×


نظريات علمية نالت شهرة كبيرة ثم اكتشف عدم صحتها فيما بعد.

4794



  •  (10) نظريات علمية نالت شهرة كبيرة ثم اكتشف عدم صحتها فيما بعد.النظريات العلمية غالبًا ما يتم إعادة النظر فيها، وتمحيصها، ثم استبعادها إذا ما تبين خطؤها؛ فلا توجد (فرضية أو نظرية) علمية مقدسة لا تقبل التشكيك، كما أن شهرة النظرية ومدى انتشارها عالميًا لا يمكن اعتباره سببًا قويًا للدلالة على صحة النظرية؛ فالكثير من النظريات -وبعضها وارد في هذا المقال- قد حظيت بانتشار وشهرة عالمية واسعة، وامتد ذلك في بعض الحالات لسنوات طويلة، لكن هذا لم يمنع من سقوطها وإثبات عدم صحتها بعد ذلك، كما أن بعض الفرضيات على الرغم من عدم منطقيتها ومخالفتها لكثير من البديهيات العقلية، وكثرة مناطق الخلل بها، وإثبات خطأ كثير من ادعاءاتها، قد تستمد أسباب استمرارها من عوامل غير علمية كعوامل سياسية أو أيدولوجية وثقافية معينة؛ مما يتسبب في استمرارها رغم كل ما يعتريها، لكن التاريخ يخبرنا أنه مهما طال الزمن أو قصر.. فحتمًا ستسقط.

    1- النشوء التلقائي (Spontaneous Generation):
    هو افتراض عفا عليه الزمن بخصوص نشأة الحياة من الجماد، وأبرز ذلك الافتراض بواسطة أرسطو الذي أيد ما اقترحه الفلاسفة الطبيعيون ممن سبقوه. وقد أُثبت خطأ ذلك بالكامل بواسطة العديد من التجارب، ومنها التجارب التي قام بها العالم لويس باستور (Louis Pasteur).

    2- السجل الفارغ (The Blank Slate Theory):
    أحد أقدم نظريات علم النفس والفلسفة وأكثرها إثارة للجدل، حيث تدّعي أن الناس يولدون بدون أي محتوى عقلي سابق وبدون أي سمات شخصية وغرائز، وقد أيّدت تلك النظرية أعمالُ أرسطو، وأفكارُ سيجموند فرويد، وأيضًا الفيلسوف جون لوك؛ حيث ادعوا أن المحتوى العقلي للإنسان هو نتيجة لخبراته وما يتلقاه من تعليم.
    وقد أُثبت خطأ تلك الادعائات حيث بات مقبولًا الآن بشكل كبير أن الجينات والسمات العائلية وغرائز فطرية معينة تلعب دورًا هامًا جنبًا إلى جنب مع خبرات الإنسان. وقد أُثبت ذلك بعد سنوات من الدراسة غطت إيماءات متشابهة مثل: الابتسام، وسمات معينة للغة متواجدة عبر العالم في ثقافات مختلفة جذريًا، وفي الوقت نفسه دراسة الأطفال المتبنين والتوائم الذين نشؤوا في عائلات منفصلة؛ مما أدى إلى نفس الاستنتاجات حول وجود سمات معينة منذ الولادة.

    3- علم فراسة الدماغ (Phrenology):
    ينظر إلى تلك النظرية الآن بشكل واسع على أنها علم زائف، فعلم دراسة الدماغ هو دراسة شكل الجمجمة للتعرف منها على قوة العديد من السمات؛ والأبحاث العلمية الحديثة قضت عليها عن طريق إثبات أن السمات الشخصية لا يمكن التعرف عليها عن طريق أجزاء الدماغ.

    4- الأثير الناقل للضوء (Luminiferous Aether):
    كان يُعتقد أن الأثير مادة غامضة تقوم بنقل الضوء عبر الكون؛ وقد أُثبت خطأ ذلك بواسطة تجارب انحراف وانكسار الضوء، ثم جائت نظرية أينشتاين النسبية الخاصة لتصنع ثورة في الفيزياء.

    5- كون أينشتاين الثابت (Einstein’s Static Universe):
    الكون الثابت كان نموذجًا اقترحه أينشتاين عام (1917)؛ ثم تبين خطأ ذلك عن طريق اكتشافات (أدوين هابل) التي أظهرت أن الكون يتمدد.

    6- قنوات المريخ (The Martian Canals):
    قنوات المريخ كانت شبكة من الأخاديد والوديان التي اعتقد بعض علماء القرن التاسع عشر وجودها على المريخ؛ والتلسكوبات الحديثة وتقنيات التصوير اكتشفت أنها مجرد وهم بصري.

    7- نظرية فلوجستن (Phlogiston Theory):
    افتُرضت لأول مرة عام (1667) بواسطة الفيزيائي الألماني (Johann Joachim Becher)، وافترضت النظرية أن الأجسام سريعة الاشتعال تحتوي على عنصر شبيه بالنار، وهي مادة الفلوجستن التي تتحرر أثناء الاحتراق؛ والنظرية حاولت تفسير عمليتي الاحتراق وصدأ المعادن، اللتين تعرفان الآن بالأكسدة.

    8- الأرض المتوسعة (The Expanding Earth):
    افترضت تلك الفرضية أن الموقع والحركة النسبية للقارات تعتمد على زيادة حجم الأرض؛ والعلم الحديث قام بنفي توسع أو تقلص الأرض.

    9- كوكب فولكان (Discovery of the Planet Vulcan):
    كوكب صغير افتُرض وجوده في مدار بين كوكب عطارد والشمس وذلك بواسطة عالم الرياضيات الفرنسي (Urbain Jean Joseph Le Verrier)؛ لكن هذا الكوكب لم يُكتشف أبدًا.

    10- نظرية الانصهار البارد للعالمان فليشمان وبونس (Fleischmann and Pons’s Cold Fusion):
    الانصهار البارد هو نوع مفترض من الانصهار الذي من شأنه أن يَحدث عند درجات حرارة منخفضة نسبيًا بالمقارنة بالانصهار الساخن. كنوع جديد من التفاعل النووي، فقد اكتسب شهرة واسعة بعد أن أُعلن عنه عام (1989) بواسطة عالمي الكيمياء الكهربية: استانلي بونس ومارتن فليشمان. وقد تبين خطأ تلك النظرية بعد أن قام العلماء بإعادة تلك التجارب وفشلهم في الحصول على نفس النتائج التي توصل إليها العالمان.

  • المصادر :
  • https://www.famousscientists.org/10-most-famous-scientific-theories-that-were-later-debunked/
  • https://www.toptenz.net/top-10-most-famous-scientific-theories-that-turned-out-to-be-wrong.php


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد