من أثره المادي حيث في أي لحظة قد ينعى أحد أفراد عائلتك وهذا الجو غير مناسب للحياة فما بالك للدراسة. أما خدمياً، فمدينتي حلب من أكثر المدن تضرراً حيث تنقطع المياه والكهرباء لأسابيع، مررت بأيام درست فيها على ضوء الشمعة وعلى ضوء الجوال، والحمد لله تحسنت الأمور قليلاً بتوفر المولدات الكهربائية.
النوع الآخر، وهو الصعوبات الشخصية المتعلقة بالتوفيق بين جامعتي والحفاظ على الترتيب الأول، وبين الخطة المستقبلية بالتحضير للمرحلة الأولى من الاختبار Step1 ودراسة اللغة الألمانية كخطة بديلة في حال فشل السفر لأمريكا نظراً لصعوبة الحصول على تأشيرة السفر .

د.محمد: إنها تحديات كبيرة باعتقادي، فكيف تصرفت في هذه المرحلة الحرجة ؟
د.مدحت : بدايةً أنهيت اللغة الألمانية واجتزت مستوى B2 في منتصف السنة الدراسية الخامسة ( لأن دراسة لغتين ألمانية وإنجليزية ليس بالأمر السهل )
بعدها كنت أدرس لاختبار Step1 خلال الفصل الدراسي وأبدأ بالدراسة لمقررات الجامعة قبل الامتحان الفصلي بشهر والحمد لله سارت الأمور على ما يرام .

د.محمد: بالنسبة لتأشيرة السفر ما هو انطباعك خصوصاً بعد رفض منحك إياها كما أخبرتني في حديث سابق ؟
د.مدحت: صعوبة الأمر كانت معروفة عندي قبل بدئي بالمشروع وحضّرت نفسي لقبول كل الاحتمالات، بمعنى آخر حتى لو لم أحصل على التأشيرة سأكون رابحاً، أولاً تحسنت لغتي الإنجليزية وأصبحت ممتازة، وثانياً أصبحت قادراً على قراءة أي مرجع أو التعامل مع أي بحث طبي مهما بلغت درجة تعقيده، ثالثاً، والأهم زادت معلوماتي وتنظّمت وخرجت من كهف البصم المظلم إلى فضاء الفهم المستنير، وهذا الشيء جعلني طبيباً أفضل وازدادت قدرتي على نفع المريض .

د.محمد: لو انتقلنا إلى صلب موضوعنا وشرحنا للمتابعين ما هو اختبار USMLE باختصار؟
د.مدحت: هو اختبار طبي أمريكي وهو اختصار لجملة : United States Medical Licensing Examination
هو عبارة عن 3 مراحل : الأول Step1 يختبر العلوم الطبية الأساسية كالتشريح والفيزيولوجيا ..الخ وهذا اللي اجتزته .
والثاني Step2 يختبر العلوم السريرية كالداخلية والجراحة ..الخ
والجزء الثالث يختبر المهارة السريرية العملية CS Clinical Skills
يجرى حصراً في الولايات المتحدة
في حال تجاوز هذه المراحل الثلاثة تصبح شهادتك معادل للشهادة الطبية الأمريكية، وعليه، يمكنك مزاولة المهنة أو الاختصاص في مشافي أمريكا .

د.محمد: بالنسبة للمهتمين بتفاصيل الاختبار وتجربة الدكتور مدحت مع الاختبار الأول Step1 فقد زودنا بها مشكوراً وسننشرها قريباً .
دكتور مدحت ما هي الخطوة القادمة وما هو الهدف المستقبلي لحضرتك ؟
د.مدحت: حالياً أقوم بالتحضير للمرحلة الثانية من الاختبار Step2 وإن حصلت على تأشيرة الدخول لأمريكا سأقوم بالتقدم للمرحلة الثالثة CS وعندها يمكنني الاختصاص في أمريكا إن شاء الله.
بالنسبة للمستقبل البعيد، طموحي أن أكون طبيباً ناجحاً إن شاء الله، لدي خبرات مميزة أفيد بلدي سوريا بعمليات جراحية نوعية غير متوفرة فيه.
وهذا المقصد الأساسي لسفري لأني لو بقيت في سوريا سأفيد ولكن ليس بالقدر الذي أتمناه نظراً للظروف الصعبة .

د.محمد: إن شاء الله تتحقق كل طموحاتك وتتحسن الأوضاع في سوريا الحبيبة .
نصيحة أخيرة لمتابعي AraSense السوريين والعرب منكم دكتور مدحت ؟
د.مدحت: ثلاث كلمات دائماً أكررها لنفسي ولأي شخص عنده طموح بترك بصمة في حياته : هدف ثم خطة ثم جهد وتنفيذ. إذا حققت هذه الكلمات ستحقق أي هدف تطمح له .لأن أي جهد بدون هدف يُعتبر عبثي، والخطة يجب أن تكون متناسبة مع الظروف المحيطة والعقبات التي ستواجهها.

د.محمد: شكراً على هذه الكلمات الثمينة والنصيحة القيّمة وإن شاء الله يكلل جهدك بالنجاح وسنقوم حينها بتكرار هذا الحوار معك وندعو لك بتجاوز المرحلتين القادمتين من الاختبار .
د.مدحت: شكراً لكم على هذه المبادرة الخلّاقة والاستضافة الجميلة والله يعطيكم العافية .
( يسرنا تواجد الدكتور مدحت معنا للإجابة عن أي استفسار عدا الخطة الدراسية التي قام بها لأننا سننشرها بمنشور مستقل لاحقاً )


رابط المنشور على صفحتنا

.

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x