×


نظارات رقمية لمعالجة العمش

12274191_537648929730299_8573180737481647513_n



نظارات رقمية لمعالجة العمش – إعداد د. فادي رضوان

كسل العين أو ما نعرفه طبياً باسم الغَمَش هو أهم سبب يمكن أن يؤدي لفقد البصر في عَين واحدة عند الأطفال، وتقول الإحصائيات أن ما يقارب 2-3% من الأطفال مصابون بكسل العين.

يحدث كسل العين بسبب اضطراب نمائي يصيب أحد العينين، فتنحرف تلك العين باتجاه مختلف عن العين السليمة، أو تصبح قوة الإبصار فيها أضعف من الأخرى، ما يضطر الدماغ للاتكال على العين السليمة وتجاهل الإشارات الواردة من العين المصابة. وهو الأمر الذي قد ينتهي في حال عدم معالجة الطفل باكراً إلى نوع من العمى في العين المصابة نطلق عليه اسم العمى الوظيفي.

المدهش أنه لأكثر من خمسة عقود لم يقدم أي علاج ثوري لهذا المرض، وبقي الأطباء يصفون معالجاتهم التقليدية المؤلفة من تغطية العين السليمة برقعة لإجبار الدماغ على الاتكال على العين الضعيفة، إضافة إلى بعض القطرات العينية والنظارات اللازمة لتصحيح ضعف البصر الحاصل. وتمثلت المشكلة الكبيرة في هذا العلاج في ضعف التزام الأطفال بتلك السدادات العينية، خاصة بسبب شعورهم بالخجل من وضعها أمام أخوتهم ورفاقهم، وهو الأمر الذي كان يضع تحدياً هائلاً أمام نجاح المعالجة.

ظهر والحمد لله حالياً علاج ثوري للحالة هو نظارات ديجتال قابلة للبرمجة. وتتألف العدسات من عدسات LCD، يستطيع الطبيب برمجتها لتعمل كسدادت عاتمة بدرجات وفترات يمكن للطبيب التحكم بها. إضافة لدورها في تصحيح ضعف النظر الحاصل.
هذا الاختراع الثوري مقدم باسم نظارات أمبليز الحاصرة Amblyz™ occlusion glasses. وقد صادقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخراً. للعلم سعر هذه النظارة في الولايات المتحدة نحو 450 دولار أمريكي.

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x